الأخــبــــــار
  1. اعتقال شاب قرب الحرم الابراهيمي بحجة حيازته سكينا
  2. الاحتلال يعتقل سبعة مواطنين من الضفة
  3. الاحتلال يجرف 50 دونما شرق سلفيت
  4. رؤساء أحزاب كتلة اليمين يوقعون "وثيقة ولاء" لنتنياهو
  5. العمادي ونائبه يصلان غزة الخميس المقبل
  6. فتح: سنواجه "صفقة القرن" بمزيد من النضال على الأرض
  7. الطقس: حالة من عدم الاستقرار مساء الثلاثاء ومنخفض جوي ليل الجمعة
  8. اشتية: الخطة الأمريكية ليست أكثر من مذكرة تفاهم بين نتنياهو وترامب
  9. أبو الغيط: القضية الفلسطينية ما زالت قضية العرب الأساسية
  10. الصفدي: تحقيق السلام في فلسطين سيحقق الاستقرار في الإقليم
  11. نتنياهو: لجنة فرض السيادة في الضفة ستكمل عملها قريبا
  12. جيش الاحتلال: حماس اخترقت هواتف مئات الجنود
  13. إصابة 3 اسرائيليين بفيروس كورونا على متن السفينة السياحية اليابانية
  14. الاحتلال يعتقل شابا قرب الحرم الابراهيمي بحجة حيازته سكينا
  15. طيران الاحتلال يشن غارات جوية ويدمر عدة مواقع في قطاع غزة
  16. الطقس: امطار مصحوبة بعواصف رعدية
  17. صحيفة: لجنة رسم الخرائط الإسرائيلية الأميركية تباشر عملها في الضفة
  18. هجوم صاروخي قرب السفارة الأميركية في بغداد
  19. حزب التحرير ينظم وقفتين في رام الله وجنين ضد صفقة القرن
  20. الاحتلال يهدد بإجراءات "عقابية" ضد غزة

هيئة مكافحة الفساد تبدأ بإعداد دراسة حول مخاطر الفساد في وزارة الأوقاف

نشر بتاريخ: 20/01/2020 ( آخر تحديث: 20/01/2020 الساعة: 16:27 )
رام الله- معا- عقدت هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الاثنين، لقاءً لفريق إعداد دراسة مخاطر الفساد في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، بحضور ممثلين عن ديوان الرقابة المالية والإدارية ووحدة المتابعة المالية

وأكد مدير عام النزاهة والوقاية من الفساد في هيئة مكافحة الفساد الدكتور حمدي الخواجا أن هذه الدراسة تعتبر وسيلة وليست غاية والهدف منها هو الوصول لخطة مشتركة لتطوير الجوانب التي قد يكون بها قصور، مشددا على أنها ليست دراسة رقابية وإنما وقائية.

وأشار إلى أن هيئة مكافحة الفساد ستعمل مع كافة الوزارات لإعداد دراسات حول مخاطر الفساد المُحتملة، وشكر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية على تعاونها الكبير مع الهيئة، موضحا بأن هذه الدراسة هي عبارة عن دراسة تجميعية.

من جانبه أوضح وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عطوفة السيد حسام أبو الرب أن الوزارة على استعداد تام للتعاون مع الهيئة في كافة المجالات ذات العلاقة بمكافحة الفساد، مؤكدا على أن الوزارة تؤمن تماما برسالة الهيئة، مشددا على أن رسالة الهيئة تتقاطع مع عمل الوزارة الهادف لمكافحة الفساد والقضاء عليه.

وكشف بان اللقاء لا يعتبر الاول ولن يكون الأخير بين الجانبين، مثمنا الجهود الكبيرة التي تبذلها هيئة مكافحة الفساد في سبيل خدمة المجتمع الفلسطيني.

بدوره أوضح الباحث الرئيسي في الدراسة محمد خليفة من هيئة مكافحة الفساد أن الهيئة تعمل على جانبين هما انفاذ القانون والوقاية، حيث تندرج هذا الرسالة ضمن الجانب الوقائي، وأكد أن دراسة مخاطر الفساد لا تعني بتاتا وجود الفساد أو وجود أي انطباع مسبق، وإنما تسعى الدراسة إلى تحديد المخاطر المُحتملة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وأشار إلى أن الغاية من إعداد الدراسة هي تحصين الوزارة من الفساد وإيجاد بيئة عمل محصنة ورافضة للفساد تقوم على أسس النزاهة والشفافية، وبيًن بأن الدراسة تختص بإدارتين فقط من الوزارة وهما الإدارة العامة للأملاك الوقفية والإدارة العامة للحج والعمرة، حيث تدير هاتين الإدارتين ملفات مهمة جدا.

وكشف السيد خليفة أم منهجية الدراسة تعتمد على تحليل الإطار القانوني ومراجعة القرارات الإدارية التي تنظم سير العمل في الإدارات العامة التي تختص بها الدراسة، وقدم شرحا حول مخرجات الدراسة المتوقعة وأهدافها وآلية إعدادها والجدول الزمني الخاص بها.

وتضمن اللقاء سلسلة من المداخلات من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية ووحدة التنسيق المركزي في وزارة المالية ووحدة الرقابة الداخلية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بهدف تشكيل لجان للدراسة وتوزيع المهام وتحديد المواعيد الزمنية لإعداد الدراسة.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020