الأخــبــــــار
  1. نتنياهو وغانتس يعلنان عن بدء عمل اللجان غدا لتشكيل حكومة وحدة
  2. الطيبي: اتخذنا قرارًا شجاعًا بتوصية لغانتس بتشكيل الحكومة الاسرائيلية
  3. الليكود يقدم معلومات للشرطة ضد حسابات حزب ليبرمان في الخارج
  4. الاحتلال يعتقل 52 مواطنا من الضفة والقدس
  5. الاحتلال يشن حملة اعتقالات في بلدة العيسوية
  6. الرئيس يجتمع مع العاهل الأردني
  7. الشرطة تنقذ شابا حاول الانتحار من سطح بناية وسط رام الله
  8. الطيبي: اليوم نصنع تاريخا ونوصي على جانتس ليذهب نتنياهو الى البيت
  9. جيش الاحتلال يفحص بلاغا حول تعرض سيارة مستوطن لإطلاق نار قرب حلحول
  10. هآرتس: الأحزاب العربية وافقت على ترشيح غانتس لرئاسة حكومة إسرائيل
  11. ليبرمان: لن يوصي رئيس الدولة بأي من المرشحين للحكومة المقبلة
  12. وزيرة الصحة الفلسطينية: فصل إسرائيل للكهرباء يهدد حياة المرضى
  13. الرئيس يصل نيويورك للمشاركة بأعمال الأمم المتحدة
  14. اليوم- "الكهرباء الإسرائيلية" تقطع التيار عن الفلسطينيين
  15. الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
  16. الأمن السعودي يلقي القبض على رجل عذب طفلته
  17. إسرائيل: الدرون الذي أسقطته سوريا ليس تابعا لنا
  18. "يوروفيجن": غرامة على فرقة ايسلندية رفعت علم فلسطين
  19. الصحة تحذر: فصل إسرائيل للتيار الكهربائي يهدد حياة المرضى
  20. لقاء ثلاثي يجمع ريفلين بنتنياهو وغانتس

صَهر "الذئب المدرع": حزب الله أصاب أم أخفق؟

نشر بتاريخ: 05/09/2019 ( آخر تحديث: 05/09/2019 الساعة: 20:21 )
الكاتب: زاهر أبو حمدة

لطالما يستمر التراشق، وفقا للموقف السياسي من حزب الله، حول عملية أفيفيم وإذا كان نجح مقاتلوه تحقيق هدفهم العسكري أم لا؟ لنتفق أن صاروخا ضد الدروع أصاب عربة مدرعة. وبعد ذلك، يمكن ترجيح عدد الاصابات.

الآلية الاسرائيلية عربة مدرعة متعددة المهام من طراز "Wolf" (الذئب)، ومن انتاج شركة ″رافائيل للصناعات العسكرية الإسرائيلية″، وتتسع من 8 الى 12 جنود. ودخلت الآلية في خدمة الجيش الإسرائيلي في عام 2006 ومخصصة لجميع أنواع المهمات المصفحة بما في ذلك القيام بالدوريات العامة ونقل الجنود والبضائع وغيرها. ويبلغ عرضها 2.38 مترا وطولها 5.75 مترا اما ارتفاعها 2.35 مترا.

تملك ″Wolf″ محركا توربو ديزل V8 بقوة 325 حصانا، ويندمج مع نظام نقل خمس سرعات وهيكل السيارة معلق بالكامل. وتربض المركبة بأكملها على قاعدة محاورها والعجلات متباعدة جيدا عن بعضها البعض، مما يوفر توازنها. أما هيكل الالية فهو هيكل "فورد F-550" التجاري (COTS) المعدّل من قِبل مصنع "Manning Equipment " للأجهزة الأصلية في مدينة لويس فيل وهي اكبر مدن ولاية كنتاكي الاميركية. يمكن أن يصل وزنها إلى 8 أطنان. لا تتطلب أنظمة السيارات أي تغييرات عند تطبيق الدروع. يحمي الدرع مقصورة الطاقم وعناصر المدرعة والعجلات. صُممت الدروع بشكل مستقل عن الهيكل، لذلك يمكن استخدام ظرف الدروع نفسه على هيكل آخر (من الطراز نفسه) عندما يخرج الهيكل عن الخدمة. الالية محمية بالكامل، بما في ذلك العجلات. يبلغ وزن الدروع 3 أطنان طويلة (3،048 كجم)، وليس حاسمًا لوزن "الذئب" الكلي، نظرًا لأن الحمولة القصوى لها 8 أطنان طويلة (8،128 كجم). جميع أبواب السيارة مقاومة للرصاص، بما في ذلك مقصورات المحرك. تملك ستة أبواب - أربعة على الجوانب واثنان في الخلف - والتي تمكن الجنود من الدخول والخروج بسهولة وبسرعة مع جميع معداتهم. الجزء الداخلي من المركبة مجهز بمقاعد وأقواس للعناصر التي قد يحتاجها الجندي مع سريرين إضافيين إذا لزم الأمر. نظرًا لأنه لم يتم إجراء أي تغييرات كبيرة على هيكل المركبة "F-550"، باستثناء إضافة الدروع، فإن المركبة لا تعاني من أي مشاكل في ارتفاع درجة حرارة المحرك أو مناولته. يزن الذئب حوالي 8 أطنان طويلة (8،128 كجم)، واشترت جورجيا، أثيوبيا، البرازيل، رومانيا، ومنغوليا.

في المقابل، صاروخ "الكورنيت" الروسي سعره بين 15 و30 الف دولار اميركي، بينما أول 30 مركبة من الذئب كلفت 14 مليون دولار اميركي حسب موقع "Army guide"، وبعذ ذلك لم تذكر الشركة المصنعة سعر المركبة الواحدة. ومن هنا تبدأ عملية الربح والخسارة المادية. كلفت العملية حزب الله 60 ألف دولار فقط ثمن الصاروخين، أما ثمن الألية يبلغ نصف مليون دولار على أقل تقدير، ناهيك عن ايقاف العمل في الشمال لمدة اسبوع ودفع بدل تأهب وحالات طارئة في مؤسسة الجيش والمؤسسات الامنية والاستخباراتية والمدنية.

فماذا عن القتلى والجرحى في جيش الاحتلال؟ للاجابة، يجب معرفة قدرة التدمير عند "الكورنيت" وفقا للهدف المستهدف وإن أصابه مباشرة؟

تعد صواريخ "الكورنيت" ذاتية التوجيه المضادة للدبابات، وهي واحدة من أخطر الأسلحة التي تُهدد المدرعات في حروب المستقبل، ويمكن القول إن "الكورنيت" الروسي بإصداراته المتنوعة "كورنيت إي" و"كورنيت إي إم" و"كورنيت تي"، هو "كلاشينكوف" القرن الحادي والعشرين. صممه "مكتب التصميم الهندسي الروسي"، ليحل محل الصواريخ الروسية القديمة، من أجل التعامل مع الدبابات الحديثة. أُعلن عن دخوله منظومة الخدمة العسكرية الروسية في أكتوبر/ تشرين الاول عام 1994، فيما دخل مرحلة التطوير في عام 1998، ليتم اعتماده نظامًا أساسيًا في تسليح وحدات المُشاه.

تكمن أهمية "الكورنيت" أن التشويش الإلكتروني لا يؤثر فيه، ومصممة للعمل في جميع الظروف الجوية، وفي ضوء النهار، وكذلك الظلام. ويعتمد على نظام "ليزر" للتوجيه، ويحمل رأسًا شديد الانفجار ذي قدرة تدميرية عالية. ويُمكنه التعامل مع أهداف برية متنوعة، ثابتة أو متحركة على حدٍ سواء، ويمكنه أيضًا إسقاط الطائرات التي تطير على علو منخفض، مثل الطائرات المروحية. يبلغ قطر الصاروخ 152 ميليمتر، وطوله 1200 ميليمتر، وتفوق سرعته سرعة الصوت، ويتراوح مداه بين 100 متر و 5500 متر، ويعتمد الصاروخ على نظام دفع بالوقود الصلب بمخرجين للعادم بكل جانب، ما يمنحه ميزة الدوران حول نفسه عند الانطلاق نحو هدفه، الأمر الذي يزيد من استقراره خلال الطيران.

الصاروخ مجهز برأس حربي شديد الانفجار زنته سبعة كيلوجرامات، وذو قدرة اختراق تدميرية تتراوح بين ألف و2200 ميليمتر من المواد المصفحة، وثلاثة أمتار من الخرسانة المسلحة؛ ويمكن إطلاق الصاروخ من على حامل ثلاثي الأذرع، أو من على ظهر عربة مزودة بقاعدة إطلاق، ويمتلك الصاروخ نوعين من الرؤوس الحربية شديدة الانفجار، علاوة على رؤوس حرارية، يتراوح مداها بين 150 متر إلى 10 كم، ويمكنها اختراق حاجز مدرع يتراوح سمكه بين 110 و130 سم. ويمكن استخدامه في تنفيذ استراتيجية عسكرية جديدة، تُعرف بالضربة المزدوجة، لإمكانية إطلاقه لقذيفتين في وقتٍ واحد.

تمكن مقاتلو حزب الله، من إصابة "الذئب" مباشرة بصاروخ "الكورنيت". ولأن الصورة لا تكذب، يتضح أن نيرانا هبّت، وللامانة لا يكشف الفيديو إن كان الصاروخ من ذوي الرأسين فيصبح لدينا أربع رؤوس متفجرة. لذلك ومن ناحية ميكانيكية، هل يمكن لصاروخي الكورنيت صَهر 3 أطنان من الحديد المصفح؟

يمكن ذلك بحالات محددة منها، اصابة المركبة عند شباكها وانفجار الصاروخ بداخلها، وهذا لم يحصل في عملية أفيفيم. لكن الصاروخين قلبا المركبة وبمن فيها، ويرجح عددهم خمسة حسب صحيفة هآرتس الاسرائيلية. ومن هنا، فالاصابات أكيدة أما حصيلة القتلى فبحاجة لوقت لتأكيدها.

وبالنسبة للاصابات السياسية العسكرية، فيمكن تلخيصها بتثبيت قاعدة "القصف بالقصف والدم بالدم والرعب بالرعب"، وحجز حزب الله مقعدا ناخبا في صناديق الاقتراع في الانتخابات الاسرائيلية لا سيما مع الحرب النفسية والاعلامية التي استخدمها خلال اسبوع كامل. والاهم من كل ذلك أن تجربة "الكورنيت" الاخيرة بروفا للحرب المقبلة ومناورة بالذخيرة الحية، خصوصا وأن جيش الاحتلال أجرى تعديلات دفاعية على "الميركافا" ومدرعاته، ما يجعل "الكورنيت" غير حاسم بالمعركة البرية بقدر حرب العصابات الهجومية والصواريخ الدقيقة المباشرة.

أدناه أبرز خصائص آلية "الذئب" و"الكورنيت"..

https://www.youtube.com/watch?v=RUJSaeE3EKY

https://www.youtube.com/watch?v=hftYP6kNxbM
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018