الأخــبــــــار
  1. نيوجرسي - اطلاق نار قرب متجر لليهود وملاحقة رجل وامرأة مشتبهين
  2. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة
  3. الرئيس: ذاهبون إلى الانتخابات بعد أن وافقت عليها جميع التنظيمات
  4. حماس: السلطة هي التي عطلت تشغيل المشفى التركي لسنوات
  5. فلسطين وتركيا تبحثان مجالات الاستثمار المشتركة
  6. نتنياهو يدعو ليبرمان لـ"مفاوضات سريعة" قبل نهاية مهلة تشكيل الحكومة
  7. اصابة احد حراس نتنياهو برصاصة انفلتت من سلاحه في قيسارية
  8. الهلال الأحمر: 3 إصابات بالرصاص المطاطي خلال مواجهات وسط بالخليل
  9. المواطنون يتوجهون للحرم الابراهيمي لتأدية صلاة الظهر استجابة لدعوة فتح
  10. مواجهات وسط الخليل
  11. مستوطنون يعطبون اطارات مركبات في حي شعفاط بمدينة القدس
  12. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين من الضفة
  13. الاحتلال يجرف 27 دونما من أراضي كفر لاقف شرق قلقيلية
  14. إصابة طفلين بحروق حرجة إثر حريق منزل في يطا جنوب الخليل
  15. مصرع 43 شخصا على الأقل جراء حريق مصنع في نيودلهي
  16. 3 إصابات بحادث تصادم في الخليل
  17. الاحتلتل يعتقل طفلة 14 عاما بحجة حيازتها سكينا قرب الحرم الابراهيمي
  18. جيش الاحتلال يعلن اطلاق ثلاثة صواريخ من غزة نحو مستوطنات "الغلاف"
  19. نقابة الصحفيين: 90 انتهاكا احتلاليا وقع الشهر الماضي بحق الصحفيين
  20. فلسطين تفوز بالمركز الأول في تحدي العرب لإنترنت الأشياء

باحث من القدس المفتوحة يصدر كتاباً بعنوان "قضايا مُعاصرة في التربية"

نشر بتاريخ: 07/08/2019 ( آخر تحديث: 07/08/2019 الساعة: 12:41 )
رام الله - معا- صدر حديثاً كتاب بعنوان "قضايا مُعاصرة في التربية... نماذج وتحولات رائدة في التربية والتعليم والتعلم" للأستاذ الدكتور مجدي زامل عميد كلية العلوم التربوية، بطبعته الأولى عن دار وائل للنشر والتوزيع بالعاصمة الأردنية عمان.

ويأتي هذا الكتاب بهدف إلقاء الضوء على القضايا التربوية المعاصرة في التربية، والمفاهيم والاستراتيجيات المرتبطة بها، وتوسيع مدارك القارئ لتعميق فهمه للموضوعات التي يعالجها الكتاب، ليكون مرجعاً أساسياً له في هذا المجال، ومرجعاً حقيقياً لأساتذة تخصصات كليات التربية وطلبتها في المعاهد والكليات والجامعات العربية، وللمعلمين والعاملين في التربية والتعليم، وللباحثين التربويين.

وجاء الكتاب مبوباً في خمسة فصول؛ يبحث الفصل الأول في بعض المفاهيم التربوية المُعاصرة التي تشكل بنية معرفية جيدة فيها مثل: التربية والديمقراطية، والتربية الأخلاقية، والتربية الفاعلة، ومدرسة المستقبل، والتدريس والتعليم والتعلم والتدريب، والتعلم والمُقررات الإلكترونية، والمُتعلم النشط، والتعلم والتعليم التكاملي، والتقويم من أجل التعلم، واستراتيجيات التقويم البديل وأساليبه.

ويركز الفصل الثاني على عرض الموضوعات المتصلة بالتحولات التربوية الرائدة في التعليم والتعلم، الذي يتضمن بعض التجارب التربوية الرائدة في التعليم والتعلم، واعتبارات واقتراحات رئيسة في تطوير التعليم، والتحول التربوي المنشود في التعليم والتعلم مثل التحول المنشود في: دور المتعلم، ودور المعلم، والمنهاج المدرسي، واستراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم، والبناء المدرسي والبيئة المدرسية.

في حين يختص الفصل الثالث في إلقاء الضوء على إطار المعرفة المتصل بالمحتوى والبيدغواجيا والتكنولوجيا (TPACK) والمفاهيم المرتبطة به، ويتم تناوله من خلال موضوعات عدة مثل: الكفايات التعليمية الجديدة في ضوء العصر الرقمي، والبيداغوجيا (Pedagogy)، والمعرفة (Knowledge)، وأطر المعرفة في العصر الرقمي، وأجيال المعرفة المتصلة بالمحتوى والبيدغواجيا والتكنولوجيا (TPACK)، ومكوناته، وأهم النتاجات التي يحققها للمعلمين، واستخدامات إطار (TPACK).

أما الفصل الرابع فيتناول كفايات المعلم المعاصر وخصائصه، ويتم تناوله من خلال إلقاء الضوء على خصائص المعلم وعلاقته بالابتكار، وخصائص المعلم الناجح، وسمات المعلم المبتكر، وأهم كفايات المعلم المعاصر، وأهم أدواره المعاصرة.

في حين يختص الفصل الخامس والأخير في استراتيجيات التدريس المتمحورة حول الطالب، ويتم تناوله من خلال مناقشة المفاهيم المرتبطة في استراتيجيات التدريس، وخصائص استراتيجية التدريس الفاعلة، وبعض الاستراتيجيات المتمحورة حول الطالب.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018