الأخــبــــــار
  1. نمر يهاجم طفلا اسرائيليا في تايلاند
  2. الشرطة: التحقيق في ظروف وفاة مواطنة ببيت لحم
  3. الشيخ: اسرائيل حولت 2 مليار واموال البلو لا علاقة لها بالمقاصة
  4. العشرات يقاضون مدرسة يهودية في نيويورك بتهمة التحرش
  5. نتنياهو يؤكد ان إسرائيل تعمل في العراق
  6. لبنان يشكّل لجنة لدراسة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين
  7. شرطة نابلس تقبض على سيدة من نابلس صادر بحقها أمر حبس بقيمة مليون شيقل
  8. تلفزيون إسرائيل: سفير قطر دخل غزة والجيش يستعد لمعركة صعبة وقاسية
  9. حسين الشيخ: انتهاء أزمة ضرائب البترول بين السلطة وإسرائيل
  10. المخابرات العامة تقبض على عصابة تختص بتزوير المركبات في قلقيلية
  11. اشتية: رواتب الشهر القادم ستكون بنسبة 110%
  12. الاحتلال يعتقل فتاتين وأحد حراس الاقصى من محيط مصلى باب الرحمة
  13. مصرع طفل 4 أعوام إثر صدمه مركبة في شارع القدرة بخانيونس
  14. مسؤول ايراني: جنود "حزب الله" سيصلون في المسجد الاقصى قريباً
  15. ليبرمان: "نحن لن توافق على التعاون مع أيمن عودة
  16. رئيس فرنسا: لا نعلق الآمال على صفقة القرن ونعمل على مقترحات أخرى
  17. الجريدة الكويتية: إسرائيل تخطط لمهاجمة الحوثيين في اليمن
  18. الحشد الشعبي: امريكا تسمح لإسرائيل بالاعتداء علينا
  19. ترامب: تصويت اليهود للمعارضة الأمريكية خيانة
  20. الطقس: أجواء شديدة الحرارة

مسرح "مسار"... الطريق نحو الحلم

نشر بتاريخ: 05/02/2019 ( آخر تحديث: 05/02/2019 الساعة: 11:48 )
اريحا - معا - اعداد غيداء الحج حسن- عشرون ساعة تمضي بين نهار وليل مقسمة على أيام متتالية يحتاجها كتابة نص مسرحي، نضف إلى ذلك عشرة أيام متفرقة تمضي في التدريبات المكثفة بعد مرحلة تقسيم الأدوار بين الممثلين، لنرى أمامنا عرض مسرحي يعالج في ثناياه قضايا مجتمعية تهم فئات المجتمع المختلفة، ومثال ذلك فرقة مسرح (مسار) في مدينة أريحا، التي تعد نموذجًا ثقافيًا شبابيًا معطاءً، تعالج من خلال عروضها المسرحية قضايا بارزة، وأهمها الشبابية.

في الثالث والعشرين من شهر آب العام الماضي، انطلق مسرح مسار بتأسيس من الشاب مالك الغوج ابن(26) عامًا، وشمل(11) عضوًا تراوحت أعمارهم ما بين(13-35) عامًا.
ويتحدث مالك الغوج عن بدايته في المسرح قائلا: "منذ صغري وأنا أحب المسرح والتمثيل، أخذت دورات تدريبية لمدة ثلاث سنوات في بلدية أريحا عن العمل المسرحي، وبعد ذلك قررت تأسيس مسرح يضم من هم ملهمين بالعمل المسرحي والفن، وجمعني الله بالأعضاء الحاليين".
وأضاف: "في بداية العمل واجهت عدة مشاكل وأولها معارضة الأهل على فكرة تأسيس المسرح باعتبارنا مجتمع شرقي يرفض فكرة الاختلاط، لكن لم يقف ذلك عائقا أمامنا واستطعت اقناع أهلي، وفي كل مرة أنظم فيها عرض مسرحي ادعوهم لرؤية العمل والتعقيب عليه وأخذ الدعم منهم ".

وأبرز المشاكل التي تعرضنا لها، عدم ايجاد مكان للتدريب وعرض المسرحيات، وبعد عدة محاولات سمحت لنا بلدية أريحا بعرض المسرحيات في مسرح البلدية، ومن قبلها قدم لنا نادي هلال أريحا تسهيلاته لاقامة التدريبات فيه، وبالاضافة الى ذلك واجهتنا مشكلة المماطلة بالترخيص، فتوجهت إلى الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين وقدمت لهم أعمال المسرح فثمنوا جهودنا وأثنوا علينا هذا العمل الهادف، ووقفوا بجانبنا الى ان تم الحصول على الترخيص بعد مرور أربعة أشهر، وكنا قد قدمنا ثلاثة عروض متتالية.

من الصعوبات التي يعاني منها الفريق، صعوبة إيجاد تمويل لحجز مسرح وشراء بعض الحاجات التي تتعلق بأعمال التجهيز من ديكور وبعض المشتريات، حيث يعمل (الغوج) على توفيرها من ماله الخاص.

ويأمل الغوج بأن تصل رسالة المسرح لجميع الفئات العمرية، وأن يكون لديه فروع في مختلف المحافظات الفلسطينية.

مسرح مسار كان بالنسبة للشاب وعد المحسيري (20) عامًا بداية لتطوير الذات فقد تمكن من إزاحة الخوف والخجل الذي كان يلازمه في التواصل مع الناس، بالرغم من أنه لم يكن يسمع بهذا الفن من قبل.
أما بالنسبة للشابة لسهير برغل(21) عامًا فكان المسرح هدفًا وحلمًا تسعى للوصول إليه، حيث اكتسبت من خلال العروض المسرحية مهارة السيطرة على المشاعر والأعصاب في المسرح وفي الحياة أيضًا.

الموهبة لا تعد وليدة اللحظة، بل موجودة بداخلنا منذ طفولتنا، حتى لو اكتشفناها متأخرًا، فمن يمشي في طريق تحقيق الذات واثبات موهبته لا ينظر للعقبات في طريقه، لأنه يعلم أن طريق الأحلام ملبد بالصعوبات، ويعلم أننا نعيش في مسرح كبير اسمه الحياة، يتحتم علينا مواجهتها بكل ما أوتينا من قوة وبكافة السبل.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018