الأخــبــــــار
  1. الولايات المتحدة تنوي وقف كافة المساعدات عن الفلسطينيين نهاية الشهر
  2. الاحتلال يعتقل شابا تسلل من شمال القطاع الى اسرائيل
  3. مستوطنون يقطعون 40 شجرة زيتون في المغير شرق رام الله
  4. توغل محدود لجرافات الاحتلال شمال شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  5. روسيا وحماس تبحثان عقد اجتماع مصالحة فلسطينية
  6. أمريكا تعتقد أن داعش نفذ هجوم منبج
  7. إسرائيل والهند تتفقان على دفع صفقات أمنية بينهما
  8. معايعة: سنستمر في رفد القطاع السياحي بالكوادر البشرية المؤهلة
  9. هيئة الأسرى: الأسير أبو دياك فقد نصف وزنه ولا ينام من شدة الألم
  10. سلاح الجو الاسرائيلي يشارك في تمرين مشترك مع بريطانيا
  11. مقتل طالبة فلسطينية في أستراليا
  12. الطقس: ارتفاع طفيف وأجواء باردة
  13. ﻧﺘﻨﻴﺎﻫﻮ يزور ﺗﺸﺎﺩ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ
  14. الاحتلال يفجر منزل عائلة الاسير خليل جبارين في يطا
  15. السلطة تفرج عن المتهم ببيع اراض لليهود عصام عقل
  16. الداخلية في غزة تسلم الصيادين الـ6 للسلطات المصرية عبر معبر رفح مساءً
  17. الجيش اللبناني يعتقل المُشتبه به بالتسلل من إسرئيل إلى لبنان
  18. نفوق 4 أشبال في حديقة حيوان في رفح "بسبب البرد"
  19. بدء اجتماعات وفدي الحوثيين والحكومة اليمنية في عمّان
  20. انفجار ضخم في جامعة ليون شرق فرنسا

روسيا: حاولنا تقليص التواجد الإيراني في سوريا

نشر بتاريخ: 10/01/2019 ( آخر تحديث: 10/01/2019 الساعة: 16:47 )
بيت لحم- معا- قال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن خط التعاون بين إسرائيل وموسكو حول سوريا منفتح وسيتسع وهو بأفضل حالاته، وشدد على ان روسيا حاولت قدر المستطاع تقليص التواجد الإيراني في سوريا، لكن عدم الموافقة على الغاء بعض العقوبات الامريكية أثر على ذلك، كما ان روسيا تراقب بصورة متواصلة تحركات "الميليشيات" الشيعية في سوريا بينها حزب الله.

وعن حجم التعاون بين إسرائيل وروسيا عموما قال ريابكوف في مقابلة مع "i24 news": "اعتقد بانه بشكل عام لدينا فترة جيدة استثنائية بالعلاقات، لعدة أسباب، تبدأ من العلاقة الجيدة جدا بين القادة للبلدين. وتنزل العلاقات الشخصية والارتباطات بين ملايين المواطنين من كلا الجانبين. لذلك لدينا نسيج رائع للغاية".

وشدد على ان التعاون بين الجانبين حول سوريا سيتسع: "خط الاتصال بين إسرائيل وروسيا سيبقى مفتوحا وسيتسع. نحن لدينا الان اتصالات روتينية ممتازة على مستوى القادة في المنطقة. لن أفشي بجميع طرق التواصل. لكن هذا هو الحال. كما ان رئيس هيئات الأركان العامة شخصيا وأيضا على تواصل عبر الهاتف في هذه القضية. ومن هم ادنى منه. نحن كوزارة خارجية نتعاون مع اسرائيل ومجلس الامن القومي في الولايات المتحدة على هذه القضايا".

وتابع المسؤول الروسي ان: "هناك مشاكل الان ثم فيما يتعلق بحدوث الاحتكاكات حين نكون قريبون من بعضنا البعض. ويجب ان نتعامل مع هذا بتأن وبشكل مركز لتجنب الأسوأ. ونحن نميل الى القيام بذلك. لذلك لا يوجد شيء اسمه "خط احمر"، انت تعرف ،هواسع وسميك يمكن وضعه بكل مكان. لكن هناك بقع حمراء هنا وهناك".

وعلق ريابكوف على التواجد الإيراني في سوريا وقال: "يمكن القول انني اعتقد ان الإسرائيليين منشغلين جدا مع الوجود الإيراني، هذه النظرة الإسرائيلية هذه الأيام تطغى على الواقع على الأرض. فيما يتعلق بالامن الإسرائيلي روسيا تحاول جاهدة، ونجحت جزئيا بتقليص الوجود العسكري الإيراني بالمنطقة المجاورة للحدود الإسرائيلية وفي المنطقة المجاورة مباشرة لمرتفعات هضبة الجولان. نحن اردنا ان نذهب ابعد من ذلك، للاتفاق مع الإيرانيين على سحب الأسلحة الثقيلة على مسافة ابعد من 100 كلم. لم ينجح الامر، لأننا أردنا ان يحدث هذا في مقابل تعليق بعض العقوبات الامريكية على الدول في تشرين ثاني/نوفمبر، والتي كما تعرفون تحد من قدرتهم على شراء النفط الإيراني. وهذا لم يحدث ابدا".

وشدد ريابكوف على أن روسيا تراقب تحركات "الميليشيات" الشيعية في سوريا بينها حزب الله وقال: "اعتقد اننا نبذل أقصى جهودنا من اجل إدارة ومراقبة نقل معدات الميليشيات الشيعية، بما فيها حزب الله، وهي نقطة واضحة لإسرائيل وللجميع. ونحن سنفعل ذلك باستمرار. بالإضافة لذلك، انتم تعرفون ان الشرطة العسكرية الروسية سوف تتواجد ببعض المناطق في جنوب سوريا، لأننا لا نثق بان الاخرين سيلعبون دورا مهما في السيطرة على هذه المنطقة. وهذا جزء أيضا من بناء الامن الإسرائيلي".

وعن مستقبل التواجد العسكري الروسي في سوريا قال المسؤول الروسي "اعتقد انه يوجد لدينا مصالح في المنطقة، وانا اعتقد انه لا يمكننا الانكار بان لدينا مصلحة بالحفاظ على وجود عسكري في الشرق الأوسط. انا لا اعتقد باننا مستعدون بالقول، أنظروا، نحن سنترك كل هذا وسنذهب. لكننا أيضا مهتمون بخفض عدد قواتنا بشكل كبير يصل الى الحد الادني المطلوب والضروري".
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018