الأخــبــــــار
  1. إسرائيل: إدارة سجن رامون تزيل التشويش الالكتروني عن هواتف الاسرى
  2. قائد الحرس الثوري: صواريخنا قادرة على ضرب حاملات الطائرات في الخليج
  3. ترامب يطلق رسميا حملته الانتخابية لولاية ثانية
  4. الاحتلال يعتقل 7 مواطنين
  5. نتنياهو:نحن نجري اتصالات مع كثير من زعماء العالم العربي في السر والعلن
  6. ترامب: أجريت اتصالا "جيدا جدا" بالرئيس الصيني
  7. الاردن: ندرس المشاركة في ورشة البحرين
  8. "جوال" تطالب بتصويب البيئة التنظيمية لقطاع الاتصالات
  9. السلطة تسلم سندات عقارية فلسطينية لملاكها الكويتيين
  10. نتنياهو يؤكد مشاركة اسرائيل في مؤتمر البحرين
  11. "إقراض الطلبة" يضع خطة طوارئ بسبب الأزمة المالية
  12. أبو ردينة:الموقف الوطني أفشل المؤامرات وواشنطن لا تستطيع عمل شيء وحدها
  13. جرافات الاحتلال تهدم منشأة تجارية في قرية جبل المكبر جنوب القدس
  14. مصدر أمني لمعا: السلطة قررت منع فتح بيوت عزاء للرئيس المصري محمد مرسي
  15. ترامب: نحن لا نفكر حاليًا في القيام بعمل عسكري ضد إيران
  16. مستوطنون يخطون شعارات ويعطبون اطارات مركبات في ديراستيا
  17. دفن مرسي فجرا في القاهرة وسط تشديدات أمنية وغياب كامل لمناصريه
  18. جرافات الاحتلال تقتحم مخيم شعفاط بمدينة القدس
  19. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين
  20. امريكا: لا توجد خطط لضم إسرائيل للضفة الغربية والموضوع ليس محل بحث

غنيم يبحث توفير احتياجات المياه للأراضي الزراعية في أريحا

نشر بتاريخ: 12/12/2018 ( آخر تحديث: 12/12/2018 الساعة: 15:09 )
اريحا- معا- عقد رئيس سلطة المياه الفلسطينية المهندس مازن غنيم، يوم الاربعاء، بحضور محافظ اريحا والأغوار جهاد ابو العسل لقاء مع ممثلي الجمعيات التعاونية في محافظة اريحا والأغوار لبحث مشكلة شح المياه الزراعية والخيارات التي من الممكن العمل بها لتخفيف حدة شح المياه.

واكد غنيم في بداية اللقاء على العمل المستمر من اجل توفير كافة الخدمات اللازمة لخدمة ابناء هذه المحافظة، مضيفا "اننا عملنا ولازلنا في محافظة اريحا على تنفيذ المشاريع وفق خطة استراتيجية تضمن نجاحها وتحقيق الفائدة المرجوة منها"، موضحا انه يتم العمل حاليا على إعداد مسح كامل للضفة الغربية لتحديد الاماكن التي من الممكن إنشاء سدود مائية جديدة فيها لتوفير المياه، مشيرا الى انه ما يقارب ١٦٠ مليون متر مكعب من المياه تضيع في الأودية. هذه الكميات من خلال إنشاء السدود نستطيع الاستفادة منها في توفير كميات مياه إضافية.

وطرح الوزير غنيم خلال اللقاء عدد من الخيارات التي من الممكن العمل بها والمتمثلة بحفر آبار جديدة بواسطة سلطة المياه في الحوض الجبلي في منطقة أريحا والاغوار، حيث يمكن حفر آبار عدد 2 من الآبار في منطقة أريحا بطاقة انتاجية تقدر بحوالي 2 مليون متر مكعب بتكلفة مالية تصل الى ٢ مليون دولار.

وبحث خيار الحصاد المائي والذي يشمل على عدة تدخلات منها تأهيل سد العوجا وهذا يتطلب توفير تمويل بما لايقل 300 الف دولار امريكي تقريبا، انشاء سدود جديدة وبرك زراعية لاستغلال حوالي 4 مليون متر مكعب سنويا، وتعمل سلطة المياه على تطوير خطة ريادية خاصة لدراسة جدوي وتصميم سدود ومنشئات الحصاد المائي في جميع مناطق الضفة الغربية.

اما الخيار الاخير الذي تطرق له اللقاء فكان خيار المياه المعالجة حيث يتضمن هذا الخيار استخدام 0.5 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المعالجة الناتجة من محطة أريحا حاليا، حيث أنه من المتوقع أن ترتفع كمية المياه المعالجة في هذه المحطة الى 1 مليون متر مكعب سنوياً بعد انتهاء المرحلة الثانية من مشروع توسعة شبكة الصرف الصحي في أريحا مع نهاية العام 2019، ونقل المياه المعالجة من محطة البيرة الى العوجا، حيث يمكن توفير كميات مياه معالجة في العوجا بحوالي 2 مليون متر مكعب سنوياً عند تنفيذ المشروع في نهاية عام 2020، وتبلغ التكلفة التقديرية لهذا المشروع حوالي 8 مليون دولار امريكي.

واختتم غنيم بالتأكيد للمشاركين على انه سيتم تشكيل لجنة عليا وفنية تضم مختلف الوزارات والجمعيات ذات العلاقة لدراسة وبحث كافة الجوانب والحلول التي تم طرحها.

وقدم ممثل المزارعين خلال اللقا عرضا حول احتياجات الاراضي للمياه من حيث بيان حجم الاراضي الزراعية وأنواع المزروعات واختلاف حاجتها من المياه الى جانب طرح عدد من الاحتياجات والإمكانيات المتاحة لزيادة كمية المياه.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018