الأخــبــــــار
  1. بالاجماع- إعادة انتخاب قدورة فارس رئيسا لنادي الأسير
  2. ليبرمان: لن انضم الى حكومة يرأسها غانيتس
  3. ابو هولي: التبرع الياباني سيساهم في استقرار ميزانية الأونروا لعام 2019
  4. مقتل شاب وإصابة والدته بجريمة إطلاق نار في الطيرة بالداخل
  5. الاحتلال يطلق النار على رعاة الأغنام شرق قطاع غزة
  6. حالة الطقس: توالي ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء
  7. المدن الجزائرية تنتفض: لا لبوتفليقة ولا لسعيد
  8. ايباك في هجوم نادر على نتنياهو: حزب عنصري
  9. فلسطين تقود مشاورات مجموعة الـ 77 والصين
  10. زورقان حربيان اسرائيليان يخرقان المياه اللبنانية
  11. البشير يعلن حالة الطوارئ ويحل الحكومة
  12. الصحة في غزة تستنكر استهداف الاحتلال للطواقم الطبية
  13. الحكومة المغربية تعلن أن الحديث عن زيارة نتنياهو للمغرب مجرد اشاعات
  14. المخابرات في نابلس تعتقل منفذ اطلاق النار اتجاه رئيس بلدية "بيتا"
  15. احراق سيارة تاجر مخدرات واطلاق النار عليه في نابلس
  16. تعيين امين مقبول سفيرا لدولة فلسطين لدى الجزائر
  17. اليابان تتبرع بـ 23 مليون دولار للأونروا
  18. الرئيس إلى شرم الشيخ غدا للمشاركة في القمة العربية الأوروبية
  19. الصحة: إصابة المسعف المتطوع فارس القدرة بقنبلة غاز بالرأس شرق خان يونس
  20. استشهاد الطفل يوسف سعيد الداية متأثرا بجروحه التي اصيب بها شرق غزة

اطلاق المرحلة التنفيذية للحملة الوطنية للعمل اللائق

نشر بتاريخ: 02/12/2018 ( آخر تحديث: 02/12/2018 الساعة: 12:32 )
غزة- معا- أطلقت دائرة المرأة والنوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في المحافظات الجنوبية، المرحلة التنفيذية للحملة الوطنية للعمل اللائق والتنظيم النقابي للنساء العاملات.
جاء ذلك خلال الدورة التدريبية التي عقدتها دائرة النوع الاجتماعي، اليوم الاحد، في قاعة مطعم بالميرا بمدينة غزة والتي حضرتها عضوات الدائرة ممثلات النقابات العمالية من كافة محافظات غزة ، وحاضر المدرب الخبير النقابي الدكتور "سلامة أبو زعيتر".

واعلنت النقابية اعتماد ألو جلاله منسقة دائرة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، عن مباشرة العمل بهذه المرحلة، والبدء بتنفيذ الزيارات الميدانية لمواقع العمل التي بها نساء عاملات بهدف التعرف على نسبة مشاركة المرأة العاملة الفلسطينية في سوق العمل واسباب عزوفها عن التنظيم النقابي والانضمام لنقابات العمال الممثل الشرعي لها.
وذكرت ان هذه الحملة تأتي في إطار برنامج تعزيز فرص النساء الاقتصادية المتكافئة وتوفير العمل اللائق في فلسطين الذي تنفذه كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية، بتمويل من مؤسسة التعاون الإيطالي للتنمية والتي يطلقها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بزيارات ميدانية في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة لتعريف النساء العاملات بالقوانين والتشريعات العمالية التي تنظم العلاقة بين العمال واصحاب العمل، ما يزيد كفاءتهن وإلمامهن بحقوقهن، وبما يساهم في تمكين المرأة العاملة والحد من عدم المساواة والتمييز بين الجنسين في مكان العمل على أساس النوع الاجتماعي.
وافتتحت الدورة منسقة الدائرة المركزية التي رحبت بالحضور مثنية على حرصهن على حضور الدورة التدريبية ، واعلنت انتهاء المرحلة التحضيرية للحملة والدخول في المرحلة التنفيذية من بداية شهر كانون اول متطرقة الى ضرورة الالتزام بالخطة التي تم الاتفاق عليها لتحقيق مخرجات الحملة والتي من أهمها تنسيب النساء العاملات للنقابات العمالية وتوعية العاملات بالحقوق التي كفلها لهن قانون العمل الفلسطيني والاتفاقيات الدولية التي صدرت عن منظمة العمل والمتعلقة بحرية التنظيم النقابي وحق الالتحاق بالنقابات وخاصة اتفاقية 87 و98.

بدوره، عرف المدرب الدكتور سلامة أبو زعيتر العمل اللائق على انه تلخيص لتطلعات الناس في العمل، تطلعاتهم في الحصول على فرص العمل والأجور العادلة والتمتع بكل الحقوق والامتيازات، وحرية التعبير، والتمتع بالاستقرار الأسري والتنمية الشخصية والعدالة والمساواة بين الجنسين. وهذه الأبعاد المختلفة للعمل اللائق هي أسس السلام في المجموعات الصغيرة والمجتمع.
ونوه الى الاتفاقيات والاعلانات الدولية التي تحدثت عن العمل اللائق وعرج الى منظمة العمل الدولية وتاريخ تأسيسها واهدافها وأولويات عملها في فلسطين. وتطرق الى اليات تنفيذ الزيارات الميدانية لمواقع العمل وطرق التعامل مع اصحاب العمل والعاملات في تعبئة الاستبانة، مشددا على الشفافية والمصداقية في المعلومات للوصول الى نتائج دقيقة.
وفي ختام الدورة قامت منسقة الدائرة بتوزيع المنشطات الميدانيات على المحافظات، وتوزيع استمارة معوقات مشاركة المرأة العاملة في التنظيم النقابي والدليل الارشادي لحقوق النساء العاملات في فلسطين على الناشطات الميدانيات والاتفاق على اليات المتابعة لانجاح الحملة والوصول لمخرجاتها، ومن الجدير بالذكر أن دائرة النوع الاجتماعي في ختام الحملة ستنفذ اربعة ورش عمل تستهدف خلالها العاملات اللواتي ستتم زيارتهن وتعبئة الاستمارة معهن بهدف التواصل مع القواعد العمالية والوصول الى التنظيم النقابي الذي يشكل تجسيداً فعالاً لتطلعات العاملات في الحصول على فرص عمل متساوية وأجور عادلة وبيئة عمل لائقة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018