الأخــبــــــار
  1. محكمة الصلح بغزة تحكم ببراءة الصحفية هاجر حرب
  2. العاهل الأردني يلغي زيارته لرومانيا نصرة للقدس
  3. الاحتلال يسلم اخطارات بوقف بناء منازل في إذنا غرب الخليل
  4. الاحتلال يدفع بقوات اضافية على حدود غزة ويطلب استدعاء جنود احتياط
  5. الأسير نضال نغنغية من مخيم جنين يدخل عامه الـ17 في سجون الاحتلال
  6. الجهاد: سنرد بقوة على أي عدوان يستهدف غزة
  7. ادارة معتقل النقب تقيّد نحو 240 اسيراً في ساحة المعتقل منذ المساء
  8. نقيب الصيادين: الاحتلال يغلق بحر قطاع غزة بشكل كامل حتى اشعار اخر
  9. مستوطنون يخطون شعارات عنصرية ويعطبون إطارات مركبات في القدس
  10. قوات الاحتلال تعتقل 11 مواطنا من الضفة
  11. نتنياهو يقرر قطع زيارته للولايات المتحدة بعد لقائه ترامب مباشرة
  12. قوات الاحتلال تعتقل 11 مواطنا في الضفة الغربية
  13. اصابة 7 اسرائيليين بجروح في سقوط صاروخ على منزل وسط اسرائيل
  14. نقل خمسة اسرى الى مستشفى سوروكا جراء الاعتداء عليهم في سجن النقب
  15. مدفعية الاحتلال تستهدف نقطة للمقاومة في منطقة جحر الديك بغزة
  16. طعن ضابط سجان اسرائيلي في قسم ٤ سجن النقب وحالته خطيرة جدا
  17. طائرة إستطلاع تستهدف نقطة للضبط الميداني شمال قطاع غزة
  18. اشتعال حافلة للمستوطنين اثناء رشقها بالزجاجات الحارقة شرق قلقيلية
  19. منتخبنا الأولمبي يحقق فوزا صعبا على بنغلادش بتصفيات آسيا
  20. إسرائيل: ترامب سيوقع غدا مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان

جامعة القدس تحتفل بإطلاق أندية البحث العلمي الطلابية

نشر بتاريخ: 07/11/2018 ( آخر تحديث: 07/11/2018 الساعة: 17:46 )
القدس-  معا-  افتتح رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك حفل إطلاق نوادي البحث العلمي الطلابية في حرم الجامعة الرئيس، والتي تهدف لدمج الطلبة كعنصر أساسي في العملية البحثية والأكاديمية.

وأكّد أ.د. أبو كشك أن إطلاق نوادي البحث العلمي الطلابية يأتي في إطار توجه الجامعة نحو خلق بيئة بحثية ريادية تتسم بالإبداع والابتكار، ويتم إشراك الطلبة والأكاديميين الباحثين فيها، بحيث يعملون بشكل تكاملي وفق معايير علمية مدروسة بدقة.

وأوضح أ.د. أبو كشك أن الجامعة تعمل لتطوير نظام تحفيزي لباحثي الجامعة، بحيث يكون أفضل نظام لتحفيز الباحثين في الجامعات الفلسطينية.

ولفت أ.د. أبو كشك إلى أهمية إيجاد آلية للعمل على تطوير أبحاث التخرج لتكون أبحاث ممنهجة، في التخصصات المختلفة، مشيراً في هذا السياق إلى مشروع مساق Multidisciplinary capstone course”" الذي ترعاه الوكالة الكورية للتعاون الدولي ومؤسسة قيادات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف لتطوير أبحاث التخرج لتصبح مشاريع جاهزة للعمل والإنتاج في السوق الفلسطيني، مما يسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في فلسطين.

وأضاف أ.د. أبو كشك أن الجامعة توفّر الإمكانيات والمساحة الآمنة للعمل على أبحاث علمية تطبيقية، فهي بالتعاون مع جهات اختصاص دولية، تصمم الخطط والبرامج وتنفذ المشاريع التي توائم حاجة سوق العمل، وتسهم في تطوير القطاعات الاقتصادية في فلسطين، فقد أسست مركز القدس للريادة وتكنولوجيا المعلومات، وحاضنة الأعمال في القدس، ليكون لهما دوراً في التمكين الاقتصادي للشباب من خلال توفير فرص عمل لهم.

من جهتها بيّنت عميدة البحث العلمي في الجامعة د. إلهام الخطيب أن لهذه النوادي البحثية العديد من الأنشطة المنهجية واللامنهجية، والتي تهدف لصقل الطلبة بمهارات البحث العلمي المختلفة، كالدورات التدريبية التي ستقدم للطلبة و المسابقات البحثية، ولقاءات تبادل الخبرات البحثية بين الأكاديميين والطلبة، والعديد من الفعاليات التي تهدف لتطوير ورفعة البحث العلمي في جامعة القدس، مشيرة إلى أنه تم تشكيل مجموعات بحثية تخصصية للطلبة في كل كلية من كليات الجامعة، تحت إشراف الأكاديميين الباحثين كل وفق تخصصه.

من جهته أوضح عميد شؤون الطلبة د. عبد الرؤوف السناوي أن جامعة القدس ومن خلال هذه المبادرة، ستشكل نموذجاً يحتذى به بين الجامعات الفلسطينية من حيث التكوين والتشكيل، لتكريس ثقافة العمل الجماعي الجاد والريادي بين الطلبة.

وأوصى د. السناوي الطلاب بالحرص على التميز في موضوعات أبحاثهم بحيث تلامس الواقع وتسهم في إيجاد الحلول الابتكارية للمشكلات المجتمعية.

هذا وتخلل الحفل العديد من الفعاليات والفقرات، فقد تم عرض فيلم تعريفي بالأندية البحثية الطلابية وآلية عملها، وتحدّث الطلبة المنضمين للأندية البحثية عن تجاربهم وتوقعاتهم من العمل في هذه الأندية، داعين زملائهم للانضمام والمشاركة في فعالياتها وأعمالها.

يذكر أن أندية البحث العلمي الطلابية في جامعة القدس هي مبادرة تقوم عليها عمادة البحث العلمي، وعمادة شؤون الطلبة، و تحت رعاية رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، وقد تم تنظيم العديد من الاجتماعات الدورية واللقاءات التعريفية بأعمال النوادي، إضافة لورش العمل والتدريبات التحضيرية للطلبة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018