الأخــبــــــار
  1. الأمم المتحدة تعتمد 8 قرارات لصالح فلسطين
  2. الأمم المتحدة: الجولان ذو سيادة سورية والإجراءات الإسرائيلية فيه باطلة
  3. السنوار:لن نبيع دماء الشهداء بالسولار أو الدولار
  4. 600 مفقود نتيجة الحرائق في كاليفورنيا
  5. الهيئة الوطنية: مسيرات الجمعة المقبلة بعنوان "المقاومة توحدنا وتنتصر"
  6. نتنياهو ينفي اعتزامه الدعوة لانتخابات مبكرة
  7. شرطة رام الله تكشف شبكة ترويج مخدرات وحبوب اجهاض
  8. مصادر مقربة من نفتالي بينت: كل شئ انتهى وذاهبون للانتخابات المبكرة
  9. اصابة مواطنين اثنين بجروح برصاص الاحتلال شرق مدينة غزة
  10. بدء وصول الوفود المشاركة بالمؤتمر الدولي "صحفيون تحت النار"
  11. اصابة شاب بعيار معدني في الوجه خلال مواجهات مع الاحتلال في كفر قدوم
  12. واشنطن ستصوت ضد قرار أممي بشأن الجولان المحتل
  13. مصادر:مصر هددت نتنياهو بالانسحاب من الوساطة اذا لم يعلن وقف اطلاق نار
  14. نتنياهو يلتقي الوزير بينت الساعة 12:00 لمناقشة مستقبل حقيبة "الامن"
  15. مصادر: مصر هددت نتنياهو بالانسحاب من الوساطة اذا لم يعلن وقف نار
  16. الاحتلال يطلق النار تجاه المزارعين شرق القرارة جنوبي القطاع دون إصابات
  17. الخارجية الاسرائيلية تعيّن شابا من يافا سفيرا لاسرائيل في اذربيجان
  18. قوات الاحتلال تعتقل شابين من ضاحية شويكة شمال طولكرم
  19. اطلاق نار على جيش الاحتلال بالخليل
  20. جيش الاحتلال يدعي الكشف عن نفق على حدود غزة

"شارع الموت"- شهد مأساتين في غضون أسبوع

نشر بتاريخ: 04/11/2018 ( آخر تحديث: 05/11/2018 الساعة: 08:53 )
بيت لحم- معا- شارع (90) أو "شارع الموت" كما بات يمسيه البعض، بعد أن لقي سبعة عمال فلسطينيين مصرعهم عليه، اليوم الأحد، وسبقهم مصرع عائلة يهودية من ثمانية أفراد، بأكملها قبل أسبوع، هو الشارع الأطول في إسرائيل، يمتد من معبر طابا جنوبا وصولا إلى معبر المطلة شمالا، بطول 478 كيلو مترا.

وفي السنوات الاخيرة شهد الشارع في مقاطع مختلفة على طوله حوادث مميتة ومأساوية، من بينها حادث مقتل عائلة يهودية الأسبوع الماضي في المقطع الممتد بجوار البحر الميت.
ومنذ عام 2009، لقي 123 شخصا مصرعهم في حوادث شهدها شارع رقم (90)، ومع هذه الحوادث أُسمعت انتقادات كثيرة حول البنية التحتية التي لا ترحم ولا تترك فرصة للنجاة، إذا ما ارتكب السائقون أخطاء أثناء القيادة.
وفي مقابلة أجرتها الإذاعة الإسرائيلية "ريشت بيت" أقر ضابط قسم المرور في منطقة "شاي" ناجي سليمان، بوجود مشاكل في أرضية الطريق، وقال إنه يبدو بأن الشاحنة (التي تسببت بالحادث القاتل اليوم)، قد انحرفت أثناء دخولها المنحنى نحو اليسار لأسباب لها علاقة بالبنية التحتية للشارع، على الرغم من أن الفحوصات التي أجراها المهندس التابع لقسم المرور أشارت إلى أن التواء المنحنى معقول.
وردا على سؤال حول وجود أي صلة بين الحوادثـ أجاب سليمان، بالقول: لي 30 عاما في الخدمة، القاسم المشترك لمعظم الحوادث هو ثقافة السائقين، فهم لا يركزون على الطريق، وعيونهم ليست على الطريق، ولأسفي فأن هذا يؤدي في النهاية إلى حوادث مأساوية.
وحول أسباب الحادث القاتل صباح اليوم، قال سليمان، أنه من الصعب تحديد الأسباب الآن، ولكن من الواضح أن إحدى السيارتين انحرفت عن مسارها، نحن ما زلنا نفحص الأمر ونحقق مع مع بعض المتورطين في الحادث، على أمل الوصول إلى الحقيقة.
من ناحيتها رفضت وزارة المواصلات الإسرائيلية الاتهامات التي حملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن هذه الحوادث، كما جاء في وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح اليوم.
وقالت الوزارة إن المطالبة بتركيب فاصل وسط الشارع لمنع اي امكانية لانحراف السيارات على طول مئات الأمتار في شارع (90)، هو مطلب يفتقر لأي أساس فيما يتعلق بالمواصلات والجانب العملي أيضا.
واوضحت وزارة النقل الإسرائيلية، أن الشارع يتعرض لأعمال صيانة وترميم بشكل مستمر، من قبل شركة "طرق إسرائيل"، ومؤخرا أمر مدير عام وزارة المواصلت الشركة بفحص امكانية الحاجة للفصل بين مسارات الشارع، او الحاجة لأية وسائل أخرى لزيادة الأمان على الشارع.

وقالت وزارة المواصلات الإسرائيلية، إن شارع (90) الممتد من شمال إيلات طريق باتجاهين، يشتمل كل اتجاه على مسارين، وهو الحل المناسب لرفع مستوى السلامة على طرق وادي عربة وغور الأردن، كما في الكثير من شوارع الضفة الغربية، وشارع (90) في الشمال.

ورأت الوزارة ان كل ما يمكن اتخاذه من اجراءت لتأمين الطرق، ليس بمعزل عن انفاذ الشرطة للقوانين خاصة في تلك الطرق، بالنظر إلى الزيادة الكبيرة في عدد مستخدمي الطرق، كما هو الحال في جميع الطرق داخل إسرائيل.

المرحوم رجائي زاهدة
المرحوم لطفي زاهدة
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018