الأخــبــــــار
  1. الصحافة الاسرائيلية: تقارير تتحدث عن قصف اسرائيلي على سوريا
  2. احتراق حافلة جراء القاء زجاجة حارقة قرب مستوطنة معاليه ادوميم
  3. الحكومة الإسرائيلية تعيد تعيين الحاخام إيلي بن دهان نائبا لوزير الجيش
  4. نتنياهو: خان الأحمر سيخلى قريبا جدا لن أقول لكم متى ولكن استعدوا لذلك
  5. جيش الإحتلال يبدأ مساء اليوم مناورات عسكرية حتى الأربعاء في الأغوار
  6. الاحتلال يطلق قنابل الغاز والرصاص على المسير البحري الـ16
  7. شرطة طولكرم تفك لغز مقتل مواطن يعمل بالصرافة وتقبض على 3 مشتبه بهم
  8. النيابة: الإشغال الشاقة 10 اعوام لمدان بقضية هتك عرض
  9. الخارجية: صمت المجتمع الدولي يُغذي تصعيد جرائم المستوطنين
  10. الهلال الاحمر: 8 اصابات بالرصاص المطاطي و60 بالاختناق بمواجهات عوريف
  11. الاحتلال يهدم منشآت تجارية في قرية جبل المكبر جنوب القدس
  12. وزير التعليم الإسرائيلي: منذ سنوات طويلة إسرائيل لم تعد تربح في الحروب
  13. وفد من الاتحاد الاوروبي على رأسه نائب ميلادينوف يصل قطاع غزة
  14. جنرال إسرائيلي: حزب الله يسعى للتموضع في الجولان لخلق جبهة ثانية
  15. وصول وفد من الاتحاد الاوروبي على رأسه نائب ميلادينوف عبر حاجز "ايرز"
  16. نتنياهو: سنواصل العمل حتى لو أسقط شركاؤنا الحكومة
  17. عاصفة ثلجية ضربت نيويورك اوقعت سبعة قتلى وعدد من الجرحى
  18. مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في قرية عوريف جنوب نابلس
  19. الاحتلال يعتقل 7 مواطنين
  20. 4 اصابات برصاص الاحتلال في قرية دير ابومشعل قرب رام الله

بسيسو يدعو المثقفين للانتصار لقضية الخان الاحمر

نشر بتاريخ: 14/09/2018 ( آخر تحديث: 14/09/2018 الساعة: 08:37 )
رام الله- معا- شدد وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو على أن "الصمود" هو العنوان الأساس لما يحدث في "الخان الأحمر"، مؤكداً على أن قضية الخان الأحمر قضية وطن وشعب وحق، مشددا على أهمية دور الثقافة في تعزيز صمود المواطن على ارضه، ومواجهة السياسات العنصرية للاحتلال، لكونها أحد أبرز وسائل المقاومة، داعيا المثقفين الفلسطينيين والعرب وكل أحرار العالم لنقل قضية الخان الأحمر إلى العالم، كجزء من قضية الشعب الفلسطيني، وعبر بوابة الإبداع.

جاءت تصريحات بسيسو هذه، خلال مشاركته على رأس وفد من وزارة الثقافة ومكاتبها من محافظات عدة امس، في زيارة القرية المهددة بالهدم من قبل قوات الاحتلال.

وقال: من حقنا أن نقرر مستقبل أرضنا، دون أن يتدخل الاحتلال بسياساته وقراراته الجائرة، والتي تتنافى وكافة المواثيق وقرارات الشرعية الدولية.

ولفت بسيسو إلى أن وزارة الثقافة، ومنذ أن باتت قرية الخان الأحمر مهددة بالهدم، تعمل على تنظيم فعاليات ثقافية وفنية في القرية بشكل يومي، ومن مختلف محافظات الوطن، عبر استضافة مبدعين ومبدعات، وذلك تعبيراً عن دور المثقف والثقافة الحيوي في الانتصار لقضايا شعبه، وتعزيز صموده، عبر القلم والريشة والعدسة والكاميرا، والتي تتجسد هنا في الالتحام مع ملحمة الصمود اليومي لأهلنا في الخان الأحمر.

وأضاف: رسالة الثقافة التي استطاعت اختراق الجدران والحواجز، تقوم على تعزيز الوعي الوطني أولاً بخصوص قضية الخان الأحمر، التي هي ليست قضية هدم تجمع سكني فحسب، ولا تتعلق بسكان القرية وحدهم، بل تمس الكل الفلسطيني، وبالتالي فتواجدنا هنا إنما هو بالأساس من أجلنا نحن كفلسطينيين، كما أن الخان الأحمر يمثل عنواناً من عناوين الصمود الوطني الفلسطيني.

وشدد بسيسو على أهمية مراكمة الجهود، موجهاً الدعوة للمثقف الفلسطيني والعربي والأجنبي المؤيد لعدالة قضيتنا كل للقيام بدوه في الانتصار لقضية الخان الأحمر، مؤكداً على الدور المحوري هنا لوسائل الإعلام المحلية والعربية في هذا الجانب، فالتواجد بالنسبة للمثقف والمبدع الفلسطيني هنا أمر في غاية الأهمية، كما الكتابة بالنسبة للمبدع الفلسطيني والعربي أيضاً، والنشر على الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وختم بسيسو بالتأكيد مجدداً: الخان الأحمر عنوان من عناوين الصمود الوطني الفلسطيني، لذا فإن الخطورة هنا تتمثل بأنه في حال نجاح مخططات الاحتلال، رغم أننا على ثقة بإرداتنا، فإنه سيتم عزل القدس عن عمقها الفلسطيني، عبر تمرير المخطط الاستيطاني الشرس الذي يهدف إلى إنشاء ممر استيطاني لعزل القدس، وبالتالي معركة الدفاع عن الخان الأحمر هي معركة الدفاع عن القدس وعن فلسطين، وهنا تأتي أهمية ما يكتبه ويصوره ويرسمه المبدعون الفلسطينيون والعرب والأجانب للفت إنتباه العالم إلى قضية الخان الأحمر، فهذه القضية قد تكون عنواناً للاستقرار، أو تعبيراً صارخاً عن فشل حل الدولتين كما يحاول الاحتلال الإسرائيلي أن يرّوج عبر سياساته المختلفة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018