الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يصيب شابا ويعتقل آخرين في مخيم الدهيشة
  2. الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة
  3. أصحاب مصانع بمستوطنات غلاف غزة يدرسون اغلاقها
  4. الأردن.. حريق يلتهم المسجد الحسيني التاريخي وسط عمان
  5. مستوطن يدهس شابا في القدس المحتلة
  6. الأمم المتحدة تدعو إلى وقف قرارات الهدم في صور باهر
  7. واشنطن تبدأ "معاقبة" تركيا
  8. أوغلو: قضية فلسطين لن تصبح رهينة أميركا وإسرائيل
  9. قافلة أميال من الابتسامات تغادر غزة
  10. اشتية: اليوم تم إعادة ولادة مقام النبي موسى
  11. التربية: نتائج الثانوية العامة ستعلن يوم غد الخميس الساعة الـ8 صباحا
  12. اقتحام بلدة سلوان لتنفيذ هدم 4 محلات تجارية
  13. رام الله- مكافحة الفساد توقف موظف ضريبة بتهمة خيانة الامانة
  14. هدم منشأة تجارية في قرية صور باهر جنوب شرق القدس
  15. الاحتلال يهدم منشأة تجارية في بلدة بيت حنينا شمال القدس
  16. المشتبه به بقتل المواطن رجوب في الظاهرية يسلم نفسه واداة الجريمة
  17. مستوطنون ينصبون بيوتا متنقلة جديدة في الأغوار
  18. مقتل مواطن باطلاق النار عليه ببلدة الظاهرية جنوب الخليل
  19. حالة الطقس: أجواء شديدة الحرارة وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس
  20. صحة غزة: نقص الأدوية والمستهلكات الطبية تجاوز النصف

الفراولة المعلقة: زراعات حديثة واعدة بشرط التهدئة

نشر بتاريخ: 14/09/2018 ( آخر تحديث: 14/09/2018 الساعة: 07:56 )
غزة-تقرير معا- بدأ القائمون على زراعة الفراولة المعلقة في قطاع غزة بزراعة اشتال من الفراولة ايذانا ببدء موسم وفير من الفراولة كما يتوقون، فهذه الزراعة الحديثة التي بدأت تنتشر في قطاع غزة تبدو موفرة في كثير من الاحتياجات بالإضافة الى انها تعطي انتاج وفير من الفراولة للمزارعين.

ويزرع محصول الفراولة المعلقة داخل صومعات زراعية وفي أحواض ضيقة ومعلقة في داخلها تربة عضوية منتجة من مخلفات زراعية، وتروى بطريقة التنقيط وباستخدام مياه الأمطار المجمعة من سطح الصومعات والمياه الجوفية.

ويفتح نجاح هذا النوع من الزراعة الباب أمام المزارعين الغزيين على نوع جديد من الزراعة سيكون له كبير الأثر في علاج العديد من الإشكاليات المرتبطة بالواقع الزراعي المتردي في القطاع خاصة مع تلوث مياه الخزان الجوفي بفعل تداخل المياه مع مياه البحير والتمدد العمراني الذي قضى على معظم المساحات الزراعية في القطاع بالإضافة الى غياب الاستقرار المحلي في القطاع الذي يضع المزارع امام المجازفة بسبب خيارات السلم والحرب.

اكرم ابو خوصة واحد من المزارعين الذين توجهوا الى زراعة الفراولة المعلقة اوضح أن الفراولة المعلقة هي زراعة مكثفة والدونم المزروع عبارة عن ثلاثة دونمات من الفراولة العادية وتوفر مساحة ارض مبينا ان الدونم التقليدي من الفراولة يعطي 7 الاف شتلة فراولة بينما تعطي الفراولة المعلقة 21 الف شتلة وتوفر في عملية الري من 80 الى 85% من المياه المستخدمة في الزراعة التقليدية.

ولفت ابو خوصة الى أن التربة التي تزرع فيها الفراولة المعلقة تربة معزولة وصديقة للبيئة ومن الناحية الصحية هي أفضل من الفراولة التقليدية وهي معلقة في الهواء تنضج الثمرة بعيدة عن الحشرات والقوارض والرمل وجودتها اعلى من الفراولة التقليدية.

ولفت ابو خوصة الى ان دونم الفراولة المعلقة تنتج 9 طن من الفراولة المعلقة بينما يعطي الدونم الواحد من الفراولة التقليدية ثلاث اطنان فقط مبينا انها تعود بوفرة اقتصادية في الانتاج افضل من الفراولة التقليدية.

واشار ابو خوصة الى ان تكلفة مشروع الفراولة المعلقة يصل الى 30 الف دولار لا يستطيع المزاعر المجازفة بمبلغ كهذا دون وجود تمويل خارجي ودعم خارجي مثل الدعم الذي توفره اتحاد لجان العمل الزراعي وبتمويل من "الفاو" منظمة الاغذية العالمية، مبينا ان هذه المنظمات تقدم 80% من الدعم للمزارعين وما يتبقى يساهم به المزارع وذلك نظرا لعدم وجود استقرار في المنطقة التي تزرع فيها الفراولة المعلقة على الحدود الشمالية لقطاع غزة اما عن الدعم الحكومي فيتساءل ابو خوصة كيف لحكومة محاصرة غير قادرة على دفع رواتب موظفيها دعم المزارعين؟

وتشكل زراعة الفراولة المعلقة واحدة من الزراعات الحديثة التي بدأت تنتشر في قطاع غزة لها مستقبل واعد بشرط واحد التهدئة مع الاحتلال والاستقرار الامني حتى يتمكن المزارع من المجازفة باي مبالغ مالية .
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018