عـــاجـــل
مستوطنون يعتدون بالضرب المبرح على مزارع شرق نابلس
الأخــبــــــار
  1. مستوطنون يعتدون بالضرب المبرح على مزارع شرق نابلس
  2. الاحتلال يعتقل أربعة مشاركين في الدفاع عن الخان الاحمر
  3. الصحة: ٥ إصابات بالكسور والرضوض باعتداء الاحتلال على المتواجدين بالخان
  4. استشهاد الشاب الذي حاول طعن جنود الاحتلال قرب مستوطنة بركان في سلفيت
  5. الخارجية تُطالب الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم المستوطنين
  6. الاحتلال يخطر بهدم منزل عائلة الشاب أشرف نعالوة في شويكة
  7. جرافات الاحتلال تنتشر قرب الخان الأحمر وتجرّف اراض محاذية للقرية
  8. هآرتس: مجلس الشيوخ الامريكي يعتزم انشاء صندوق عون للفلسطينيين
  9. اندونيسيا تؤكد مواقفها الثابتة والداعمة لفلسطين وشعبها
  10. مجدلاني: الغياب عن "المركزي" سياسة غير فاعلة
  11. خالد: الانتخابات العامة استحقاق ديمقراطي لا ينعقد شرطه بحل التشريعي
  12. الاحتلال يعتقل ناشطا في حماس ويزعم مصادرة بندقية من منزله ببلدة ابوديس
  13. سعد: وجود قانون قابل للتعديل أفضل من عدم وجود قانون نهائيا
  14. عضو الكنيست يهودا غليك يقتحم المسجد الأقصى المبارك
  15. الملك سلمان لاردوغان: لن ينال أحد من صلابة العلاقة بين بلدينا
  16. طائرة اسرائيلية تقصف جهاز تجسس جنوب لبنان
  17. ليبرمان: لا حاجة لاحتلال غزة بهدف تسديد ضربة لحماس
  18. السيسي يصل موسكو الاثنين في زيارة رسمية
  19. السعودية تقول إنها سترد على أي عقوبات تتعلق بقضية خاشقجي

الشبكة تنظم ورشة "الميثاق الإنساني في مجال الاستجابة للكوارث"

نشر بتاريخ: 09/08/2018 ( آخر تحديث: 09/08/2018 الساعة: 15:05 )
رام الله- معا- أكد ممثلو منظمات أهلية فلسطينية على ضرورة تعزيز الشراكة بين كافة الاطراف من اجل تحقيق الاستجابة الفعالة للكوارث وتشكيل هيئات تنسيقية لقيادة جهود الحد من أثر الكوارث والتجهيز لمواجهتها للتخفيف من الخسائر، واعتماد آليات وسياسات ونظم وطنية موحدة ومتكاملة تأخذ بعين الاعتبار ضرورة الالتزام بكافة المعايير الانسانية الاساسية والمواثيق الدولية في التدخلات الانسانية لإدارة الكوارث الطبيعية .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها الشبكة بعنوان "الميثاق الإنساني والمعايير الدنيا في مجال الاستجابة للكوارث"، ضمن مشروع "الحقوق والصمود" والذي يهدف إلى "تعزيز صمود وحماية النساء والشباب المتضررين من الأزمات والكوارث التي طال أمدها في غزة بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني" بالشراكة مع مؤسسة أكشن إيد - فلسطين وتمويل دانيدا.

وشدد المشاركون في الورشة على ضرورة توفير الحماية للنازحيين الداخليين في مراكز الإيواء وغيرها، والتنسيق والتعاون المتكامل وادارة وتبادل المعلومات من خلال التواصل المنتظم مع المؤسسات الأهلية والدولية العاملة في المجال الانساني والتي بدورها تعمل على تعزيز الصمود والمرونة الاجتماعية والاقتصادية للفئات الهشة والمستضعفة وقت الأزمات والطوارئ.

وأكد مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا على أهمية تنسيق الجهود بين مختلف الاطراف الرسمية والاهلية والعمل من اجل مواجهة الكوارث سواء تلك التي تحدث بفعل اعتداءات الاحتلال او بفعل الطبيعة والحد من تداعيتها الخطيرة على حياة وواقع ابناء الشعب .

واشار الى ان المعايير الدنيا في مجال الاستجابة للكوارث والاجراءات التي وردت في دليل "مشروع السفير" مبنية على تجارب وخبرات سابقة، يجب العمل بها من أجل تعزيز قدرات المنظمات الأهلية وتوفير الإمكانيات الكافية لمواجهة الكوارث.

واكد على ضرورة الاستفادة من التجارب التي مر بها الشعب بخاصة العدوانات الثلاث والفجوات التي شهدها خلالها مؤكدا على ضرورة الاسراع في وضع خطة وطنية متكاملة للازمات والطوارئ مطالبا المنظمات الاهلية بضرورة العمل من اجل اعتماد مبادئ ومعايير العمل الانساني ولعب دور اكثر في مجال المساءلة المجتمعية.
وتوجه الشوا بالشكر لمؤسسة الأكشن إيد فلسطين التي تشارك الشبكة في المبادئ والقيم ولها مساهمة واضحة في دعم شعبنا الفلسطيني وخاصة والفئات المهمشة والهشة وذلك من خلال ايجاد حلول تنموية مستدامة.

وفي كلمته قال منسق برنامج مؤسسة أكشن إيد في قطاع غزة ياسر طشطاش بأن المؤسسة تبذل كافة الجهود من أجل تعزيز حقوق ومرونة النساء والشباب المتأثرين بالأزمات التي طال أمدها في النزاعات الممتدة، من خلال تحقيق أهداف برنامجية مترابطة ومتكاملة تهدف للحد من هشاشة النساء وزيادة حمايتهم من العنف المبني على النوع الاجتماعي.

واضاف طشطاش أن عمل أكشن إيد يرتكز على النهج القائم على حقوق الانسان والمكون من ثلاث عناصر أساسية وهي التمكين والتضامن والمناصرة.

وفي مداخلته قدم مدير المشاريع في مؤسسة الاغاثة الإسلامية - فلسطين م.رامي مهاني عرضا تعريفيا حول مبادئ العمل الإنساني خاصة مشروع السفير والذي يتضمن أربع مهام أساسية وهي الأمن الغذائي، المياه والإصلاح، المواد الغذائية، والصحة والمأوي.

وشدد على ان مبادئ العمل الإنساني يجب أن تكون موحدة، مشيرا الي أن هذه الورشة تأتي في إطار رفع درجة الوعي ونشر ثقافة معايير اسفير للاستجابة الإنسانية بين شرائح المجتمع عامة والعاملين في مجال الانساني والطوارئ خاصة، مؤكدا ضرورة تعزيز قدرات المجتمع على الصمود وجعله أكثر جاهزية للتعامل مع حالات الطوارئ المختلفة وتبادل الخبرات.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018