الأخــبــــــار
  1. تعرّض مفتش من بلدية الخليل للطعن بآلة حادة من قبل مجهول وسط المدينة
  2. مستوطنون يشرعون بأعمال تجريف لتوسعة مستوطنة "ايتسهار" جنوب نابلس
  3. التربية تعلن نتائج الدورة الثالثة الاستكمالية من "الإنجاز"
  4. اصابة 3 شبان بينهم واحدة حرجة برصاص الاحتلال في مخيم الدهيشة ببيت لحم
  5. وزير زراعة اسرائيل يوقف استيراد الخضار والفواكه من فلسطين
  6. ملادينوف: اسرائيل لم تتخذ أي خطوات للوقف الفوري والكامل للاستيطان
  7. نتنياهو : "الإرهاب" سيقودنا إلى تعزيز الاستيطان بشكل اكبر في الضفة
  8. الجامعة العربية تطالب بموقف عربي قوي مع أي قرارات لأي دولة تجاه القدس
  9. بريطانيا تقدم مساعدات غذائية عاجلة "للأونروا" بغزة بـ5 مليون جنيه
  10. الاحتلال يقتلع 200 شتلة صبار في الأغوار
  11. الرئيس يجتمع مع العاهل الأردني
  12. الاحتلال يقتحم قرية العيسوية ويعتقل اسيرا محررا وعددا من افراد عائلته
  13. الشرطة: العثور على جثة مواطن 50 عاما داخل محله بمخيم الامعري
  14. نتنياهو يوافق على دفع تعويضات لعائلات ضحايا إسقاط الطائرة الروسية
  15. مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 486 مواطنا خلال شهر تشرين ثاني 2018
  16. الاحتلال يقرر هدم منزل عائلة خليل جبارين منفذ عملية طعن قرب "عتصيون"
  17. لقاء بين الرئيس ابو مازن والملك الاردني الساعة الواحدة ظهرا في عمان
  18. بلدية الاحتلال تهدم منزلا في قرية جبل المكبر جنوب القدس
  19. اصابة طالبتين بعد إنزلاق مركبة للاحتلال قرب حاجز الشيخ سعد بجبل المكبر
  20. مستوطنون يخطون شعارات عنصرية ويعطبون اطارات في ياسوف جنوب نابلس

نقابة المحامين: بتر قدم طفل بسبب إهمال الاحتلال الطبي

نشر بتاريخ: 12/07/2018 ( آخر تحديث: 12/07/2018 الساعة: 20:26 )
القدس- معا- قال مدير قسم العظام في مستشفى الشفاء الدكتور "إسماعيل الجدبة" لمحامي وحدة رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في نقابة المحامين الفلسطينيين بأن أطباء قسم العظام في المستشفى قد اتخذوا قراراً ببتر القدم اليمنى للطفل آدم عماد سالم نتيجة لإصابتها بالغرغرينة والتعفن في مستشفى برزلاي الطبي الجامعي، بعد فحص أطباء مستشفى الشفاء للحالة تبين أن الحالة متأخرة جداً ولا تحتاج لانتظار وكان قرار إجراء عملية البتر عاجله وفورية بسبب وجود تعطيل في وظائف الكلى الأمر الذي دفع الطواقم الطبية بإجراء عملية البتر اليوم الخميس لإنقاذ الحالة من تدهور وضعها الصحي.

ورأت نقابة المحامين الفلسطينيين في بيان تلقت معا نسخة عنه: "أن ما حدث إهمال طبي متعمد ومقصود من قبل أطباء مستشفى برزلاي حيث أن التقرير الطبي لمستشفى برزلاي لم يوضح إن كانت الحالة بحاجة للبتر من عدمه وأنه لم يتم التعامل معها في برزلاي وأن الحالة وصلت لمستشفى الشفاء بغزة مصابة بغرغرينة وتعفن وتحتاج لبتر فوري".

ووفق متابعات محامي الوحدة فقد اختطفت قوات الاحتلال الطفل آدم سالم ذو الخامسة عشر عاماً في يوم الأربعاء 27/6/2018 ، وذلك في سابقة خطيرة قام بها جنود الاحتلال حيث أطلقوا النار عليه أثناء لعبه مع الأطفال مما أدى إلى إصابته في فخذ قدمه اليمنى ثم قام الجنود باختراق السياج الحدودي الفاصل شرق جباليا في غزة واختطفوا الطفل واقتادوه لمستشفى برزلاي.

وبعد تدخل نقابة المحامين الفلسطينيين ومؤسسات حقوقية أخرى تم الإفراج عن الطفل سالم يوم الثلاثاء 10/7/2018 حيث يرقد الآن في مستشفى الشفاء الطبي بعد اجراء عملية بتر عاجلة لقدمه اليمنى بعد تعفنها الشديد وإصابتها بالغرغرينة نتيجة للإهمال الطبي من قبل الاحتلال.

ووفقاً لإفادة الطفل سالم التي قدمها لمحامي الوحدة " ... لقد تعرضت للضرب و أنا داخل المستشفى و للعديد من الإهانات وتم توجيه عدة ألفاظ نابية لي من قبل جنود الاحتلال في المستشفى ولم تقدم لي العناية الطبية اللازمة رغم الألم الشديد وحين كنت أطلب شرب الماء كان جندي إسرائيلي يقوم بضربي على قدمي المصابة ... ".

وأدانت نقابة المحامين الفلسطينيين هذه الجريمة بحق الطفل "آدم سالم" والتي تُعتبر مخالفة لكل المواثيق والاتفاقيات الدولية أهمها اتفاقية حقوق الطفل والإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية جنيف الرابعة ، فوفقاً للمادة "37" من اتفاقية حقوق الطفل لا يجوز أن يحرم الطفل من حريته بصورة غير قانونية أو تعسفية ، لا يجوز أن يتعرض الطفل للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهنية ، وكذلك وفقاً للمادتين الخامسة والتاسعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لا يجوز أن يخضع أحد للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية و الحاطة بالكرامة كما لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفياً ، وكذلك وفقاً للمادة "27" من اتفاقية جنيف الرابعة والتي تكفل للأشخاص المحميين وفقاً للاتفاقية معاملتهم في جميع الأوقات معاملة إنسانية وحمايتهم من أعمال العنف أو التهديد، وتعمل نقابة المحاميين الفلسطينيين بالتعاون مع شركائها جادة لفتح تحقيق فوري بالحادثة لإثبات واقعة الإهمال الطبي ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

وطالبت نقابة المحامين الفلسطينيين المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالالتزام بواجباته القانونية والأخلاقية اتجاه القطاع ، كما وتذكر دولة الاحتلال بالتزاماتها القانونية تجاه الشعب الفلسطيني المحتل ، كما وتطالب سيادة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بالإسراع في اتخاذ القرار بخصوص الدراسة الأولية للحالة الفلسطينية تمهيداً لفتح تحقيق ومحاسبة القادة السياسيين و متخذي القرارات المخالفة لأبسط مبادئ حقوق الإنسان وفقاً للمعاهدات الدولية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018