الأخــبــــــار
  1. استشهاد مواطنين برصاص قوات الاحتلال في نابلس
  2. اندلاع مواجهات مع الاحتلال وأصابه مواطن وإطلاق نار على سياره بنابلس
  3. الارتباط الفلسطيني يبلغ وزارة الصحة استشهاد مواطن في عبوين
  4. الصحة: اصابة بشظايا في الرقبة والساق وصلت الى مجمع فلسطين
  5. إصابة شابين في تفجير قوات الاحتلال منزلاً في عبوين شمال رام الله
  6. حماس تعلن اسفها عن اي ضرر مادي او معنوي سببته خلال الايام الماضية
  7. هنغاريا تفتتح ممثلية تجارية لها في القدس
  8. طائرة استطلاع تطلق صاروخا على موقع للمقاومة شرق غزة
  9. إصابة 11 مواطنًا خلال قمع الاحتلال للمسير البحري شمال القطاع
  10. اعتقال لبناني تجسس على "حزب الله" لصالح إسرائيل
  11. قوات الاحتلال تعتقل الصحفي أحمد الصفدي من القدس المحتلة
  12. الهلال الاحمر: سيتم نقل د.عاطف ابو سيف للعلاج في مجمع فلسطين الطبي
  13. محمود الزق لـ معا: الحل الوحيد لازمات غزة هو مغادرة حماس الحكم
  14. رئيس كازاخستان يعلن استقالته عبر التلفزيون الرسمي
  15. مستوطنو "يتسهار" يهاجمون منازل المواطنين قرب مادما جنوب نابلس
  16. اطلاق غاز وقنابل نار صوب المشاركين في الحراك البحري الـ 26 شمال القطاع
  17. اصابة طفل بحادث سير في الخليل
  18. رباح مهنا: الشعبية تبذل جهودا للإفراج عن المحتجزين بالحراك الشعبي بغزة
  19. الاحتلال يسلم إخطاراً بوقف البناء لنادي فلسطين للفروسية بقلنديا
  20. مصادر بالحزب تؤكد- امن غزة يعتقل القيادي بحزب الشعب حسن الدرباشي

جامعة بيرزيت تواصل تقديم المنح والمساعدات المالية لطلبتها

نشر بتاريخ: 12/07/2018 ( آخر تحديث: 12/07/2018 الساعة: 13:26 )
رام الله- معا- حرصت جامعة بيرزيت على أن لا يُحرم أي طالب أو طالبة من الدراسة الجامعية بسبب وضعه المادي، وتسخر لذلك كل طاقاتها لتأمين ميزانية تكفي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من طالبي المنح والمساعدات المالية، إدراكاً لأهمية التعليم العالي في المجتمعات بشكل عام وتلك القابعة تحت الاحتلال بشكل خاص، وأيضاً؛ ترسيخًا لرؤيتها وقيمها بتنوع الجسم الطلابي ليضم كافة شرائح المجتمع الفلسطيني اجتماعياً واقتصادياً وجغرافياً.

وتواصل جامعة بيرزيت جهودها لزيادة المنح والمساعدات والتسهيلات المالية التي تقدم لطلبتها حتى لا يحرم أحد من حقه في التعلم أو الحياة الجامعية بكرامة. واستفاد 40% من طلبة الجامعة خلال العام الأكاديمي 2016-2017 من المنح الدراسية والإعفاءات والمساعدات المالية، بمجموع مالي وصل إلى 4.2 مليون دينار أردني.
وقالت الجامعة إضافة لما تخصصه الجامعة من موازنتها الخاصة لدعم المنح والإعفاءات، يستمر مكتب تعزيز الموارد في بيرزيت باستقطاب الدعم الخارجي لدعم المنح الطلابية والمشاريع التطويرية في الحرم الجامعي.

ومنحت الجامعة العديد من المنح الكاملة والجزئية، وتسعى الجامعة من خلال هذه المنح إلى زيادة الإقبال على تخصصات معينة، وعلى سبيل المثال قدمت الجامعة 40 منحة دراسية لطلبة الثانوية العامة للدراسة في كلية العلوم خلال العام الأكاديمي القادم 2018-2019. وتوفر منحاً للطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات في امتحان الثانوية العامة "الإنجاز" ومنح التميز الرياضي، وكذلك منح طلبة الماجستير والتبادل الأكاديمي.

ووفرت إعفاءات لأبناء الشهداء والأسرى المحررين والاخوة الطلبة وأبناء العاملين في الجامعة، وتخصص منحاً خاصة بطلبة قائمة الشرف، والتي لا تحدد بسقف معين لعدد المستفيدين منها، بحيث يعفى تلقائياً جميع الطلبة الذين تدرج أسماؤهم على لائحة شرف العميد، إضافة لتخصيص منح بناء على اتفاقيات مع جهات معينة؛ كمنح أبناء العاملين في وزارة التعليم العالي، ومنح بلدية بيرزيت، ومنح محافظة رام الله والبيرة، ولا تقتصر المساعدات المالية على منح الأقساط، حيث تقدم الجامعة المساعدات المعيشية؛ وهي مساعدات مالية تقدم للطلبة لمساعدتهم على تغطية مصروفات الحياة الجامعة، وشراء الكتب والقرطاسية اللازمة لأغراض الدراسة الجامعية.

وحرصت الجامعة على توفير فرص تنمية مهارات الطلبة ومساعدتهم على تغطية جزء من مصاريفهم من خلال العمل الطلابي مدفوع الأجر، حيث يعمل الطلبة ساعات معينة في وحدات الجامعة المختلفة في أوقات فراغهم، ولتحقيق أكبر قدر من الشفافية، تم تطوير نظام محوسب خاص بعملية فرز المنح والمساعدات المالية للطلبة المتقدمين لطلبات المساعدات المالية، والذي يعلن عنه مكتب المنح والمساعدات المالية، تتيح للطالب التسجيل إلكترونيًّا وإرفاق المستندات إلكترونيًّا. وقد سهل هذا الإجراء بشكل كبير، على الطلبة والمكتب، فرز الطلبات من خلال إسقاط الأوزان المعيارية المعتمدة من قبل لجنة المساعدات المالية وتوزيع المنح بشكل سريع وعادل.

واوضحت الجامعة لا تقتصر التسهيلات التي تقدمها الجامعة على المنح الدراسية والمساعدات المذكورة أعلاه، فمثلاً، تعهدت الجامعة بتغطية فوائد القروض التي يأخذها الطلبة الذين تخرجوا ولم يسددوا الديون المترتبة عليهم للبنوك لتسديد الأقساط الجامعية. ويقوم عدد كبير من طلبة الجامعة بتقسيط رسومهم التعليمية وتجزئة الدفعات ضمن الترتيبات والتسهيلات لدفع الرسوم التعليمية التي توفرها الجامعة لطلبتها.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018