/* */
الأخــبــــــار
  1. اصابة مواطنين برصاص الاحتلال شرق خانيونس
  2. اصابة ٦ مواطنين جراء حادث سير في المنطقة الشرقية في نابلس
  3. روحاني: إسرائيل وأسلحتها النووية هي الخطر الأكبر في الشرق الأوسط
  4. ملك الاردن:حل الدولتين الوحيد الذي يلبي طموحات الجانبين وينهي الصراع
  5. شرطة الاحتلال تعتقل شابين من سلوان بعد الاعتداء عليهما
  6. الرئيس الفرنسي: لا بديل عن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني
  7. اسرائيل: اندلاع 12 حريقا في محيط غزة بفعل البالونات المشتعلة
  8. أبو ردينة:كلمة ترمب بالأمم المتحدةتعمق الخلافات وتبعد فرص تحقيق السلام
  9. ترامب: سنقدم المساعدات فقط للأطراف التي تحترم الولايات المتحدة
  10. ترامب: منظمة "أوبك" تنهب باقي دول العالم
  11. ترامب: لن نقع رهينة لأي عقليات أو روايات دينية فيما يتعلق بالقدس
  12. المحكمة الجنائية الدولية لا تملك اي سلطة او شرعية
  13. ترامب: ملتزمون بتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين
  14. ترامب:النظام الإيراني لا يحترم جيرانه وينشر الدمار في الشرق الأوسط
  15. انطلاق أعمال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة الرئيس
  16. الاحتلال يعتقل منال الجعبري موثقة بتسليم في الخليل
  17. امين عام الامم المتحدة: حل الدولتين أصبح بعيد المنال
  18. "الكابنيت" يوعز بمواصلة العمليات العسكرية ضد سوريا
  19. الوقائي يضبط شرائح اتصالات اسرائيلية في بيت لحم
  20. النيابة: من يروج ويتاجر بالشرائح الإسرائيلية مرتكب جريمة بحسب القانون

جامعة بيرزيت تواصل تقديم المنح والمساعدات المالية لطلبتها

نشر بتاريخ: 12/07/2018 ( آخر تحديث: 12/07/2018 الساعة: 13:26 )
رام الله- معا- حرصت جامعة بيرزيت على أن لا يُحرم أي طالب أو طالبة من الدراسة الجامعية بسبب وضعه المادي، وتسخر لذلك كل طاقاتها لتأمين ميزانية تكفي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من طالبي المنح والمساعدات المالية، إدراكاً لأهمية التعليم العالي في المجتمعات بشكل عام وتلك القابعة تحت الاحتلال بشكل خاص، وأيضاً؛ ترسيخًا لرؤيتها وقيمها بتنوع الجسم الطلابي ليضم كافة شرائح المجتمع الفلسطيني اجتماعياً واقتصادياً وجغرافياً.

وتواصل جامعة بيرزيت جهودها لزيادة المنح والمساعدات والتسهيلات المالية التي تقدم لطلبتها حتى لا يحرم أحد من حقه في التعلم أو الحياة الجامعية بكرامة. واستفاد 40% من طلبة الجامعة خلال العام الأكاديمي 2016-2017 من المنح الدراسية والإعفاءات والمساعدات المالية، بمجموع مالي وصل إلى 4.2 مليون دينار أردني.
وقالت الجامعة إضافة لما تخصصه الجامعة من موازنتها الخاصة لدعم المنح والإعفاءات، يستمر مكتب تعزيز الموارد في بيرزيت باستقطاب الدعم الخارجي لدعم المنح الطلابية والمشاريع التطويرية في الحرم الجامعي.

ومنحت الجامعة العديد من المنح الكاملة والجزئية، وتسعى الجامعة من خلال هذه المنح إلى زيادة الإقبال على تخصصات معينة، وعلى سبيل المثال قدمت الجامعة 40 منحة دراسية لطلبة الثانوية العامة للدراسة في كلية العلوم خلال العام الأكاديمي القادم 2018-2019. وتوفر منحاً للطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات في امتحان الثانوية العامة "الإنجاز" ومنح التميز الرياضي، وكذلك منح طلبة الماجستير والتبادل الأكاديمي.

ووفرت إعفاءات لأبناء الشهداء والأسرى المحررين والاخوة الطلبة وأبناء العاملين في الجامعة، وتخصص منحاً خاصة بطلبة قائمة الشرف، والتي لا تحدد بسقف معين لعدد المستفيدين منها، بحيث يعفى تلقائياً جميع الطلبة الذين تدرج أسماؤهم على لائحة شرف العميد، إضافة لتخصيص منح بناء على اتفاقيات مع جهات معينة؛ كمنح أبناء العاملين في وزارة التعليم العالي، ومنح بلدية بيرزيت، ومنح محافظة رام الله والبيرة، ولا تقتصر المساعدات المالية على منح الأقساط، حيث تقدم الجامعة المساعدات المعيشية؛ وهي مساعدات مالية تقدم للطلبة لمساعدتهم على تغطية مصروفات الحياة الجامعة، وشراء الكتب والقرطاسية اللازمة لأغراض الدراسة الجامعية.

وحرصت الجامعة على توفير فرص تنمية مهارات الطلبة ومساعدتهم على تغطية جزء من مصاريفهم من خلال العمل الطلابي مدفوع الأجر، حيث يعمل الطلبة ساعات معينة في وحدات الجامعة المختلفة في أوقات فراغهم، ولتحقيق أكبر قدر من الشفافية، تم تطوير نظام محوسب خاص بعملية فرز المنح والمساعدات المالية للطلبة المتقدمين لطلبات المساعدات المالية، والذي يعلن عنه مكتب المنح والمساعدات المالية، تتيح للطالب التسجيل إلكترونيًّا وإرفاق المستندات إلكترونيًّا. وقد سهل هذا الإجراء بشكل كبير، على الطلبة والمكتب، فرز الطلبات من خلال إسقاط الأوزان المعيارية المعتمدة من قبل لجنة المساعدات المالية وتوزيع المنح بشكل سريع وعادل.

واوضحت الجامعة لا تقتصر التسهيلات التي تقدمها الجامعة على المنح الدراسية والمساعدات المذكورة أعلاه، فمثلاً، تعهدت الجامعة بتغطية فوائد القروض التي يأخذها الطلبة الذين تخرجوا ولم يسددوا الديون المترتبة عليهم للبنوك لتسديد الأقساط الجامعية. ويقوم عدد كبير من طلبة الجامعة بتقسيط رسومهم التعليمية وتجزئة الدفعات ضمن الترتيبات والتسهيلات لدفع الرسوم التعليمية التي توفرها الجامعة لطلبتها.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018