الأخــبــــــار
  1. تعرّض مفتش من بلدية الخليل للطعن بآلة حادة من قبل مجهول وسط المدينة
  2. مستوطنون يشرعون بأعمال تجريف لتوسعة مستوطنة "ايتسهار" جنوب نابلس
  3. التربية تعلن نتائج الدورة الثالثة الاستكمالية من "الإنجاز"
  4. اصابة 3 شبان بينهم واحدة حرجة برصاص الاحتلال في مخيم الدهيشة ببيت لحم
  5. وزير زراعة اسرائيل يوقف استيراد الخضار والفواكه من فلسطين
  6. ملادينوف: اسرائيل لم تتخذ أي خطوات للوقف الفوري والكامل للاستيطان
  7. نتنياهو : "الإرهاب" سيقودنا إلى تعزيز الاستيطان بشكل اكبر في الضفة
  8. الجامعة العربية تطالب بموقف عربي قوي مع أي قرارات لأي دولة تجاه القدس
  9. بريطانيا تقدم مساعدات غذائية عاجلة "للأونروا" بغزة بـ5 مليون جنيه
  10. الاحتلال يقتلع 200 شتلة صبار في الأغوار
  11. الرئيس يجتمع مع العاهل الأردني
  12. الاحتلال يقتحم قرية العيسوية ويعتقل اسيرا محررا وعددا من افراد عائلته
  13. الشرطة: العثور على جثة مواطن 50 عاما داخل محله بمخيم الامعري
  14. نتنياهو يوافق على دفع تعويضات لعائلات ضحايا إسقاط الطائرة الروسية
  15. مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 486 مواطنا خلال شهر تشرين ثاني 2018
  16. الاحتلال يقرر هدم منزل عائلة خليل جبارين منفذ عملية طعن قرب "عتصيون"
  17. لقاء بين الرئيس ابو مازن والملك الاردني الساعة الواحدة ظهرا في عمان
  18. بلدية الاحتلال تهدم منزلا في قرية جبل المكبر جنوب القدس
  19. اصابة طالبتين بعد إنزلاق مركبة للاحتلال قرب حاجز الشيخ سعد بجبل المكبر
  20. مستوطنون يخطون شعارات عنصرية ويعطبون اطارات في ياسوف جنوب نابلس

جامعة بيرزيت تواصل تقديم المنح والمساعدات المالية لطلبتها

نشر بتاريخ: 12/07/2018 ( آخر تحديث: 12/07/2018 الساعة: 13:26 )
رام الله- معا- حرصت جامعة بيرزيت على أن لا يُحرم أي طالب أو طالبة من الدراسة الجامعية بسبب وضعه المادي، وتسخر لذلك كل طاقاتها لتأمين ميزانية تكفي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من طالبي المنح والمساعدات المالية، إدراكاً لأهمية التعليم العالي في المجتمعات بشكل عام وتلك القابعة تحت الاحتلال بشكل خاص، وأيضاً؛ ترسيخًا لرؤيتها وقيمها بتنوع الجسم الطلابي ليضم كافة شرائح المجتمع الفلسطيني اجتماعياً واقتصادياً وجغرافياً.

وتواصل جامعة بيرزيت جهودها لزيادة المنح والمساعدات والتسهيلات المالية التي تقدم لطلبتها حتى لا يحرم أحد من حقه في التعلم أو الحياة الجامعية بكرامة. واستفاد 40% من طلبة الجامعة خلال العام الأكاديمي 2016-2017 من المنح الدراسية والإعفاءات والمساعدات المالية، بمجموع مالي وصل إلى 4.2 مليون دينار أردني.
وقالت الجامعة إضافة لما تخصصه الجامعة من موازنتها الخاصة لدعم المنح والإعفاءات، يستمر مكتب تعزيز الموارد في بيرزيت باستقطاب الدعم الخارجي لدعم المنح الطلابية والمشاريع التطويرية في الحرم الجامعي.

ومنحت الجامعة العديد من المنح الكاملة والجزئية، وتسعى الجامعة من خلال هذه المنح إلى زيادة الإقبال على تخصصات معينة، وعلى سبيل المثال قدمت الجامعة 40 منحة دراسية لطلبة الثانوية العامة للدراسة في كلية العلوم خلال العام الأكاديمي القادم 2018-2019. وتوفر منحاً للطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات في امتحان الثانوية العامة "الإنجاز" ومنح التميز الرياضي، وكذلك منح طلبة الماجستير والتبادل الأكاديمي.

ووفرت إعفاءات لأبناء الشهداء والأسرى المحررين والاخوة الطلبة وأبناء العاملين في الجامعة، وتخصص منحاً خاصة بطلبة قائمة الشرف، والتي لا تحدد بسقف معين لعدد المستفيدين منها، بحيث يعفى تلقائياً جميع الطلبة الذين تدرج أسماؤهم على لائحة شرف العميد، إضافة لتخصيص منح بناء على اتفاقيات مع جهات معينة؛ كمنح أبناء العاملين في وزارة التعليم العالي، ومنح بلدية بيرزيت، ومنح محافظة رام الله والبيرة، ولا تقتصر المساعدات المالية على منح الأقساط، حيث تقدم الجامعة المساعدات المعيشية؛ وهي مساعدات مالية تقدم للطلبة لمساعدتهم على تغطية مصروفات الحياة الجامعة، وشراء الكتب والقرطاسية اللازمة لأغراض الدراسة الجامعية.

وحرصت الجامعة على توفير فرص تنمية مهارات الطلبة ومساعدتهم على تغطية جزء من مصاريفهم من خلال العمل الطلابي مدفوع الأجر، حيث يعمل الطلبة ساعات معينة في وحدات الجامعة المختلفة في أوقات فراغهم، ولتحقيق أكبر قدر من الشفافية، تم تطوير نظام محوسب خاص بعملية فرز المنح والمساعدات المالية للطلبة المتقدمين لطلبات المساعدات المالية، والذي يعلن عنه مكتب المنح والمساعدات المالية، تتيح للطالب التسجيل إلكترونيًّا وإرفاق المستندات إلكترونيًّا. وقد سهل هذا الإجراء بشكل كبير، على الطلبة والمكتب، فرز الطلبات من خلال إسقاط الأوزان المعيارية المعتمدة من قبل لجنة المساعدات المالية وتوزيع المنح بشكل سريع وعادل.

واوضحت الجامعة لا تقتصر التسهيلات التي تقدمها الجامعة على المنح الدراسية والمساعدات المذكورة أعلاه، فمثلاً، تعهدت الجامعة بتغطية فوائد القروض التي يأخذها الطلبة الذين تخرجوا ولم يسددوا الديون المترتبة عليهم للبنوك لتسديد الأقساط الجامعية. ويقوم عدد كبير من طلبة الجامعة بتقسيط رسومهم التعليمية وتجزئة الدفعات ضمن الترتيبات والتسهيلات لدفع الرسوم التعليمية التي توفرها الجامعة لطلبتها.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018