/* */
الأخــبــــــار
  1. الأردن يطالب بوقف كل الإجراءات بحق الأقصى
  2. المجلس المركزي :التهدئة مع الاحتلال مسؤولية منظمة التحرير
  3. المجلس المركزي يؤكد استمرارقطع العلاقات السياسة مع الإدارة الأميركية
  4. المجلس المركزي يجدد رفضه لصفقة القرن
  5. الرئاسة تحذر من استمرار اغلاق الاقصى
  6. الحكومة تحذر من تصعيد الاحتلال في القدس
  7. شرطة الاحتلال تخلي المعتصمين في باب الاسباط
  8. الجمعة المقبلة ستحمل اسم "جمعة الوفاء للطواقم الطبية والإعلامية"
  9. صلوات على ابواب الاقصى ردا على اغلاقه من قبل الاحتلال ومنع صلاة المغرب
  10. شهيدان و241 اصابة برصاص الاحتلال على حدود غزة
  11. شرطة الاحتلال تخرج كافة المصلين من المسجد الأقصى
  12. استشهاد شاب برصاص الاحتلال شرق البريج
  13. مصادر اسرائيلية: شهيد بدعوى محاولة تنفيذ عملية بالقدس
  14. اصابة العشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
  15. تواصل اطلاق البالونات الحارقة على مستوطنات "غلاف غزة"
  16. تركيا تتجه لإنتاج سلع بقيمة 30 مليار دولار عوضا عن المستورد
  17. شرطة اسرائيل تحقيق مع نتنياهو بملف "4000"
  18. أسرى سجن جلبوع يتصدون لقمع الاحتلال
  19. مصرع فتى من عزبة شوفة جنوب شرق طولكرم بحادث دهس
  20. إسرائيل: ما سيجري الجمعة على الحدود مع غزة هو "اختبار" لحماس

جنوب افريقيا تحيي ذكرى النكبة الـ 70

نشر بتاريخ: 17/05/2018 ( آخر تحديث: 19/05/2018 الساعة: 08:32 )
جنوب افريقيا- معا- نظمت قوى وطنية وسياسية ونقابات العمال وشخصيات حزبية، ومؤسسات المجتمع المدني إضافة إلى قيادات الديانات المختلفة ولجان التضامن مع الشعب الفلسطيني، فعاليات ذكرى النكبة الـ 70، للتعبير عن رفضهم القاطع للممارسات الاسرائيلية بحق الشعب الأعزل.

جاء ذلك بمشاركة السفير الفلسطيني لدى جنوب افريقيا هاشم الدجاني.

وأعلنت جمهورية جنوب افريقيا رسميا عن سحب سفيرها من تل أبيب، احتجاجا على انتهاكات اسرائيل للقانون الدولي وحقوق الإنسان وارتكابها جرائم حرب ضد الانسانية.

ادانت الحكومة بأقوى العبارات العدوان العنيف وكررت دعمها لحل سلمي دائم مبني على اساس الدولتين، داعبة لوقف عمليات التوغل الاسرائيلي العنيفة والمدمرة في الأراضي الفلسطينية.

واحتضنت مدينة جوهانسبرج مسيرة امام القنصلية الامريكية لرفض قرار ترامب وادانة افتتاح سفارة الولايات المتحدة في مدينة القدس وادانة العدوان الاسرائيلي،

واحتضنت مدينة كيب تاون مسيرة حاشدة امام البرلمان الجنوب إفريقي شارك فيها الاف المتضامنين وعلى راسهم نائبة السكرتير العام للحزب الوطني الأفريقي "جيسي دوارتي" ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم "جاكسون متيبي" وعضو البرلمان "ماندلا مانديلا "والوزيرة"لينديوى زولو" مسؤولة العلاقات الدولية فى حزب المؤتمر الوطني الافريقي وعدد من البرلمانيين والسياسين وقيادات نقابية ورجال دين من كافة الطوائف.

وطالب الحضور في كلماتهم بمحاكمة إسرائيل على مسلسل الإبادة الجماعية التى ترتكبها بحق الفلسطينيين وبحق الإنسانية، طالبين بطرد السفير الإسرائيلي من جنوب أفريقيا.

وطالبوا الامم المتحدة بالقيام بواجباتها الأخلاقية والإنسانية والسياسية ضد هذا العدوان والعنف الغير مبرر وإتخاذ القرارات الحاسمة التى تعيد للشعب الفلسطيني حقه المسلوب من خلال تطبيق جميع القرارات الخاصة بفلسطين،

واكدوا على حق الشعب فى إقامة دولته الفلسطينية وعودة جميع اللاجئين إلى ديارهم التى هجروا منها منذ عام 1948، طالبين بإطلاق سراح جميع الأسرى المعتقلين فى سجون الإحتلال، رافضين قرار الرئيس الأمريكي بإعلان القدس عاصمة دولة إسرائيل.

وأشاروا إلى ان إفتتاح السفارة يأتي على حساب جثث أبناء قطاع غزة والشعب، مؤكدين على ان هذا السلوك منافي للإنسانية والأخلاق والحرية والعدالة الإنسانية.

وتناول السفير الفلسطيني الدجاني وعد بلفور والنكبة الفلسطينية التى مر عليها 70 عاماً والتبعات التى تلتها والتى ادت إلى العديد من المجازر التى استمرت حتى يومنا هذا وكان آخرها مجزرة غزة.

وتطرق إلى إفتتاح السفارة الإسرائيلية فى القدس، مشيرا الى ان امريكا لن تكون بعد اليوم وسيطا أو شريكا فى عملية السلام لإنحيازها التام لاسرائيل دولة الفصل العنصرى واكد على إستمرار النضال الفلسطيني حتى انجاز حقوقه المشروعة التى أقرتها الأمم المتحدة وأهمية تطبيق قرار 194 وعودة اللاجئين الفلسطينيين، وطالب المجتمع الدولي بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني الاعزل.

وشكر جنوب أفريقيا حكومة وشعباً على دورهم الكبير فى دعم القضية الفلسطينية واستدعاء سفير جنوب أفريقيا من إسرائيل وطالبهم بمزيد من العمل والتضامن الفعال لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي الذى ينتهك يومياً حقوق الإنسان الفلسطيني والقانون الدولي بشكل صارخ سواء كان بالحصار أو بالإعتقال أو بنقاط التفتيش الامنية أو بالإعتداء على النساء والاطفال والشيوخ، مؤكدا على ان جنوب أفريقيا هى طليعة وقلب التضامن العالمي مع الشعب.

وأدان عدد من الأحزاب السياسية والطوائف الدينية في بياناتهم التى تتالت بشكل منفصل قتل الأطفال والنساء والشباب الأعزل، مؤكدين على ان ما يجرى هو بمثابة تطهير عرقي لإنهاء وجود الشعب، طالبين من لجان حقوق الإنسان بفضح الممارسات الإسرائيلية اليومية.

واكدوا على اهمية التدخل الفورى من المجتمع الدولي لوقف المجازر الإسرائيلية والمساهمة الفاعلة فى تطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018