الأخــبــــــار
  1. الوزيرة الاسرائيلية شاكيد: لن نغيّر قانون القومية
  2. غزة- الاحتلال يعتقل شاباً اجتاز السياج الفاصل
  3. حراك "اسقاط الضمان" يطالب الرئيس بإقالة الحكومة
  4. تلفزيون إسرائيل: النائب العام قرر توجيه تهمة الرشوة لنتنياهو بملف 4000
  5. مصرع شاب من يعبد جنوب جنين بحادث انقلاب جرار زراعي والشرطة تحقق
  6. بدء توافد المواطنين للمشاركة بفعاليات مسيرات العودة
  7. اصابة مواطنين برصاص الاحتلال شرق قطاع غزة
  8. الولايات المتحدة تنوي وقف كافة المساعدات عن الفلسطينيين نهاية الشهر
  9. الاحتلال يعتقل شابا تسلل من شمال القطاع الى اسرائيل
  10. مستوطنون يقطعون 40 شجرة زيتون في المغير شرق رام الله
  11. توغل محدود لجرافات الاحتلال شمال شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  12. روسيا وحماس تبحثان عقد اجتماع مصالحة فلسطينية
  13. أمريكا تعتقد أن داعش نفذ هجوم منبج
  14. إسرائيل والهند تتفقان على دفع صفقات أمنية بينهما
  15. معايعة: سنستمر في رفد القطاع السياحي بالكوادر البشرية المؤهلة
  16. هيئة الأسرى: الأسير أبو دياك فقد نصف وزنه ولا ينام من شدة الألم
  17. سلاح الجو الاسرائيلي يشارك في تمرين مشترك مع بريطانيا
  18. مقتل طالبة فلسطينية في أستراليا
  19. الطقس: ارتفاع طفيف وأجواء باردة
  20. ﻧﺘﻨﻴﺎﻫﻮ يزور ﺗﺸﺎﺩ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ

تربية قلقيلية تعقد مؤتمر الارشاد التربوي الثالث

نشر بتاريخ: 10/05/2018 ( آخر تحديث: 10/05/2018 الساعة: 15:13 )
قلقيلية- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم العالي في محافظة قلقيلية مؤتمر الإرشاد التربوي الثالث بعنوان "توظيف التكنولوجيا في الارشاد والتربية الخاصة" في قاعة الشهيد ياسر عرفات بمديرية التربية، في المحافظة.

جاء ذلك برعاية وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، واللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية، بمشاركة العميد حسام ابو حمدة نائب محافظ قلقيلية، ود. بشار عينابوسي ممثل وزارة التربية والتعليم العالي، ود. جمال رباح مدير جامعة القدس المفتوحة – فرع قلقيلية الدراسي، ونائلة فحماوي عودة مديرة التربية والتعليم العالي، وخضر عودة مدير الدائرة الفنية، وحشد من الأكاديميين وممثلي الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية الأهلية والأسرة التربوية والمجتمع المحلي.

رحبت مديرة التربية والتعليم بالحضور، مؤكدة أهمية المؤتمر وان المؤتمر يعقد للعام الثالث على التوالي ويشكّل إضافة تربوية نوعية جديدة للإرشاد التربوي في المدارس، مشيرة الى اهمية المؤتمر هذا العام كونه يناقش ويقيّم اثر التكنولوجيا في العملية الارشادية في المدارس، وبإضافة نوعية تمثلت في مشاركة مرشدين تربويين من كافة محافظات الوطن في المؤتمر، الامر الذي يساهم في اثراء الافكار وتبادل الخبرات وتعزيز التواصل، شاكرة قسم الإرشاد التربوي المنظم للمؤتمر وكافة الباحثين المشاركين في أوراق العمل، والاكاديميين المشاركين.

بدوره، أكد نائب المحافظ على أهمية الإرشاد التربوي في تكامل بناء شخصية الطالب، وفي مواجهة آثار الاحتلال وخاصة لطلبة المدارس، إضافة الى أهمية الارشاد التربوي في مواجهة عصر الانفتاح التكنولوجي، ودخول الثقافات المختلفة لكل بيت، مثمنا توظيف التكنولوجيا في عمل الارشاد التربوي، مؤكدا على اولوية قضية التعليم في فلسطين، ودور العلم في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جانبه، نقل د. عينابوسي تحيات وزير التربية والتعليم العالي للمشاركين في المؤتمر، مشيرا الى اهمية المؤتمر في إبراز واقع عمل المرشدين التربويين، ويسلط الضوء على قضية هامة وهي توظيف التكنولوجيا في الارشاد والتربية الخاصة، مؤكدا على الاهتمام الخاص الذي توليه وزارة التربية والتعليم العالي للدور المحوري للمرشد التربوي في المدارس، والذي تمثل في زيادة عدد المرشدين في المدارس، ضمن رؤية الوزارة بتعزيز الارشاد التربوي، شاكرا مديرية التربية والتعليم في قلقيلية على جهدها الإبداعي في تنفيذ المؤتمر الارشادي للعام الثالث على التوالي.

وتضمنت فعاليات المؤتمر محورين، الاول استعرض ابحاث ودراسات حول توظيف التكنولوجيا في العمل الارشادي، في حين تضمن المحور الثاني تجارب ميدانية للمرشدين التربويين في توظيف التكنولوجيا في العمل الارشادي.

وادار الجلسة الاول د. رياض شريم من جامعة الاستقلال، وعرض لورقة عمل للمرشد التربوي أمجد عودة من مديرية جنين بعنوان "اثر حوسبة العمل الارشادي في تطوير اداء المرشد"، وورقة عمل للمرشد التربوي محمد سالم من مديرية سلفيت بعنوان "فاعلية الارشاد الالكتروني في تقديم الخدمات الارشادية والتقنية"، وورقة عمل المرشدة كفاية زهري من مديرية نابلس بعنوان "توظيف التكنولوجيا في دمج صعوبات التعلم والتربية الخاصة، وورقة عمل لزردة شبيطة من جامعة القدس المفتوحة فرع قلقيلية ووفاء نزال من جمعية المرابطات الخيرية، بعنوان "بوابة الكنز الارشادية بوابتك الإلكترونية الارشادية نحو التواصل الفعال، وورقة عمل للمرشدة التربوية ايمان ابو دياك من مديرية قباطية بعنوان "فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي في علاج الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي، وورقة عمل للمرشدة التربوية سماح بصلات من مديرية قلقيلية بعنوان "شخصيتي ترتقي بالقراءة".

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها د. محمد ابو علبة من جامعة القدس المفتوحة، وقدمت المرشدة التربوية ليلى خطيب ورقة عمل بعنوان "مخاطر الانترنت"، والمرشدة التربوية اماني موسى من مديرية رام الله ورقة عمل بعنوان "التكنولوجيا في خدمة الارشاد"، وورقة عمل للمرشد التربوي محمد فوزي من مديرية الخليل بعنوان" الصورة الذهنية واستخدامها في تحسين التعليم".

وقدم كل من أمل محمد، وشرين ربايعة من مديرية قباطية ورقة عمل بعنوان "تجربة ميدانية حول اثر استخدام التكنولوجيا في البرامج الارشادية في الحد من ظاهرة الابتزاز الإلكتروني"، وقدمت المرشدة التربوية صفاء ابو سنينة من مديرية الخليل ورقة عمل بعنوان "بناء برنامج ارشاد للحد من سلبيات الانترنت" واختتمت المرشدة التربوية عايدة حراشة من مديرية الخليل الجلسة الثانية بورقة عمل بعنوان "فاعلية برنامج ارشادي في تخفيف الاثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي"

وأدارت ناريمان خليفة رئيس قسم الإرشاد التربوي النقاش مع الحضور والتوصيات، ومخرجات المؤتمر.

واشارت خليفة الى ان المؤتمر هدف الى تسليط الضوء على اهمية التكنولوجيا في العمل الارشادي، وفي تطوير اداء عمل المرشد التربوي، وفي تسليط الضوء على اهمية حماية المرشد والطالب من الجرائم الإلكترونية، وتسليط الضوء لدى صانعي القرار على ضرورة سن قوانين تنظم استدام مواقع التواصل الاجتماعي، وضرورة حماية الأطفال من التهديدات والألعاب التي تهدد نموهم النفسي والاجتماعي وغيرها من القضايا.

وشكرت خليفة اللجنة العلمية للمؤتمر المكونة من د. رائد نمر، د. هشام شناعة، زهير خليف، محمود ابو علبة، حاسم الشاعر، مأمون شواهنة.

وتم في نهاية المؤتمر تكريم المشاركين.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018