/* */
الأخــبــــــار
  1. اصابة مواطن بشجار في بيت لحم
  2. الحكومة تطالب بحماية الاقصى
  3. الامم المتحدة تحذر من خطورة نفاد وقود الطوارئ بغزة
  4. تمديد الاعتقال المنزلي للشيخ رائد صلاح
  5. الاحتلال يهدم خيمة ويعتدي على مواطن بالضرب في مسافر يطا
  6. الاحتلال يسلم إخطارات لوقف البناء في محلات تجارية جنوب غرب مدينة جنين
  7. فتح: حديث حماس عن تهدئة دون دفع ثمن سياسي هراء وكذب
  8. إطلاق نار باتجاه جنود الاحتلال على حدود غزة
  9. إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة
  10. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا ويصادر اسلحة
  11. البعثة الطبية: طواقمنا عالجت 3000 حاج
  12. بعثة الحج تؤجل تفويج الحجيج بسبب حالة الطقس
  13. هيئة الاسرى: القيادة ماضية بخدمة الاسرى وعوائلهم
  14. اسعاف فلسطيني اردني اسرائيلي يخمد نيرانا على الجسر
  15. عودة الفصائل من القاهرة الى غزة بعد مباحثات حول التهدئة والمصالحة
  16. مستشار الأمن القومي الأمريكي في إسرائيل لبحث عدة ملفات ضمنها غزة
  17. وزارة الصحة والنيابة العامة والضابطة الجمركية يغلقون مطعما في رام الله
  18. وفاة فتى متأثرا بجروح اصيب بها قبل يومين جراء سقوطه من علو في حلحول
  19. الخارجية: دولة فلسطين تتسلم تقرير الأمم المتحدة حول الحماية الدولية
  20. مصرع طفل بحادث سير شمال قطاع غزة

تربية جنين و"القدس المفتوحة" تنظمان ندوة "برهان الدين العبوشي"

نشر بتاريخ: 02/05/2018 ( آخر تحديث: 02/05/2018 الساعة: 11:05 )
جنين- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم العالي في جنين وكلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة فرع جنين ندوة أدبية حول "الشاعر برهان الدين العبوشي فارس الكلمة والبندقية"، بمشاركة العديد من الباحثين وأدباء المحافظة تناولوا فيها أدب وشعر الراحل ابن محافظة جنين الشاعر العبوشي وتاريخه النضالي والبطولي، في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية.

حضر الندوة مدير التربية والتعليم العالي أ. طارق علاونة، ود. هاني أبو الرب عميد كلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة، ومنصور السعدي ممثلا عن المحافظ، ومدير مكتب الثقافة في جنين آمال غزال، ومفوض هيئة التوجيه السياسي والوطني بشار جالودي، ومديرو وممثلو العديد من المؤسسات الأمنية والشرطية والمدنية، وحركة فتح، وثلة من أدباء وشعراء الأسرة الثقافية في المحافظة، وأساتذة الجامعة وأسرة التربية والتعليم العالي.

وألقى علاونة كلمة أشار فيها إلى أن هذا اللقاء يأتي تتويجاً للشراكة الفاعلة بين المديرية ومؤسسات المجتمع وجامعة القدس المفتوحة على وجه الخصوص، وتتكامل الجهود انطلاقاً من انتماء الجميع جامعات ومدارس لأسرة واحدة هي أسرة وزارة التربية والتعليم العالي.

وأكد علاونة على حرص المديرية على توعية الطلبة وتعريفهم برموزهم الوطنية والأدبية الذين أسسوا أدب المقاومة وكانت لهم بصمات واضحة في التاريخ الفلسطيني المعاصر، حيث كان الشاعر برهان الدين العبوشي شاعرا وأديباً ترك إرثاً أدبياً ووطنيا يستحق أن يسلط الضوء على حياته وانجازاته، وأن تخلد ذكراه بإطلاق اسمه على إحدى مدارس المدينة التي انتمى إليها.

وشكر علاونة جميع القائمين على هذه الندوة من لجنة منظمة وأساتذة مشاركين وطاقم جامعة القدس المفتوحة الشريكة، ومدرسة بنات برهان الدين العبوشي مديرةً ومعلمات وطالبات.

وألقى كل من د. هاني أبو الرب، ومنصور السعدي، والطبيب بلال العبوشي ابن أخ الشاعر الراحل كلمات تناولوا فيها تاريخه النضالي كجريح ومطارد ومعتقل في السجون البريطانية، وأديب وشاعر تعرض لمحاولات عديدة للاغتيال، عاصر الانتداب البريطاني لفلسطين وفترة وعد بلفور ونكبة الشعب الفلسطيني التي صورها في أدبه بأبدع الصور.

وتم الاستماع خلال الندوة لتسجيل صوتي للشاعر الراحل يوصي فيه ولديْه سماك وحسن بالحفاظ على حبهم وانتمائهم لوطنهم فلسطين ولعقيدتهم الإسلامية.

وفي الجلسات العلمية للندوة تناول المتحدثون والباحثون البعد القومي والوطني والتناص في شعر برهان الدين العبوشي، وتطرقوا إلى جنين في أشعاره، وإلى الصور الفنية والجمالية.

والأدباء والباحثون المشاركون في الندوة هم د. أحمد عبد الرؤوف جبر، أ.د. فيصل غوادرة، وأ. مها الحاج حسن مشرفة اللغة العربية، ود. نجية الحمود، ود. محمد أبو الرب، والمشرف التربوي أ. معين رفيق.

وفي ختام الندوة تم تكريم المشاركين والمساهمين في إنجاح الندوة. أدار جلستيْ الندوة د. عمر عتيق من جامعة القدس المفتوحة، ود. ختام حمارشة من مديرية التربية والتعليم العالي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018