الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يخطر بهدم 5 منشآت سكنية جنوب الخليل
  2. د.سراحنة: صحة الرئيس تشهد تحسنا سريعا
  3. الرئاسة تعلن "تأجيل خروج الرئيس من المستشفى"
  4. 5120 مسافرا فلسطينيا تنقلوا عبر معبر رفح البري في كلا الاتجاهين
  5. الاحتلال يقرر هدم 20 منزلا في قرية العقبة شرق طوباس
  6. قوات الاحتلال تعتقل 7 مواطنين من الضفة
  7. الاحتلال يقرر هدم 20 منزلا في قرية العقبة شرق طوباس
  8. ارتفاع ملحوظ بحوادث السير في الثلث الاول من رمضان
  9. تحديث- شهيدان واصابة خطرة بقصف على رفح
  10. شهيد واصابة اخر بجراح حرجة جراء استهداف الاحتلال لمنطقة شرق رفح
  11. قصف مدفعي على موقع للمقاومة شرق رفح واطلاق نار على الصيادين
  12. طائرات الاحتلال تقصف مناطق جنوب قطاع غزة
  13. إصابة شابين برصاص الاحتلال قرب السياج الحدودي شرقي مدينة غزة
  14. تراجع عن القرار- البيت الابيض يبدأ بالتحضير لقمة ترامب - كيم
  15. مصرع مواطن بصعقة كهربائية في غزة
  16. مصرع مواطن 52 عاما من المغازي شرق غزة إثر تعرضه لصعقة كهربائية
  17. ارزيقات: الشرطة نشرت أكثر من ١٣٠٠ ضابط وعنصر لتأمين امتحانات التوجيهي
  18. الصحة:استشهاد حسين أبو عويضة متأثراً باصابته بقطاع غزة
  19. ‏انتحاري يفجر نفسه في اجتماع لجبهةًالنصرة بريف ادلب السوري
  20. الاحتلال يسمح بنقل جثمان الشهيد ابو طاحون من الخليل الى القطاع

تربية جنين و"القدس المفتوحة" تنظمان ندوة "برهان الدين العبوشي"

نشر بتاريخ: 02/05/2018 ( آخر تحديث: 02/05/2018 الساعة: 11:05 )
جنين- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم العالي في جنين وكلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة فرع جنين ندوة أدبية حول "الشاعر برهان الدين العبوشي فارس الكلمة والبندقية"، بمشاركة العديد من الباحثين وأدباء المحافظة تناولوا فيها أدب وشعر الراحل ابن محافظة جنين الشاعر العبوشي وتاريخه النضالي والبطولي، في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية.

حضر الندوة مدير التربية والتعليم العالي أ. طارق علاونة، ود. هاني أبو الرب عميد كلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة، ومنصور السعدي ممثلا عن المحافظ، ومدير مكتب الثقافة في جنين آمال غزال، ومفوض هيئة التوجيه السياسي والوطني بشار جالودي، ومديرو وممثلو العديد من المؤسسات الأمنية والشرطية والمدنية، وحركة فتح، وثلة من أدباء وشعراء الأسرة الثقافية في المحافظة، وأساتذة الجامعة وأسرة التربية والتعليم العالي.

وألقى علاونة كلمة أشار فيها إلى أن هذا اللقاء يأتي تتويجاً للشراكة الفاعلة بين المديرية ومؤسسات المجتمع وجامعة القدس المفتوحة على وجه الخصوص، وتتكامل الجهود انطلاقاً من انتماء الجميع جامعات ومدارس لأسرة واحدة هي أسرة وزارة التربية والتعليم العالي.

وأكد علاونة على حرص المديرية على توعية الطلبة وتعريفهم برموزهم الوطنية والأدبية الذين أسسوا أدب المقاومة وكانت لهم بصمات واضحة في التاريخ الفلسطيني المعاصر، حيث كان الشاعر برهان الدين العبوشي شاعرا وأديباً ترك إرثاً أدبياً ووطنيا يستحق أن يسلط الضوء على حياته وانجازاته، وأن تخلد ذكراه بإطلاق اسمه على إحدى مدارس المدينة التي انتمى إليها.

وشكر علاونة جميع القائمين على هذه الندوة من لجنة منظمة وأساتذة مشاركين وطاقم جامعة القدس المفتوحة الشريكة، ومدرسة بنات برهان الدين العبوشي مديرةً ومعلمات وطالبات.

وألقى كل من د. هاني أبو الرب، ومنصور السعدي، والطبيب بلال العبوشي ابن أخ الشاعر الراحل كلمات تناولوا فيها تاريخه النضالي كجريح ومطارد ومعتقل في السجون البريطانية، وأديب وشاعر تعرض لمحاولات عديدة للاغتيال، عاصر الانتداب البريطاني لفلسطين وفترة وعد بلفور ونكبة الشعب الفلسطيني التي صورها في أدبه بأبدع الصور.

وتم الاستماع خلال الندوة لتسجيل صوتي للشاعر الراحل يوصي فيه ولديْه سماك وحسن بالحفاظ على حبهم وانتمائهم لوطنهم فلسطين ولعقيدتهم الإسلامية.

وفي الجلسات العلمية للندوة تناول المتحدثون والباحثون البعد القومي والوطني والتناص في شعر برهان الدين العبوشي، وتطرقوا إلى جنين في أشعاره، وإلى الصور الفنية والجمالية.

والأدباء والباحثون المشاركون في الندوة هم د. أحمد عبد الرؤوف جبر، أ.د. فيصل غوادرة، وأ. مها الحاج حسن مشرفة اللغة العربية، ود. نجية الحمود، ود. محمد أبو الرب، والمشرف التربوي أ. معين رفيق.

وفي ختام الندوة تم تكريم المشاركين والمساهمين في إنجاح الندوة. أدار جلستيْ الندوة د. عمر عتيق من جامعة القدس المفتوحة، ود. ختام حمارشة من مديرية التربية والتعليم العالي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018