/* */
الأخــبــــــار
  1. اسرائيل تقرر توسيع مساحة الصيد في بحر غزة
  2. حركة المبادرة الوطنية تقرر عدم المشاركة في اجتماعات المجلس المركزي
  3. مسؤول في حكومة ترامب: نريد وقف إطلاق نار في غزة مع السلطة أو بدونها
  4. اصابة مواطنين برصاص قناصة الاحتلال على حدود غزة
  5. اسرائيل تبلغ الجانب الفلسطيني قرارها فتح معبر ابو سالم بدءا من يوم غد
  6. الاحتلال يهدم منزلا في بلدة دير دبوان شرق رام الله
  7. الاحتلال يطرد أربع عائلات من خربة يرزة بالاغوار بحجة التدريبات
  8. لجنة الانتخابات:تأجيل إنتخابات بلديتي تفوح وبيت عوا
  9. التربية: الوفد الكويتي يصل غزة ويبدأ إجراءات التعاقد مع معلمين
  10. مسيرة ضخمة للمستوطنين قرب الحرم الابراهيمي بالخليل
  11. مفوض "الاونروا" يعقد اجتماعا الخميس لبحث بدء العام الدراسي
  12. الحكومة: عطلة عيد الأضحى تبدأ من صباح الاثنين وتنتهي مساء يوم الجمعة
  13. الاحتلال يعلن اعتقال 3 شبان قرب دير الحطب بحوزتهم عبوات انبوبية
  14. وفد قيادة لجان المقاومة يغادر قطاع غزة للمشاركة في حوارات القاهرة
  15. سابقة- بطلب من النيابة بفلسطين الانتربول يقبض على متهم بقضية اغتصاب
  16. الاحتلال يجرف أراض في قرية عينابوس جنوب نابلس لتوسعة مستوطنة "ايتسهار"
  17. الاحتلال يعتقل 29 مواطنا ويأخذ قياسات منزل "خنساء فلسطين"
  18. الديمقراطية تقرر مقاطعة جلسات المركزي وعدم المشاركة فيها
  19. اصابة شابين واعتقال اخرين في بيت امر
  20. الاحتلال يعتقل سيدة بعد الاعتداء عليها في الاقصى

ثقافة طوباس تطلق فعاليات يوم الثقافة الوطنية

نشر بتاريخ: 15/03/2018 ( آخر تحديث: 15/03/2018 الساعة: 14:04 )
طوباس- معا- أطلقت وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية أمس فعالياتها، لمناسبة يوم الثقافة الوطنية، وفي جامعة القدس المفتوحة بطوباس تم تنظيم ندوة ثقافية حملت عنوان "القدس عاصمتنا..مهد تاريخنا ..وعنوان مستقبلنا". 
جاء ذلك بحضور عبد السلام عابد مدير مكتب الثقافة، والدكتور سهيل أبو مياله مدير جامعة القدس المفتوحة فرع طوباس، والأديبين عمر عبد الرحمن ود. أحمد بشارات، وعاصم دراغمه رئيس جمعية الموظفين المدنيين المتقاعدين، عضو المجلس الاستشاري الثقافي، وجمال أبو عره رئيس بلدية عقابا، وبطرس عازر وأحمد حسن مدير وزارة الأسرى، وممثلين عن مجلس الطلبة وحشد من الطلبة والمبدعين الشبان والمواطنين. 
ورحب عبد السلام عابد مدير الثقافة بالحضور والمشاركين، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة وبقرار من مجلس الوزراء خصصت الثالث عشر من آذار من كل عام، ذكرى ميلاد شاعرنا الكبير محمود درويش، للاحتفاء بالثقافة الوطنية، من خلال تنظيم البرامج والأنشطة الثقافية المتنوعة في فلسطين والخارج، بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والأدباء والمثقفين والمبدعين الشبان، بهدف تشجيع الإنتاج والإبداع، والحفاظ على الموروث الثقافي وتنشيط المشاركة الثقافية الفاعلة على الصعد كافة، وحيا المثقفين الفلسطينيين الذين حملوا مشاعل المعرفة والتنوير والقيم الوطنية والإنسانية العادلة .

وألقى الدكتور سهيل أبو مياله مدير جامعة القدس المفتوحة بطوباس كلمة نقل من خلالها تحيات الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة، مؤكدا على التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة الثقافة، مشيدا باختيار القدس موضوعا للندوة الثقافية، فالقدس عاصمة فلسطين التي توحدنا.
وأشاد بنضالات شعب فلسطين وتضحياته، مؤكدا أن منظمة التحرير الفلسطينية هي ممثلنا الشرعي والوحيد، وقائدة نضاله حتى إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وتحدث الباحث الأديب عمر عبد الرحمن عن القدس وقبة الصخرة، والمسجد الأقصى والمكتبات والآبار والقباب والمباني والمدارس والمنابر، وحائط البراق وكنيسة القيامة، مشيرا إلى احتلال القدس، وقرار التقسيم عام 1948 واحتلالها عام 1967م، وقرار ترامب الباطل .

وتحدث عن المشهد الثقافي في القدس، والتعليم والمؤسسات التعليمية والثقافية فيها، مثل مسرح الحكواتي، والمتحف الإسلامي، مشيدا بجهود الأدباء المقدسيين قديما وحديثا ولا سيما الأدباء: محمود شقير، جوميل السلحوت، وإبراهيم جوهر، وديما السمان وغيرهم، وتحدث عن القدس في الأدب الفلسطيني 

وأوصى الباحث عمر عبد الرحمن بالعمل على تنظيم زيارات للقدس، وقراءة تاريخها، وإعداد أبحاث ودراسات عنها في الأدب والتاريخ والجغرافيا والآثار، وتنظيم مسابقات أدبية وفنية عن القدس وتكريسها في المنهاج الفلسطيني .

وفي ختام الندوة الثقافية قدمت وزارة الثقافة دروعا تكريمية لكل من الدكتور سهيل أبو مياله، والباحث الأديب عمر عبد الرحمن، والدكتور أحمد بشارات، لمساهمتهم الفاعلة في إنجاح فعاليات يوم الثقافة الوطنية للعام 2018. 

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018