الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يزرع كاميرات ومجسات صوت في محيط الأقصى والبلدة القديمة
  2. حالة الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وسقوط زخات متفرقة من الأمطار
  3. قوات الاحتلال تعلن اعتقال 16 مواطنا في الضفة فجر اليوم
  4. كاتس: سأعمل لإقناع واشنطن للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان
  5. مدفعية الاحتلال تقصف مرصدا للمقاومة شرق جباليا
  6. اصابة جندي اسرائيلي بجروح بشظايا قنبلة على حدود غزة
  7. بينيت وبخ رئيس الشاباك
  8. نتنياهو التقى سرا مع وزير الخارجية المغربي سبتمر الماضي في نيويورك
  9. الكابينت يقرر اقتطاع 500 مليون شيكل من عائدات السلطة عن رواتب الأسرى
  10. علي سلام في اجتماع الاحزاب الاربعه: متمسك بتحالفي مع الطيبي
  11. إصابة شاب برصاص الاحتلال بالقدم شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة
  12. توتر في سجن "مجدو" بعد اقتحامه واختطاف ممثل الأسرى من غرفته
  13. رئيس وزراء بولندا يلغي مشاركته بمؤتمر "فسيغراد" الثلاثاء في إسرائيل
  14. نابلس- الاحتلال يدمر خط المياه الناقل من منطقة النصاريه إلى بيت دجن
  15. علي سلام يجتمع مع ممثلي الاحزاب العربية في بلدية الناصرة
  16. الاحتلال يجرف أراض في قرية دير نظام شمال رام الله
  17. بعد لقائه علي سلام-الكنيست تفتح تحقيقا لتدخل ابومازن بانتخابات اسرائيل
  18. الشرطة: مصرع شخصين في 214 حادث سير الشهر الماضي
  19. الاحتلال يطرد عائلة ابوعصب من منزلها بالقدس القديمة لصالح المستوطنين
  20. القوى تدعو للمشاركة في فعاليات الجمعة بمواقع التماس مع الاحتلال

جبارين في البرلمان الأوروبي

نشر بتاريخ: 24/01/2018 ( آخر تحديث: 26/01/2018 الساعة: 08:22 )
القدس - معا - ترافع اليوم النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة)، رئيس لجنة العلاقات الدولية في المشتركة، عن قضايا المواطنين العرب أمام لجنة حقوق الانسان في مرافعة دولية خاصة أقيمت في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وذلك لبحث مكانة المواطنين العرب في إسرائيل.

وجاءت هذه الجلسة استمرارًا للجهود الدولية الّتي تقوم بها لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة بالتعاون مع مركز مساواة، واستمرارًا للجولة الدبلوماسية الّتي كانت في مقر الاتحاد الأوروبي قبل شهرين.

وأما من الجانب الإسرائيلي قام عضو الكنيست يعقوب بيري من حزب "يش عتيد" ورئيس الشاباك السابق بتمثيل الجانب الإسرائيلي بصفته رئيس لجنة العلاقات بين إسرائيل والبرلمان الأوروبي.

وفي عرضه أمام البرلمان الأوروبي ولجنة حقوق الانسان قام النائب جبارين بعرض وتوصيف للحالة التمييزية الّتي يعاني منها المواطنون العرب في إسرائيل، إذ قام جبارين بعرض عدة مستويات من الاقصاء والتمييز تمارسها حكومات إسرائيل ضد المواطنين العرب في الدولة، إذ تحدث جبارين عن المستوى القانوني الّذي يُعطي مكانة فوقية وعليا لليهود مقابل مكانة دونية ومواطنة درجة ثانية للعرب، وذلك عن طريق التشريعات والقوانين التمييزية الّتي تسعى حكومة إسرائيل الحالية بالعمل عليها، والّتي تقصي خمس المواطنين في الدولة، وقام جبارين بالاستفاضة في حديثه عن قانون القومية الّذي يشكل تهديدًا اساسيًا لمواطنة الفلسطينيين في إسرائيل وبحق مكانتهم القانونية، السياسية، الثقافية، اللغوية، والاجتماعية-الاقتصادية.

كما وتطرق جبارين الى اتفاقيات التعاون التجاري والاقتصادي بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، الّتي ضمن بنودها تلتزم إسرائيل باحترام حقوق الانسان وحقوق الأقلية الفلسطينية في داخلها، والعمل على تعزيز قيمة المساواة بين المواطنين، وبهذا دحض جبارين الادعاء الّذي اعتمده بيري والقائل بأن: "شأن الأقلية العربية في داخل إسرائيل هو شأن داخلي ولا علاقة للمنظمات الدولية به"، وقام رئيس لجنة حقوق الانسان بتعزيز مقولة جبارين عن طريق قوله أن: "حقوق الأقليات لم تعد شأنًا داخليًا للدول".

وفي عرضه اعترف يعقوب بيري بوجود "إشكاليات" بحق العرب في إسرائيل، وحاول التملص منها عن طريق الادعاء بأن إسرائيل تعمل لتحقيق المساواة في الدولة، وأضاف أن: "إسرائيل هي جنة عدن (بارادايس) بالنسبة لمواطنيها العرب"، الأمر الّذي استدعى النائب جبارين بأن يستوقفه ويقول له: "إن كانت إسرائيل فعلًا جنة عدن، فهي جنة لليهود وليس للعرب".

وفي تلخيصه، طلب جبارين من الاتحاد الأوروبي بأن يبعث لجنة تحقيق لزيارة إسرائيل والاطلاع على أوضاع ومكانة العرب فيها، والعمل على تقديم توصيات أمام الاتحاد الأوروبي من أجل رفع مكانة العرب من الناحية الاقتصادية والسياسية، والعمل على احقاق المساواة التامة في داخل إسرائيل، كما وطالب جبارين بأن تمارس دول الاتحاد ضغطًا اوروبيًا على إسرائيل كي تتوافق سياسات إسرائيل مع مضمون اتفاقياتها مع الدول الأوروبية.

وقال رئيس الجلسة انطونيو بانزيري في تلخيصه أن اللجنة ستواصل بحثها في القضايا التي طرحت وفي المطالب الّتي طرحها جبارين.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018