الأخــبــــــار
  1. البيت الابيض: الفلسطينيون فهموا خطأ وصفقة القرن لم نطرحها بعد
  2. اصابة 4 جنود اسرائيليين في انقلاب جيب عسكري جنوب اسرائيل
  3. الدفاعات الجوية السعودية تعترض صاروخا أطلقه الحوثيون على جازان
  4. سفير إسرائيل في الأمم المتحدة يقدم شكوى رسمية للأمين العام ضد الرئيس
  5. زلزال بقوة 2.5 ريختر يضرب شمال غرب المدينة المنورة
  6. البرادعي: ترامب سيعاقب الفلسطينيين في حال عدم قبولهم بصفقة القرن
  7. التربية تعلن عن منح دراسية في الهند وبروناي
  8. مجلس الوزراء:تصويب اوضاع غزة ليس "عقوبات" مستنكرا "افتراءات" حماس
  9. الاحتلال يصدر قرارا للاستيلاء على أراض شرق بيت لحم
  10. العثور على جثتي امرأتين في عسقلان
  11. الخارجية: حملات التحريض تعكس غياب شريك السلام بإسرائيل
  12. الاحتلال يعتقل مقدسيا وطفله خلال تصديه لمحاولات اقتحام ارضه بسلوان
  13. محيسن: اجتماع عاجل لقادة فصائل العمل الوطني لتفعيل المقاومة الشعبية
  14. اسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم بعد إغلاقه لمدة يومين بدواع امنية
  15. ليبرمان: لا نعرف اذا كان الاسرائيليون في غزة أحياء ام أموات
  16. حماس: الاختبار الحقيقي لقرارات المركزي تطبيقها على الارض
  17. الطقس: ارتفاع طفيف اليوم ومنخفض جوي جديد غدا
  18. المركزي: تعليق الاعتراف بإسرائيل ووقف التنسيق الامني وإنفكاك إقتصادي
  19. الصحة: اصابتان في "حادث عرضي" وسط قطاع غزة
  20. عودة يدافع عن خطاب ابو مازن بمواجهة اليمين في الكنيست

تربية قلقيلية تحيي مئوية الاديبة فدوى طوقان

نشر بتاريخ: 14/12/2017 ( آخر تحديث: 14/12/2017 الساعة: 16:01 )
قلقيلية- معا- أحيت مديرية التربية والتعليم العالي وبالتعاون مع مديرية الثقافة، مئوية الشاعرة والاديبة الفلسطينية فدوى طوقان "سنديانة فلسطين"، وذلك في مدرسة بنات ابو علي اياد الثانوية.
جاء ذلك برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية، بمشاركة الاديب الفلسطيني د. المتوكل طه ود. عمر عبد الهادي رئيس قسم اللغة العربية في جامعة القدس المفتوحة، ونائلة فحماوي عودة مديرة التربية والتعليم وانور ريّان مدير مديرية الثقافة والنائب الفني خضر عودة وكل من منى عفانة رئيس قسم التعليم العام ومعاذ نزال رئيس قسم النشاطات الطلابية، والاديب عبد العزيز عرار، ومروان حجاوي من مديرية الثقافة، والمشرف التربوي سلامة عودة، وهناء جعيدي مديرة المدرسة، وحشد من المهتمين من معلمات وطالبات المدرسة، ومجلس اولياء الامر.
فحماوي رحبت بالحضور، شاكرة كل من د. المتوكل طه، ود. عمر عبد الهادي على المشاركة في الفعالية الثقافية، مثمنة التعاون والشراكة مع مديرية الثقافة.
وقالت فحماوي ان فدوى طوقان انموذج للمرأة الفلسطينية الاديبة والشاعرة والثائرة والمناضلة فكانت بحق "سنديانة فلسطين"، شاكرة ادارة مدرسة بنات ابو علي اياد الثانوية على استضافة وتنظيم الفعالية.

اما انور ريّان فقد شكر ضيوف الفعالية على المشاركة، مشيرا الى مديرية الثقافة تعمل وبشكل مستمر على تعزيز المشهد الثقافي الفلسطيني، والحفاظ على الذاكرة الثقافية الحيّة، من خلال احياء الذكرى المئوية للأديبة فدوى طوقان، شاكرا مديرية التربية والتعليم على تعاونها الدائم، وشراكتها مع الثقافة.

بدوره، اكد خالد نزال فقد على أهمية الأنشطة الثقافية الموجهة للطلبة في رفع مستوى الثقافة، وخاصة الوطنية منها، كون الشاعرة فدوى طوقان ايقونة أدبية ووطنية، استطاعت ان تثري الادب الفلسطيني، وفي ذات الوقت حملت هم الاديب المناضل، وعكسته في ادبها الثري والوافر.
من جانبه، استعرض الشاعر والاديب والسياسي د.المتوكل تاريخ ونشأة الاديبة فدوى طوقان، والصعوبات التي واجهتها في حياتها، فكانت رحلتها "رحلة جبلية ورحلة صعبة"، كما استعرض د. المتوكل البيئة الثقافية والوطنية التي نشأت فيها سنديانة فلسطين، مستحضرا سيرتها الادبية والانسانية، مشيرا الى ان تلك السيرة الحافلة لفدوى طوقان هي حافز للطالبات وللمرأة الفلسطينية للإبداع والتميز في الادب والثقافة، قائلا ان روح سنديانة فلسطين تظلل الادب الفلسطيني وتخلق بعثا للحياة من وسط الرماد.

اما د. عمر عبد الهادي فقد ناقش المسيرة الفنية والادبية للشاعرة والاديبة الكبيرة، مستعرضا تأثر الادباء الفلسطينيين بها وعلى رأسهم محمود درويش وغيره من الادباء العظام، شاكرا مديرية التربية والتعليم ومديرية الثقافة على تنظيم الفعالية الثقافية واعادة البعث والحياة للأدب الفلسطيني وللأدباء الفلسطينيين.

بدوره، اشار معاذ نزال الى هذه الفعالية تأتي تتويجا لسلسلة فعاليات لإحياء الذكرى المئوية لفدوى طوقان تم تنفيذها في المدارس، مضيفا بانه تم اطلاق مسابقة للرسم تحت شعار "مئوية سنديانة فلسطين"، كما تم تخصيص مهرجان الشعر العربي السنوي لهذا العام تحت شعار احياء ذكرة الاديبة والشاعرة فدوى طوقان.
وشكر نزال طالبات مدرسة بنات ابو علي اياد الثانوية المشاركات في مبادرة "موهبتي .. ابداعي" والتي تنفذها المدرسة ضمن مسابقة افضل خطة مبادرات تربوية، والتي تتضمن سلسلة فعاليات ثقافية وفنية تكشف عن ابداعات الطالبات وتصقلها وتنميها.

وتم في نهاية الفعالية تكريم كل من د. المتوكل طه، ود. عمر عبد الهادي، وافتتاح المعرض التراث الفلسطيني.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017