/* */
الأخــبــــــار
  1. الرئيس: القدس عاصمة فلسطين ولا استقرار لأحد بدونها
  2. الاردن يتدخل لمنع وزير زراعة الاحتلال من زيارة الاقصى
  3. اسرائيل تقول انها احبطت عملية تفجير في فرنسا
  4. إحياء الذكرى المئوية الأولى لميلاد الزعيم الأممي الراحل مانديلا
  5. الطقس: جو صاف وانخفاض على درجات الحرارة
  6. إسرائيل وأمريكا تعارضان الإعلان الوزاري حول التنمية المستدامة
  7. الاحتلال يصادق على مخطط لشق شارع استيطاني غرب رام الله
  8. حكومة الرزاز تحصل على ثقة مجلس النواب الاردني
  9. اردني يهدد بالقاء نفسه من شرفة مجلس النواب
  10. مدفعية الاحتلال تقصف نقطة "ضبط ميداني" شرقي رفح
  11. استشهاد عبدالكريم رضوان وإصابة 3 آخرين بقصف شرق مدينة رفح
  12. توغل محدود مقابل مخيم العودة شرقي رفح واستهداف مطلقي البالونات
  13. الشاعر: كل امكانياتنا تحت تصرف اهلنا في الخان الاحمر
  14. المؤبد للأسيرين محمد ابو الرب ويوسف كميل بدعوى قتل مستوطن
  15. نتنياهو هدد بحل الحكومة بحال عدم تغيير مكانة اللغة العربية
  16. الاحتلال يقطع المياه عن 3000 دونم زراعي في الأغوار الوسطى
  17. الغاء زيارة القنصل الأمريكي لنابلس بسبب ضغوطات الأحزاب والمؤسسات
  18. محكمة الاحتلال تقضي بهدم 4 منازل شمال القدس وتمليك الارض للمستوطنين
  19. حالة الطقس: اجواء صافية ودافئة في معظم المناطق
  20. الاحتلال يحتجز أكثر من 2000 شاحنة مُحملة بالبضائع لغزة

الكنيست تصادق على اقتراح زحالقة بالغاء قانون محاربة العنزة السوداء

نشر بتاريخ: 23/11/2017 ( آخر تحديث: 27/11/2017 الساعة: 11:19 )
القدس- معا- أقرت الكنيست أمس الأربعاء، بالقراءة التمهيدية اقتراح قانون تقدم به النائب جمال زحالقة لإلغاء قانون محاربة العنزة السوداء، الذي جرى سنه عام 1950، وأيد الاقتراح 44 عضو كنيست ولم يعارضه أحد.
وينص قانون العنزة السوداء على منع تربيتها والقيام برعيها سواء في أرض تخص صاحبها وبنسبة عنزة واحدة لكل 40 دونم أراضي بعلية، ويمنع بتاتا دخول العنزة السوداء الى الغابات ويمنع حتى نقلها من مكان لآخر إلا بإذن خاص.

وقال النائب جمال زحالقة إن قانون العنزة السوداء اعتمد على ادعاء كاذب وهو أن العنزة السوداء تضر بالطبيعة وبالتوازن البيئي، مشيرا إلى أنه جرى تجاهل الأبحاث العلمية التي أفادت بعكس ذلك، كما جرى تجاهل تاريخ البلاد، حيث كانت قطعان الماعز جزء من التوازن الطبيعي على مدى آلاف السنين.

وتطرق زحالقة إلى التعامل مع الماعز الأسود ومع اصحابه قائلًا بأنه جرى تشويه الحقائق والادعاء بأنها تقضي على أشجار الغابات ولا تبقي أثرا لأنواع كثيرة من النباتات، وعلى أساس ذلك واعتمادا على قانون محاربة العنزة السوداء أعلن الجنرال "أبراهام يافيه" رئيس جمعية حماية الطبيعة في السبعينيات الحرب عليها ووعد باستئصالها تماما من البلاد، وقامت الدوريات الخضراء بملاحقة قطعان الماعز واصحابها العرب في منطقة النقب، وقامت بمصادرة وبيع أعداد كبيرة منها، والحقت اضرارا فادحة بلقمة عيش الآلاف من الناس.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية قامت باستيراد العنزة البيضاء من سويسرا ووزعتها على المزارعين اليهود لتربيتها قرب المنازل، وقامت وسائل الإعلام والمختصون بالشأن الزراعي بكيل المديح للعنزة البيضاء "المؤدبة والمهذبة والمتحضرة والمدللة والمدرة للحليب الوفير"، وفي المقابل جرى شن حملة شعواء على العنزة السوداء المنفلتة والتي "خربت الطبيعة وقضت على اشجار الغابات وعلى الكثير من النباتات وشكلت خطرا على التوازن البيئي".

واستعرض الوضع القائم اليوم بالنسبة للتعامل مع العنزة السوداء، حيث اعترف المسؤولون عن المجال الزراعي والبيئي بأن العنزة السوداء ضرورية للبيئة وللتوازن الطبيعي فيها ويجري اليوم ادخالها الى الغابات لمنع الحرائق حيث تقوم الماعز السوداء برعي الأشواك والأعشاب مما يخفف امكانية انتشار النيران، كما تقوم بمضغ والتهام اغصان الشجر المنخفضة مما يساعد في نمو الشجر عاليا. وتقوم الكثير من الدول، بما فيها اسرائيل مؤخرا، بدفع محفزات مالية لتربية العنزة السوداء لاستخدامها بالمحافظة على البيئة ومنع الحرائق في الغابات.

واختتم زحالقة كلمته بالتاكيد على ان القانون القائم هو عنصري وكان هدفه الأساسي هو ضرب تربية المواشي عند العرب الفلسطينيين لتضييق الخناق عليهم والاستيلاء على اراضيهم ومراعيهم، داعيا إلى رد الاعتبار لمربي العنزة السوداء وإيجاد الطرق لدعمهم للعودة الى تربيتها، خاصة وأن فائدتها للطبيعة اصبحت أمرا يعترف به الجميع.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018