الأخــبــــــار
  1. جيش الاحتلال يوصي بشن عملية عسكرية في غزة
  2. الرياض تنفي أن يكون رئيس الأركان السعودي التقى نظيره الإسرائيلي
  3. الشرطة والنيابة العامة تحققان في ظروف وفاة طفل 5 سنوات في الخليل
  4. بريطانيا تدعو إسرائيل إلى عدم هدم الخان الأحمر
  5. رئيس المخابرات المصرية يلغي زيارته لفلسطين المقررة غدا
  6. قوات الاحتلال تعتقل الاسير المحرر رزق صلاح من بلدة الخضر جنوب بيت لحم
  7. إسرائيل تنصب بطارية إضافية من منطومة القبة الحديدية في بئر السبع
  8. نتنياهو: ننظر بخطورة لهجمات غزة وإسرائيل سترد بقوة كبيرة إذا لم تتوقف
  9. 30 مستوطنا يعتدون على عائلة بقرية برقة في نابلس
  10. الاحتلال يعتقل الزميل الصحفي أمجد عرفة ببلدة سلوان
  11. الاحتلال يعتقل صحفيا مقدسيا
  12. 30 مستوطنا يعتدون على عائلة بقرية برقة في نابلس
  13. الكابينت الاسرائيلي يجتمع بعد ظهر اليوم لبحث التصعيد الاخير بالقطاع
  14. الحكومة تدين التصعيد الاسرائيلي ضد غزة
  15. اعتقال فتاة واصابة 3 آخرين خلال مواجهات في الخان الاحمر
  16. مصادر: الوفد الأمني المصري ينجح باحتواء التصعيد في غزة
  17. اعتقال فتاة واصابة 3 آخرين خلال مواجهات في الخان الاحمر
  18. الخارجية: التصعيد ضد القطاع جزء من مخططات تصفية القضية
  19. المقاومة: عدوان الاحتلال يهدف لنسف جهود مصر بكسر الحصار
  20. الاحتلال يعلن استهداف 20 موقعا بغزة ويحمل حماس مسؤولية صاروخ بئر السبع

عدالة: المعارف تخلف وعودها بتأمين سفر أطفال حضانات قرى غير معترف بها

نشر بتاريخ: 26/10/2017 ( آخر تحديث: 28/10/2017 الساعة: 17:45 )
النقب- معا- تَوجه مركز عدالة بِرسالة خّطّية للنيابة العامة الإسرائيلية في "لواء الجنوب"، مطالبا اياها إلزام وزارة المعارف بتنفيذ الوعود التي قطعتها أمام محكمة بئر السبع المركزية، فيها تعهدت الأخيرة بتأمين سفر مُنظم لأطفال قرية "السرة" غير المعترف بها.
يذكر بهذا السياق أنه وعقب التماس سابقٍ لعدالة، صَرَّح ممثلو الدولة عن نيةِ وزارة المعارف تخصيص مبلغ وقدره 50 مليون شاقل من أجل انشاء نِظام نَفل يتم من خلاله تأمين سفريات لأطفال تتراوح أعمارهم بين 3-4 سنوات.
ونوه مركز عدالة أن انشاء نظام النقل المذكور أعلاه كان يجب أن يدخل الى حيز التنفيذ مع بداية السنة الدراسية الحالية، أي في تاريخ 1.9.17. وأضاف مركز عدالة أن مُمثلي الدولة تَعهدوا أمام المحكمة أيضا، ببدءِ تفعيل نظام النقل المُنظم والامن لأطفال قرية "السرة" اعتبارا من شهر اذار من العام 2017.

وذكرت المحامية سوسن زهر من مركز عدالة من خلال رسالتها، أنه ورغم وُعود الدولة المتكررةِ لم تقم وزارة المعارف بتأمين سفر مُنظم وامن لأطفال القرى غير المعترف بها والتي تتراوح أعمارهم بين 3-4.
ونوهت:" أن الوعود التي قَطعتها الدولة بإنشاء نظام نَقل مُتكامل يُؤمن وصول الأطفال الى حضاناتهم لم يخرج الى حيز التنفيذ، حيث أنه ومنذ افتتاح السنة الدراسة الحالية تَغيب كافة أولاد المُلتمسين التي تتراوح أعمارهم بين 3-4 عاما عن حضاناتهم وذلك لانعدام وجود سفرٍ أمن ومُنظم. مما أدى في نهاية المَطاف الى بقائهم رغما عنهم طوال أيام الأسبوع في بيوتهم دون الانخراط في أي إطار تعليمي".

وشَدَّدت المحامية زهر من خلال رسالتها أن موضوع “مَنالية” أطر التعليم الإلزامية لأجيال 3-4 سنوات هو واجب الدولة القانوني. وأضافت قائلة: " ان حق الطلاب بسفرٍ امن ومُنظم من والى مدارسهم هو حقُ لا جِدال فيه وذلك لأنه يستند الى قانون أساس التعليم الالزامي. ان وجود سفر منظم وامن للطلاب يتيح تطبيق قانون التعليم الالزامي، بالذات على فئة طُلابية تنعدم في محيط سكنها أطر تعليميةٍ أو انها تقع على مسافات بعيدة يَصعب الوصول اليها دون الاعتماد على سَفر مُنظم."

وبالتزامن مع الرسالة المذكورة أعلاه، تَوجه مركز عدالة أيضا باسم لجنة أولياء أمور قرية " الجرف" لمديرة وزارة التعليم في لواء الجنوب عَميره حاييم، لرئيس المجلس الإقليمي "القسوم" جابر أبو كف ولمدير قسم التربية والتعليم علي أبو كف مطالبا إياهم العمل فورا تمكين وإتاحة سُبل وصول الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 3-4 سنوات لأطر التعليم الإلزامية.
من الجدير بالذكر أن تِعداد سكان قرية " الجرف" غير المعترف بها، يبلغ 350 نسمة من بينهم 20 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3-4 يتلقون تعليمهم بقرية "كسيفة". ولكن انعدام وجود سَفر مُنظم من والى أطر التعليم يَضْطرهم للبقاء بيوتهم حارما اياهم بذلك من حقهم الأساسي بالتعليم.

على ضوء ما ذُكر أعلاه، طالب مركز عدالة وزارة المعارف تأمين سَفر مُنظم وامن يُقِل أطفال قريتي "السرة" و "الجرف" التي تتراوح أعمارهم بين 3-4 سنوات من والى الحضانات التي يَتَلقون فيها تعليمهم الالزامي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018