الأخــبــــــار
  1. غزة-تعطل خط كهرباء اسرائيلي يغذي أجزاء من الشمال بقدرة 7 ميجا
  2. مصرع شاب بحادث سير في اريحا
  3. السلام الآن: خطط للبناء الاستيطاني في كافة أنحاء الضفة
  4. وصول السفير الروسي والوفد المرافق له إلى غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز"
  5. محافظ نابلس يطالب بفتح كافة المؤسسات الإعلامية التي اغلقها الاحتلال
  6. قوات الاحتلال تغلق وسائل اعلام وشركات انتاج في الضفة
  7. قوات الاحتلال تعتقل عامر الجعبري مدير شركة ترانس ميديا وشقيقه ابراهيم
  8. اسرائيل تقرر زيادة مساحة الصيد لقطاع غزة ل 9 اميال بحري
  9. العبادي: سنعلن تحرير جميع الأراضي والسيطرة على الحدود مع سوريا قريبا
  10. إسرائيل تقدم مخططا لبناء اكثر من 1292 وحدة استيطانية في الضفة الغربية
  11. كابنيت اسرائيل قرر عدم التفاوض مع الحكومة قبل تجريد حماس من السلاح
  12. طهبوب: مستعدون لمساعدة الكويتيين لمتابعة أملاكهم بفلسطين
  13. العكر لـ معا: إطلاق نظام الجيل الثالث للاتصالات خلال بضعة أشهر
  14. الشاعر: صرف المخصصات النقدية لمستفيدي الوزارة يوم الأحد بالمحافظات
  15. مجلس الوزراء يحدد 28 الجاري موعدا لبدء التوقيت الشتوي في فلسطين
  16. الاحتلال يعتقل شابا بعد أن اجتاز السياج الالكتروني شمال قطاع غزة
  17. سفيرنا لدى الكويت: مستعدون لمساعدة الكويتيين لمتابعة أملاكهم بفلسطين
  18. الاحتلال يهدم 3 منازل قيد الانشاء وسور استنادي في منطقة العوجا
  19. الوزير غنيم يصل غزة لافتتاح مشروع ويتفقد اخرى يتم العمل عليها بالقطاع
  20. الخارجية: تعميق الاستيطان استهتار بالشرعية الدولية

الشاعر وغنام: دعم الأشخاص ذوي الإعاقة على رأس أولويات الحكومة

نشر بتاريخ: 12/10/2017 ( آخر تحديث: 12/10/2017 الساعة: 16:09 )
رام الله- معا- عبر الدكتور ابراهيم الشاعر وزير التنمية الاجتماعية عن سعادته بمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في اليوم الترفيهي، مشيرا إلى أن هذه الفئة هي فئة غالية على قلوبنا وعلينا اسعادهم وتقديم الخدمات لها بأعلى جودة وكفاءة واستثمار قدراتهم وتمكينهم وتأهيلهم.

وأكد الشاعر على مبدأ الشراكة الحقيقية والتعاون المشترك بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص العاملة في القطاعات كافة لخدمة الفئات المهمشة والفقيرة وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة للعمل على تمكينهم اقتصاديا واجتماعيا واخراجهم من دائرة العوز إلى دائرة الاعتماد على الذات من خلال التأهيل والتعليم والعمل التنموي المستدام كون التنمية لا تتأتى إلا بشراكة حقيقية بين جميع القطاعات.

وشدد على أن الوزارة وضمن استراتيجيتها التنموية 2017/2022 ستعمل على وضع ضبط مفاهيمي للإعاقة ممن يعانون من أعاقات طويلة الأجل وكيفية انخراطهم ومشاركتهم في المجتمع على قدم المساواة مع الاخرين بايجاد بيئة تشريعية وسياسات حافظة للحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية،ونشر ثقافة مجتمعية داعمة لهم.

وأضاف أن الوزارة تعمل على توسيع رزمة الخدمات المقدمة من شراء خدمات واجهزة مسانده ومساعدات عينية ونقدية وموسمية واعفاءات جمركية ومدرسية وجامعية، حيث أنه تم تخصيص ما يبلغ 2.5 مليون شيكل للاجهزة المسانده.
وقد تم التركيز على ملف الإعاقة الشديدة وما نتج عنه من قرار لسيادة الرئيس محمود عباس بتشغيل مبنى شديدي الإعاقة بنابلس، حيث أن العمل جار من قبل الوزارة لتجهز المبنى للانطلاق في عام 2018 بخدمات نهارية ورعاية منزلية وصولا الى استكمال البناء والبرامج بشكل تدريجي.

وأكدت الدكتورة ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة على أن رسم البسمة على وجوه أطفالنا مسؤولية تكاملية لافتة أن العطاء سعادة وبخاصة للفئات الأقل حظا في المجتمع.

ونقلت غنام تحيات الرئيس محمود عباس مؤكدة على أن تعليماته واضحة بإعطاء الأشخاص ذوي الإعاقة الأولوية دائما.

وعبرت غنام عن فخرها بعملها سابقا في تأهيل ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن كل إسرة تحوي شخصا من الأشخاص ذوي الإعاقة فإن في بيته قطعة من الجنة، مطالبة بمزيد من التكامل في العمل لدعمهم واسنادهم وفخرها بطواقم وزارة التنمية الاجتماعية ببصماتهم المميزة في العمل .
وأكد الدكتور حسين حمايل مدير فرع رام الله والبيرة لجامعة القدس المفتوحة ممثلا عن رئيس جامعة القدس المفتوحة الدكتور يونس عمرو على اهتمام الجامعة ودعمها للأشخاص ذوي الإعاقة، بإعفاء الطلبة من هذه الفئة من الأقساط الجامعية وتحويل المناهج الجامعية إلى لغة بريل للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وتعيين مدرس خاص بلغة الإشارة لطلبة الجامعة الصم، مشيرا إلى قبول الجامعة لأي مقترحات حول دعم هذه الفئة واستجابة الجامعة لها الترويج لقصص نجاح وتفوق لطلبة من الأشخاص ذوي الاعاقة من خلال فضائية جامعة القدس المفتوحة.

وأكد طارق النتشة رئيس مجموعة الهدى للمحروقات الداعم لليوم الترفيهي التزام شركة الهدى للمحروقات كقطاع خاص، بتقديم الخدمات الاجتماعية للفئات المهمشة والفقيرة كواجب واستحقاق لأبناء المجتمع الفلسطيني، شاكرا الوزير الشاعر و المحافظة غنام على عملهم الدؤوب والميداني في الدعم والاسناد والمشاركة المجتمعية الدائمة.

كما رحب عبود عاصي رئيس مجلس قروي بيت لقيا باسم القرى الثماني المجاورة بالضيوف، مؤكدا على أهمية العمل التشاركي في خدمة هذه الفئات.

وشكر الشاعر طارق النتشه الداعم والراعي لهذا اليوم على وجامعة القدس المفتوحة وجمعية الياسمين الخيرية وجمعية CBR وجمعية النهضة النسائية ومنتزه لين لاند.

جاء ذلك خلال يوم ترفيهي لـ 150 من الأشخاص ذوي الإعاقة بمشاركة قطاعات مختلفة في منتزه في قرية بيت سيرا، حيث أن هذا النشاط يتضمن ثماني قرى بيت عور الفوقا وبيت عور التحتا وصفا والطيرة وخربثا المصباح بيت لقيا.

وشارك الشاعر وغنام الأطفال في العديد من الفعاليات ورسم البسمة على وجوههم وقد تخلل اليوم الترفيهي فقرات ترفيهية متعددة من دبكات شعبية وأغاني تراثية ورسم على الوجوه للأطفال.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017