الأخــبــــــار
  1. يلدريم: قنصليتنا في القدس تضطلع بمهام سفارة لدى فلسطين
  2. قوات الاحتلال تعتقل طفل 6 سنوات في مخيم الجلزون
  3. اصابة 4 مواطنين برصاص الاحتلال شرق غزة والبريج
  4. أردوغان: إسرائيل تمارس الإرهاب مثل التنظيمات الإرهابية
  5. أشرف القدرة: وصول اصابتين بجراح متوسطة واختناق شرق غزة
  6. اصابة الزميل محمد الصياد مراسل فضائية معا بشظايا قنبلة صوت في القدس
  7. الاردن تسلم 15 طائرة (أف 16) من هولندا
  8. إعتقال مسؤول ملف المقدسات في إقليم القدس لحركة فتح عوض السلايمة
  9. تشيّع جثمان الشهيد باسل إبراهيم في قرية عناتا
  10. اشتية: النهج التفاوضي انتهى ونعمل على خلق مسار دولي جديد
  11. ناطق فتح: الاثنين اجتماع لقادة المنظمة وفتح والأمن لاتخاذ قرارات هامة
  12. مصرع طفله بحادث دهس في طوباس
  13. فرنسا لا تنوي نقل سفارتها من تل ابيب الى أي مدينة أخرى
  14. غزة- الصحة تحذر من سياسة القنص التي ينفذها الاحتلال
  15. أبو ردينة: لن نقبل بأي تغيير على حدود القدس الشرقية المحتلة
  16. تقرير: حكومة نتنياهو تخطط لدمج المستوطنات بالقوانين الاسرائيلية
  17. مسيرة تضامنية مع القدس في المكسيك
  18. فتح معبر رفح ومغادرة حافلتين تقلان مسافرين تجاه الجانب المصري
  19. مصرع طفلة 3 سنوات بعد أن صدمها باص في ديرالبلح وسط قطاع غزة
  20. الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة في الأيام القادمة

بيرزيت تصدر مجموعة إصدارات أدبية وسياسية

نشر بتاريخ: 10/10/2017 ( آخر تحديث: 10/10/2017 الساعة: 11:03 )
رام الله- معا- صدر عن أساتذة جامعة بيرزيت مجموعة إصدارات أدبية وسياسية، تشكل جزءا من النهج المتواصل لأساتذة الجامعة في مواصلة نشر الأبحاث والكتب والدراسات والروايات.

وصدر لأستاذ الفيزياء في جامعة بيرزيت د. صافي صافي رواية "الباطن" وهي الرواية الثامنة له، وتدور أحداثها حول طفل لم يتجاوز الحلم بعد، يعيش في قرية بيت اللو/ قضاء رام الله، ويبحث هذا الطفل عن هوية له من خلال اندماجه في الحياة القروية البسيطة، يلتقي بالجن وبالحيوانات وبالشهداء وبالشجر، ويبحث عن الله في السماء، وعن المتعة في الدنيا والآخرة، يسأل أسئلة الصغار التي لا يجد لها إجابات عند والديه وأصدقائه ومدرسته.

وعلق عدد من الكتاب والنقاد على غلاف الرواية الأخير، فكتب الناقد محمد عبد القادر" تركت لدي هذه الرواية القصيرة انطباعا أن الكاتب سعى لتجاوز النمط التقليدي، وأدخل استراتيجيات تعبيرية من الواقعية إلى الفانتازيا، والرمز والسريالية في بعض الاحيان، وهذا ما أضفى على النص أجواء من التأمل والتساؤل والاندهاش. النص جريء بلا شك وتلك ميزة للرواية علاوة على جماليات الوصف للطبيعة وابنها الطفل المتوحد معها حتى الذوبان"

كما صدر لأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت د. وليد الشرفا، رواية أخرى بعنوان ""وارث الشواهد" الصادرة عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان، الرواية عبارة عن حفر عميق في الأزمنة الفلسطينية الثلاثة، الماضي والحاضر والمستقبل عبر عدة أجيال، ويكسر فيها الزمن الروائي الحواجز بين الأحداث التاريخية التي جرت على أرض فلسطين، وهي تعرية لمحاولة سرقة الذاكرة الفلسطينية من قبل المحتل الذي لم يكتف بسرقة الأرض، وهي دفاع واضح عن الحقيقة القائمة على الأرض بتجلياتها الواضحة، مقابل الأسطورة القائمة على الوهم والوعد الإلهي الزائف.

كما صدر لأستاذ العلوم السياسية في الجامعة أ. سميح حمودة، كتاب جديد بعنوان "رام الله العثمانية: دراسة في تاريخها الاجتماعي، 1517 -1918"، عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، قدمه د. سليم تماري.

وتتناول هذه الدراسة تاريخ رام الله العثمانية من القرن السادس عشر حتى نهاية الحكم العثماني في جنوب فلسطين (1917). 
وتستخدم الدراسة مصدرين أساسيين هما: سجلات المحكمة الشرعية في القدس بما تحتويه من الحجج الشرعية وتفصيلات الأحكام القضائية التي تخص أهالي قرية رام الله ومحيطها؛ دفاتر التحرير المتعلقة بالإدارة العثمانية للضرائب التي فُرضت على الأراضي والسكان، كما تستفيد من كتب المبشرين الغربيين الذين كتبوا عن رام الله والريف الفلسطيني في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ومن سجلات مجلس بلدي رام الله، التي تغطي أعوام ما بعد سنة 1912.

ويعيد الكتاب من خلال قراءة متأنية للمصادر التاريخية النظر في تطور النسيج الاجتماعي لسكان رام الله، وذلك ضمن عدد من القضايا، من أهمها: توطين عائلات من منطقة الكرك في رام الله، وعلاقة هذه العائلات الزراعية بالإقطاعَين: التيماري (العسكري)، والالتزامي (العشري) الذي شمل أراضي الوقف الإسلامي؛ العلاقة بين فلاحي رام الله والبيرة وموظفي الدولة من المسؤولين عن جباية الضرائب ولاحقاً عن التجنيد العسكري؛ العلاقات الطائفية بين مسيحيي رام الله ومسلمي المناطق المجاورة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017