الأخــبــــــار
  1. لافروف يحذر أمريكا من نقض الاتفاق النووي مع إيران
  2. تحكم طائرة ركاب أثناء الهبوط في مطار أتاتورك الدولي بتركيا
  3. قطر تُطالب بإلزام إسرائيل بنزع أسلحتها النووية
  4. هارتس:بعد فقدان امل حل الدولتين. عباس يطرح الدولة الواحدة على الطاولة
  5. رئيس اركان جيش اسرائيل: داعش سوف تبقى تهديدا عالميا لسنوات عديدة قادمة
  6. الرئيس اللبناني من الأمم المتحدة: لبنان لن يسمح بالتوطين
  7. البرلمان التركي يبحث تفويض الجيش تنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا
  8. ترامب يقول إنه سيفرض مزيدا من العقوبات على كوريا الشمالية
  9. وزير خارجية السعودية: قطر اشعلت فتنة بين السلطة وحماس
  10. البحرية الليبية: أكثر من 100 مفقود قبالة سواحل ليبيا بعد غرق قارب هجرة
  11. الأردن يستقبل الفلسطينية "رسمية عودة" بعد ابعادها من امريكا
  12. الوقائي يعتقل اكبر مروجي المخدرات برام الله وعصابة لصوص بجنين
  13. حماس تدعو لشد الرحال للأقصى والتصدي لاقتحامات المستوطنين
  14. الرئيس عباس يغادر نيويورك عائدا إلى أرض الوطن بعد خطابه بالامم المتحدة
  15. فلسطين تشارك بالتوقيع على معاهدة حظر الاسلحة النووية
  16. الحساينة: الحكومة جاهزة ولديها خطط للقيام بواجباتها بغزة
  17. الامن في بيت لحم يضبط 205 شتلة ماريجوانا داخل كهف شرق بيت لحم
  18. اعتقال 3 فتية وإصابة جندي احتلالي في مواجهات المغير
  19. الرئيس: مشكلتنا مع الاحتلال الاستعماري وليس مع اليهودية كديانة
  20. الرئيس: مرتاحون من اتفاق القاهرة ونهاية الأسبوع ستذهب الحكومة لغزة

أبو ظريفة: حل اللجنة الإدارية يجب أن يترجم عمليا على الأرض

نشر بتاريخ: 13/09/2017 ( آخر تحديث: 13/09/2017 الساعة: 12:38 )

غزة-معا- دعا طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إلى إيجاد خطوات عملية على أرض الواقع ما بين حماس وفتح من أجل إنهاء الانقسام، بعيدا على التصريحات الإعلامية.

وجاءت دعوات أبو ظريفة تعقيبا على استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة فورا وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات، وجلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورا لإبرام اتفاق وتحديد آليات تنفيذه.

وأوضح أبو ظريفة، أن اقتراح حماس بحل اللجنة الإدارية، يجب أن يحول عمليا على أرض الواقع من خلال حلها بشكل رسمي، وأن تعود الحكومة التوافق لتولي مسؤوليتها وفتح الطريق لحوار وطني جاد أمام كل المكونات الوطنية والسياسية الفلسطينية لوضع آليات لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الكل الوطني الفلطيني للوصول لحكومة وحدة وطنية تحضر لانتخابات شاملة رئاسة وتشريعية ومجلس وطني وفق التمثيل النسبي الكامل ومعالجة كل إفرازات الانقسام ، لان هذا هو الذي يعبد من مصداقية أي أجواء إيجابية.

هذا وثمن أبو ظريفة خطوة حماس لهذه الأجواء الإيجابية، إلا أنه في نفس الوقت أوضح أن الجو الإيجابي و حدة لا يكفي طالما لم يقترن بخطوات عملية من بينها حل اللجنة الإدارية مباشرة.

وفي معرض رده على سؤال حول تجارب الإحباط السابقة، ذكر أبو ظريفة، أن السبب وراء هذا الإحباط يعود إلى أن كافة الاتفاقيات كانت تفتقد للروح الضرورية للتنفيذ كونها الأساس، لذلك كان يسود الإحباط، لأننا كنا نعطي جو من التفاؤل ولكن على الأرض كنا نفقد التطبيق العملي ، لذلك كل هذه الأجواء الايجابية إذا لم تقترن بتنفيذ فعلي على الأرض من قبل طرفي الانقسام اعتقد بأنه ستكون هناك مراوحة بالمكان.

وشدد أبو ظريفة على أن المطلوب من حماس، الإعلان عن حل اللجنة الإدارية وأن يرسل الرئيس محمود عباس وفد للحوار الوطني من كل المكونات سواء من اللجنة التحضيرية التي اجتمعت في بيروت في يناير عام 2017 أو القوى التي وقعت على اتفاق القاهرة عام 2011 ، هذا هو الذي يعطي مدللولات عملية ملموسة على أرض الواقع.

وأكد وفد حركة حماس الى العاصمة المصرية القاهرة استعداد الحركة لعقد جلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورا لإبرام اتفاق وتحديد آليات تنفيذه، مبديا استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة فورا وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات.

وشدد الوفد على أهمية أن يعقب ذلك عقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بالضفة والقطاع والقدس.

جاء ذلك خلال لقاء عقده رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وعدد من أعضاء المكتب في الداخل والخارج مع رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير خالد فوزي.

وأكد الوفد في تصريح صحفي، صدر عن حركة حماس، مساء أمس حرص حركة حماس على أمن واستقرار جمهورية مصر العربية وعدم السماح باستخدام قطاع غزة بأي صورة من الصور للمساس بأمن مصر.

وعبر الوفد عن عظيم شكر وتقدير الشعب الفلسطيني للجهد المصري للتخفيف من آلام الشعب الفلسطيني ومعاناته، مشدداً على دور مصر التاريخي في دعم القضية الفلسطينية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017