الأخــبــــــار
  1. سقوط جزء من سقف كنيسة القيامة بمدينة القدس دون إصابات
  2. الاحتلال يمنع الاسيرة خديجة خويص من ارتداء حجابها بالسجن
  3. برلمانيون أوروبيون: يجب تعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل
  4. ترامب: زعيم كوريا الشمالية سيتعرض لاختبار لم يجربه من قبل
  5. إصابات بالمطاط وإعاقة لعمل الصحفيين في مواجهات خلال مسيرة كفر قدوم
  6. الاحتلال يعتقل شابا على معبر الكرامة ويجري تفتيشا في منازل قرية طورة
  7. رويترز: إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد مداه 2000 كم
  8. روحاني: إيران ستواصل تعزيز قدراتها العسكرية والصاروخية
  9. تقارير لبنانية سورية: طائرات اسرائيلية قصفت اهدافا قرب مطار دمشق
  10. أبو مرزوق: مستعدون لتقاسم مسؤولية الحرب والسلام
  11. لافروف يحذر أمريكا من نقض الاتفاق النووي مع إيران
  12. تحكم طائرة ركاب أثناء الهبوط في مطار أتاتورك الدولي بتركيا
  13. قطر تُطالب بإلزام إسرائيل بنزع أسلحتها النووية
  14. هارتس:بعد فقدان امل حل الدولتين. عباس يطرح الدولة الواحدة على الطاولة
  15. رئيس اركان جيش اسرائيل: داعش سوف تبقى تهديدا عالميا لسنوات عديدة قادمة
  16. الرئيس اللبناني من الأمم المتحدة: لبنان لن يسمح بالتوطين
  17. البرلمان التركي يبحث تفويض الجيش تنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا
  18. ترامب يقول إنه سيفرض مزيدا من العقوبات على كوريا الشمالية
  19. وزير خارجية السعودية: قطر اشعلت فتنة بين السلطة وحماس
  20. البحرية الليبية: أكثر من 100 مفقود قبالة سواحل ليبيا بعد غرق قارب هجرة

سلطة النقد تعقد ورشة عمل للصحفيين الاقتصاديين

نشر بتاريخ: 24/08/2017 ( آخر تحديث: 27/08/2017 الساعة: 08:28 )
رام الله- معا عقدت سلطة النقد، في رام الله، ورشة عمل للصحافة الاقتصادية، شارك فيها عدد من الصحفيين الاقتصاديين من مختلف المؤسسات الإعلامية ووكالات الأنباء والإذاعات، تحت رعاية محافظ سلطة النقد عزام الشوا.
جاء ذلك بحضور نائب محافظ سلطة النقد د. شحادة حسين، ومساعد المحافظ لشؤون الاستقرار المالي د. رياض أبو شحادة، ومديرة العلاقات العامة الاتصال آيرين سعادة، وعدد من مدراء الدوائر.

وخلال كلمته في افتتاح الورشة، أكد المحافظ على دور الصحافة الاقتصادية في تحقيق ودعم عملية التنمية الشاملة، من خلال تعظيم دور الاقتصاد الوطني، وإيصال المعلومات للمواطن، ورسم خارطة طريق للمستثمرين، وأثر ذلك الإيجابي على مناخ الاستثمار في فلسطين.

وشدد الشوّا على ضرورة تطوير قدرات ومهارات الصحفيين الاقتصاديين بما يمكنهم من أداء الرسالة الإعلامية بمهنية عالية، مضيفا" المطلوب من الإعلاميين الاقتصاديين ليس فقط الحصول على الأرقام والإحصائيات والميزانيات بالرغم من أهميتها، وإنما تحليل وتفسير هذه البيانات، وتقديمها للجمهور بشكل مفهوم ومبسط وموضوعي في سبيل زيادة معرفتهم وثقافتهم المالية والاقتصادية".

وأشار إلى دور القطاع المصرفي في إدارة الاقتصاد والقيام بتمويل خطط التنمية الاقتصادية وذلك في ظل التحديات التي تواجه متطلبات تنمية الاقتصاد الفلسطيني، موضحاً أن المؤشرات المالية على صعيد محافظات الوطن كما هي في نهاية شهر حزيران/ يونيو 2017 تظهر أن صافي الأصول لإجمالي المصارف العاملة في فلسطين بلغت 15 مليار دولار تقريباً، في حين بلغت إجمالي التسهيلات المباشرة 7.5 مليار دولار، ما يدلل على متانة واستقرار هذا القطاع.

وأكد الشوّا على أن سلطة النقد تعمل باستمرار على تطوير البنية التحتية للنظام المصرفي وتعزيز شبكة الأمان المالي وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وذلك في إطار جهودها في تعزيز الاستقرار المالي للقطاع المصرفي الفلسطيني وتحقيق الشمول المالي، مشيراً إلى أن سلطة النقد قد أتمت إجراءات التحول إلى بنك مركزي، والذي سيعلن عن انطلاقه بعد اعتماد قانون البنك المركزي الفلسطيني خلال الفترة القريبة القادمة.

وحاضر في ورشة العمل عدد من مدراء سلطة النقد، وقدم مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي د. رياض أبو شحادة عرضاً عن استراتيجية سلطة النقد للاستقرار المالي.
فيما تحدث مدير دائرة الأبحاث والسياسات النقدية السيد محمد عطا الله عن الاستقرار النقدي (استقرار الأسعار) ودعم النمو والعمالة.
وقدم مدير دائرة انضباط السوق علي فرعون شرحاً عن استراتيجية الشمول المالي وآخر تطورات نظم المعلومات الائتمانية ومبادرات سلطة النقد لدعم القطاع الخاص، وتحدث مدير دائرة نظم المدفوعات رياض عوّاد عن النظم التي تعمل سلطة النقد على تطويرها مثل نظام المدفوعات والمقاصة الالكترونية.
وتطرق مدير وحدة الإشراف على نظم الدفع طاهر حسن إلى آليات وطرق الدفع الالكترونية، حيث تضمنت الورشة نقاشاً واستفسارات بين الصحفيين المشاركين والمحاضرين.

كما شملت ورشة العمل جولة للصحفيين بمرافق وأقسام مبنى سلطة النقد الجديد، تم من خلالها إطلاعهم على طبيعة وآلية عمل تلك الدوائر.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017