الأخــبــــــار
  1. يلدريم: قنصليتنا في القدس تضطلع بمهام سفارة لدى فلسطين
  2. قوات الاحتلال تعتقل طفل 6 سنوات في مخيم الجلزون
  3. اصابة 4 مواطنين برصاص الاحتلال شرق غزة والبريج
  4. أردوغان: إسرائيل تمارس الإرهاب مثل التنظيمات الإرهابية
  5. أشرف القدرة: وصول اصابتين بجراح متوسطة واختناق شرق غزة
  6. اصابة الزميل محمد الصياد مراسل فضائية معا بشظايا قنبلة صوت في القدس
  7. الاردن تسلم 15 طائرة (أف 16) من هولندا
  8. إعتقال مسؤول ملف المقدسات في إقليم القدس لحركة فتح عوض السلايمة
  9. تشيّع جثمان الشهيد باسل إبراهيم في قرية عناتا
  10. اشتية: النهج التفاوضي انتهى ونعمل على خلق مسار دولي جديد
  11. ناطق فتح: الاثنين اجتماع لقادة المنظمة وفتح والأمن لاتخاذ قرارات هامة
  12. مصرع طفله بحادث دهس في طوباس
  13. فرنسا لا تنوي نقل سفارتها من تل ابيب الى أي مدينة أخرى
  14. غزة- الصحة تحذر من سياسة القنص التي ينفذها الاحتلال
  15. أبو ردينة: لن نقبل بأي تغيير على حدود القدس الشرقية المحتلة
  16. تقرير: حكومة نتنياهو تخطط لدمج المستوطنات بالقوانين الاسرائيلية
  17. مسيرة تضامنية مع القدس في المكسيك
  18. فتح معبر رفح ومغادرة حافلتين تقلان مسافرين تجاه الجانب المصري
  19. مصرع طفلة 3 سنوات بعد أن صدمها باص في ديرالبلح وسط قطاع غزة
  20. الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة في الأيام القادمة

"الاقتصاد" تنظم ورشة لدراسة احتياجات صاحبات الأعمال

نشر بتاريخ: 27/07/2017 ( آخر تحديث: 31/07/2017 الساعة: 09:41 )
رام الله- معا- عقدت وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم، ورشة عمل حول تحديد الاحتياجات وتحليل الثغرات لقطاع الصناعات الحرفية والتقليدية بمشاركة سيدات اعمال وصاحبات مشاريع فردية وجمعيات تعاونية وخيرية.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج تطوير القطاع الخاص(PSDPIII) التابع لـ GIZ بتفويض من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، كنتيجة لجائزة التميز للمشاريع النسوية في قطاع الصناعات الحرفية والتقليدية بهدف الخروج بتوصيات للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

ووضعت جهاد جرايسه، رئيسة وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة المشاركون في صورة توجهات وزارة الاقتصاد الوطني الخاصة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة وسعيها لتعزيز دورها في القطاع الاقتصادي بالاعتماد على الإستراتيجية القطاعية لتنمية الاقتصاد الوطني المتضمنة في أجندة السياسات الوطنية (2017-2022).

بدورها، تحدثت مها العمد من "GIZ" عن دور برنامج تطوير القطاع الخاص "PSDP III" والذي يدعم بشكل أساسي عمل وزارة الإقتصاد الوطني في مجال دمج المرأة الفلسطينية في خطط وسياسات الوزارة بهدف تمكين المرأة وتحفيز المشاريع النسوية نحو مزيد من الإبداع والتطور.

من جانبها، بينت كوثر قدح من اتحاد الصناعات التقليدية دور الاتحاد في دعم الصناعات التقليدية بشكل عام والمشاريع النسوية في هذا القطاع بشكل خاص، متطرقة إلى الخدمات التي يقدمها الاتحاد للأعضاء بما يسهم في تطوير وتحسين منتجاتهم.

واستعرضت سيرين الشنطي من وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة ابرز الخدمات التي تقدمها الوزارة، وأهمية قيام السيدات بالتسجيل في الجهات الرسمية من اجل إعطاء الشرعية، وحفظ الحقوق لهذه المشاريع وتسهيل العمل وإتاحة المشاركة في الأنشطة التي تقوم بها الوزارة.

وقدم حسن عمر عرضاً حول منهجية العمل وتشخيص هذا القطاع، حيث تم القيام بالعديد من الزيارات الميدانية قبل عقد هذة الورشة بالتعاون مع رئيسة الوحدة لهذه المشاريع لبعض المحافظات، للوقوف على المشاكل والمعيقات التي تحد من تطورها.

وقد تم توزيع نوعين من الاستمارات على الحضور والبالغ عددهم 45 مشاركا ومشاركة واحدة للمشاريع الفردية، وأخرى للمؤسسات من جمعيات تعاونية وخيرية، ووفقاً للاستمارات تبين ان ابرز هذه المشاكل التي تواجه هذا القطاع تتعلق بالتسويق، والتمويل، وتوفر المواد، وارتفاع أسعارها، إضافة للمشاكل المتعلقة بالاتصال والتواصل، وجودة المنتجات ومنافسة المنتجات المستوردة، والإجراءات الإدارية.

وفي نهاية الورشة، تم الخروج بالعديد من التوصيات من اجل تحسين وتطوير عمل المشاريع النسوية في هذا القطاع و التي سيتم تلخيصها من خلال دراسة ستعرض نتائجها خلال الشهر القادم.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017