الأخــبــــــار
  1. قوات تركية جديدة تدخل شمال سوريا وتقيم نقطة مراقبة بريف حلب الغربي
  2. الشرطة الجزائرية تصادر ملابس إسرائيلية في أسواق شمال البلاد
  3. عربقات: ابلغنا واشنطن أننا سنعلق كل اتصالات معها اذا اغلقت مكتبنا هناك
  4. عربقات: ابلغنا واشنطن أننا سنقطع علاقاتنا معها اذا اغلقت مكتبنا هناك
  5. مكتب نتنياهو: نقدر قرار إغلاق مكاتب منظمة التحرير في واشنطن
  6. ليبرمان يدعو الرؤساء العرب لزيارة القدس كما فعل السادات
  7. ابوردينة:امريكا تفقد أهليتها بدور وسيط السلام مع غياب الرد رغم مضي وقت
  8. الشؤون المدنية: الاحتلال يوافق على فتح مدخل عزون وعزبة الطبيب
  9. سبع حافلات تتمكن من عبور معبر رفح في أول ساعات عمله
  10. مزهر: اللقاء الفصائلي بالقاهرة مصيري وحاسم
  11. ضبط 6000 لتر سولار مهرب في بلدة جبع شمال القدس
  12. ادارة ترمب تهدد باغلاق مكتب بعثة فلسطين في واشنطن
  13. مراسلنا: معبر رفح يعمل اليوم تحت اشراف ضباط وعناصر أمن تابعين للسلطة
  14. فلسطين تشارك في مؤتمر الأطراف ااـ23 لإتفاقية تغير المناخ
  15. اصابة طفلين في هجوم للمستوطنين استهدف منازل المواطنين قرب كريات اربع
  16. اللواء ماجد فرج يصل القطاع ويلتقي قائد حماس بغزة يحيى السنوار
  17. الاحتلال يعتقل شابا قرب الحرم بالخليل بحجة حيازته سكينا
  18. مستوطنون يشعلون النار ويهاجمون منازل المواطنين في بورين جنوب نابلس
  19. القضاء الاسرائيلي: التحقيق بمقتل ابو القيعان في مرحلة اتخاذ القرار
  20. فتح: إخلاء محيط القدس إعلان حرب على الفلسطينيين

استفسارات ومقترحات بخصوص التعميم وتسجيل اللاعبين لموسم 2017

نشر بتاريخ: 21/06/2017 ( آخر تحديث: 21/06/2017 الساعة: 12:34 )
استفسارات ومقترحات بخصوص التعميم وتسجيل اللاعبين لموسم 2017 لدوري الدرجة الممتازة لكرة السلة

بقلم : كريم عدلي شاهين
السؤال المطروح هل التعميم الصادر حديثا جزء من اللائحة الناظمة لموسم 2017 الصادرة بداية الموسم ام هو بديلا عن اللائحة ؟ فهناك اختلاف بين اللائحة والتعميم وفي اعادة قيد اللاعبين ويفترض توضيحه من المعنيين.

 في تسجيل اللاعبين البند (11): إذا حصل اللاعب على استقالة أو استغناء من النادي بعد بدء الموسم بتاريخ (18-4-2017) ولم يلعب مع ناديه اية مباراة يسمح له الانتقال الى نادي اخر في الفترة اعادة القيد والتسجيل بين فترتي الذهاب والاياب. اما في التعميم اللاعب غير مسجل او مسجل في نادي ولم يلعب اية مباراة في الكأس وحاصل على استقالة من النادي يمكنه المشاركة بعد 72 ساعة من تسجيله.
 في تسجيل اللاعبين البند (13) في حال رفض النادي منح الاستقالة الى اللاعب يحق للاخير الاستئناف لدى الاتحاد بعد شهر من تاريخ تقديم استقالته للنادي. كما يحق للاتحاد تحرير اللاعب على ان يتم انتقاله في الفترة الواقعة بين مرحلتي الذهاب والاياب. اما في التعميم اللاعب الذي لم يحصل على استقالة وتقدم بطلب الى الاتحاد يمكنه التسجيل في اي نادي في المرحلة ما بين الذهاب والاياب من الدوري. فالاسئلة المطروحة متى وكيف قدم استقالته ولماذا وكيف وعلى اي اسس سيتم منحه استقالة ؟

 في تسجيل اللاعبين البند (3)، يسجل اللاعب في كشف النادي للموسم الجديد تلقائيا ً إذا كان اللاعب ورد اسمه في كشف الموسم السابق. اما التعميم لا يحق للنادي تسجيل اللاعب في كشفه دون الحصول على موافقة اللاعب.
 في الباب الرابع اللاعب من اللائحة الناظمة لموسم 2017 . البند الثاني اللاعب الفلسطيني في الداخل المحتل 1948: يحق لكل نادي من الدرجة الاولى والممتازة ضم لاعبين اثنين من فلسطيني الداخل، اما في التعميم فقد تم اعتباره محليا، فكيف يمكن تسجيله في اي وقت وفي مرحلة الذهاب فقط، ما دام اعتبر محليا حسب التعميم، فيجب ان تنطبق عليه شروط اللاعب المحلي بكل شيء، وعلى هذا يحق للاندية الاستعانة باي عدد منهم لانه لاعب محلي. ثانيا يجب الحصول على استقالة او استغناء اللاعب من النادي والاتحاد الاخر وهذا يعني التعامل مع الاتحاد الاخر في دولة اخرى، فاللعب بالدوري الاسرائيلي ومع لاعبين واندية اسرائيلية يعتبر لاعب من دولة اخرى وهذا يتناقض مع كونه لاعبا محليا.

اضافة الى السابق فهناك بعض البنود الغامضة وغير المفهومة فما يتعلق بتسجيل اللاعبين والكشوفات والاستقالات والفترات وهي بحاجة الى التوضيح من المعنيين، كذلك هناك نقاط مهمة يجب ذكرها:

 فترة اعادة قيد اللاعبين قبل بداية الموسم والتي بدأت من تاريخ 25-3-217 حتى تاريخ 10-4-2017 وامتدت الى 15-4-2017، ومشاركة اللاعبين في دوري الكأس مع انديتهم وعدم مشاركة اخرين لغايات معينة، وفترة تحديد وتسليم الكشوفات بحد ادنى "10" واستكمالها لـ "15" لاعب حتى قبل مرحلة الاياب حسب التعميم ومن ثم فترة اعادة القيد بين مرحلتي الذهاب والاياب مع البند 12 في التعليمات الذي يقول ان اللاعب المسجل في كشف النادي ولم يلعب فعليا في المباريات الرسمية مع النادي يسمح له الانتقال الى النادي الذي يرغب اللعب فيه في فترة اعادة القيد والتسجيل بين مرحلتي الذهاب والاياب. هذه الفترة الطويلة المطاطية الى ما قبل مرحلة الاياب وما تم اقراره في اعادة القيد وشروط الاستقالات يقودنا الى استفسارات هل كان اعادة القيد وتسجيل اللاعبين والاستقالات ودوري الكأس جزء من الموسم الحالي؟ ام ان اعادة القيد تم وضعه لدوري الكأس فقط؟ ام اجراءات وشروط وفترات صورية؟ ام لافساح المجال واعطاء الفرصة لاستغلال ذلك من بعض الاندية واللاعبين من اجل الكعكة الكبيرة اي الدوري. مع التحفظ على اعادة القيد بين مرحلتي الذهاب والاياب.

 الاتحاد الدولي في مادة تعريف الفرق، يحق للنادي تسجيل 12 لاعبا في المباراة مع رئيس الفريق ومدرب ومساعده و 5 من انصار الفريق مدير، طبيب ، معالج،إحصائي ، مترجم .... الخ.

 لم تذكر عقوبات في حالة عدم حضور او انسحاب الفرق من مبارياتها، وهي عادة معروفة وتكررت كثيرا في الدوريات الفلسطينية السابقة وخاصة عندما كان الانسحاب مؤثرا بشكل واضح على نتائج الفرق وانديتها وترتيبها في الدوريات وكذلك لم يتم تفصيل عقوبات المدربين والاداريين بشكل واضح ومفصل فهل سيتم الاحتكام الى اراء ومزاجات فردية وشخصية دون الرجوع للائحة ضابطة وعقوبات موثقة، ما يعطي الفرصة الى تكرار الفوضى وتعمد الانسحابات او عدم الحضور كما حدث في المواسم السابقة.

 لم يتم تعريف المدربين وتحديد وشروط مشاركتهم، فهل يجوز للمدرب ان يكون مدرب ولاعب في درجة اخرى وحكم ومدرب واداري فريق او ما شابه ذلك في دوري اخر ؟
 اللاعبين واللاعب الاجنبي لم يتم تعريفهم ودورهم بشكل واضح، وهل اللاعب الذي تم تجنيسه محلي ام اجنبي؟ مثل لاعبي المنتخب السابقين اللذان شاركا مع المنتحب في غرب اسيا الاخيرة وبطولة اسيا، وكذلك اللاعب الذي يحمل الجنسيتين الفلسطينية والاردنية يفترض تعريفه وتحديد دوره ومعاملته معاملة معينة، وبطريقة منصفة لجميع الاندية التي تريد ان تستعين بهم، كذلك لاعبي المنتخب الحالي والسابق لان هذا يضع بعض الاندية في وضع غير منصف واضعاف لهم بطريقة مقصودة او غير مقصودة وهذا يؤدي الى احتكار بعض الاندية للاعبين والتي تؤثر على مستوى الاندية والدوري، والتي اصبح اللاعبون مثل احجار الشطرنج بدون ولاء وانتماء ومشاعر ويتعاملون بالجانب المادي فقط،. وهناك نادي تتضرر كثيرا من هذا الوضع وانتقل عدد كبير من لاعبيه المؤثرين الى اندية اخرى، وهناك اندية اخرى تضررت من هذا الوضع. وكذلك شروط تبديل الاجنبي بحاجة لتوضيح اكثر.

 لا وجود في التعليماتد لدور اللاعبين الشباب والناشئين(19-22 عاما) ومشاركتهم في الدوري مع انديتهم.
 من الواضح ان هناك خلل في عملية انتقال اللاعبين في كل موسم في الموسم السابقة وتتكرر الان وبدون ضوابط معينة، فبعض اللاعبين ينتقلون كيفما يشاؤون حسب العرض والطلب ومن يدفع اكثر وبدون اعتبارات لأي شيء غير المادة وهذا يقودنا الى سؤال ما هو هذا الدوري ولماذا لم يتم تعريف نوعيته؟

وبناء على ذلك ومن اجل الوصول الى نظام قوي وتطبيق والعدالة ومنح الفرص للجميع يجب:
1) وضع نظام قيد وتسجيل لاعبين قوي وبسيط غير معقد واقرار متطلبات وشروط انتقال متينة تضمن حقوق الاندية واللاعبين ووضع تعليمات بسيطة تقوم على اسس قوية تغطي كل الجوانب ولا عيوب فيها وتتلائم مع واقع السلة الفلسطينية بجميع عناصرها والاهم ان تكون منصفة للجميع، وليس على طريقة النسخ واللصق.
2) تعريف وتوضح نوعية الدوري بما يتلائم مع واقع السلة الفلسطينية بجميع عناصرها ولكي يتم البناء عليه فيما يخص جميع عناصر اللعبة.
3) تصنيف اللاعبين: اللاعب المحلي وتصنيفه من حيث العمر ومشاركاته السابقة مع المنتخب ام لا، اللاعب الذي يحمل جنسيتين ولعب في منتخب اخر، لاعب المنتخب، اللاعب اجنبي، ولاعب فلسطين الداخل اذا كان من الضروري مشاركته ام لا ؟؟؟ ويتم وضع قائمة بجميع اللاعبين وتصنيفهم وتوزيعهم على جميع الاندية بطريقة عادلة ومنصفة قدر الامكان، مع وضع اندية القدس ولاعبو القدس بخصوصية معينة.
4) استقطاب لاعبي قطاع غزة الشقيق اذا امكن ذلك فهم الاولى بذلك وكذلك الاستفادة منهم حتمي وكذلك تحسين وضعهم المادي. فلماذا لا يتم التفاهم مع بعض اللاعبين المميزين هناك لحضورهم ومشاركتهم في اندية الضفة الغربية كما يفعل حكام قطاع غزة الذين يحضرون لتحكيم المباريات واعداد وتجهيز حكام الضفة، ولنجعل قطاع غزة الشقيق هو الداعم للسلة في الضفة الغربية من اجل انعاشها فالعديد من لاعبي انديتها اصبحوا في سن التقاعد، فقطاع غزة فيها قاعدة جيدة من اللاعبين الصغار فهي اندية مفرخة للاعبين الاشبال والناشئين، فلتدعم اندية الضفة الغربية باللاعبين التي تفتقر انديتها الى الناشئين والشباب، فعدد من اندية الضفة الغربية عقيمة وتعتمد فقط على امكاناتها المادية في جذب واغراء اللاعبين ولا يوجد عندها لاعب ناشيء واحد فقط وبعض هذه الاندية اصبح عقيما يعتمد بعد ان كانوا مدارس في التفريخ واصبح النادي عبارة عن مجموعة لاعبين لا يتجاوزوا 10 لاعبين فقط في النادي، ومن هنا يصبح دوري الضفة الغربية زاخرا باللاعبين وقويا وتنافسيا، وكذلك نستطيع الاستفادة من لاعبي قطاع غزة الشقيقة في المنتخب ومن اجل اعطاءهم الحق الذي يعتبر نوعا ما مسلوبا في مشاركاتهم مع منتخبهم.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017