الأخــبــــــار
  1. الشرطة الاسرائيلية تعتقل عشرات الفلسطينيين في الجنوب
  2. مستوطنون يهاجمون سكان تل ارميدة والكرنتينا وشارع الشهداء بالخليل
  3. فتح: استهداف أمن وأرض مصر استهداف للأمتين العربية والاسلامية
  4. نصف مليون متظاهر ببرشلونة ضد قرارات حكومة اسبانيا
  5. الاحتلال يعتقل شابين بعد الاعتداء عليهما شرق جنين
  6. التربية: 3778 تقدموا لوظائف إدارية في الوزارة والمديريات
  7. إدارة ترامب تدرس إيقاف لم شمل أسر اللاجئين
  8. البنك الدولي: مشاريعنا بالتعليم في فلسطين هي الأفضل بالمنطقة
  9. الحكومة تنعى شهداء الشرطة والقوى الأمنية في مصر
  10. مصرع طفلة عامين جراء دهسها من سيارة في رفح
  11. جيش الاحتلال يقصف 3 مدافع للجيش السوري ردا على سقوط 5 قذائف بالجولان
  12. الاحتلال يحتجز عشرات المزارعين خلف الجدار بسلفيت
  13. ارتفاع حصيلة شهداء الجيش المصري لـ58 ضابطا ومجندا
  14. نتنياهو يعمل على حشد دعم القوى العالمية لوقف انتكاسات أكراد العراق
  15. عريقات يغادر المستشفى بعد 7 أيام من زراعة الرئة
  16. الرئيس: الكوبلاك أحد أهم روافد العمل الشعبي لمنظمة التحرير
  17. استشهاد 14 شرطيا مصريا في اشتباك مسلح بمنطقة الواحات
  18. تقرير يوضح تدهور الحالة الانسانية بغزة: مليون ونصف تحت خط الفقر
  19. بريطانيا تؤكد على وجوب إيجاد حل للقضية الفلسطينية
  20. اصابة مواطن وشقيقته وطفلتيها بجراح متوسطة جراء إنفجار برفح

المجلس الثقافي البريطاني يفتتح معرض الفنون والإعاقة:"تحديات ونجاح"

نشر بتاريخ: 17/05/2017 ( آخر تحديث: 17/05/2017 الساعة: 22:00 )
نابلس- معا- افتتح المجلس الثقافي البريطاني اليوم الأربعاء معرض الفنون والإعاقة: "تحديات ونجاح" في مركز حمدي منكو الثقافي في نابلس ، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة وبلدية نابلس وبحضور الحج عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس ووكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح وعدد من أعضاء المجلس البلدي وممثلين عن المؤسسات الرسمية حكومية وخاصة بالإضافة إلى الشركاء وفنانين فلسطينيين وبريطانيين من ذوي وغير ذوي الإعاقة. ويستمر المعرض حتى يوم الثلاثاء 23 أيار ويتخلله ندوة حول موضوع الاعاقة والابداع ودور الفن كأداة للتعبير وتغيير الصورة النمطية.

وعبر السيد عبد الناصر صالح ، وكيل وزارة الثقافة عن فخر وزارة الثقافة بإنجازات ذوي الإعاقة في فلسطين وشكر المجلس الثقافي البريطاني والمؤسسات الأهلية الشريكة والفنانة ريتشل جادسدن على مبادرتهم ودعمهم لفئة ذوي الإعاقة. كما أكد على ضرورة دمج ذوي الإعاقة لكي يصبحوا جزءا أصيلا من الفعل الثقافي بالإضافة إلى تأكيده على ضرورة إشراكهم في كافة المجالات واعطائهم الفرص لإظهار ما لديهم من إبداعات قد تفوق التوقعات.

وتهدف الفعالية التي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني وتنظم بالشراكة العديد من المؤسسات المحلية الشريكة إلى الاحتفال بمرور خمس سنوات من العمل على برنامج الفنون لذوي الإعاقة، والجمع بين المؤسسات والفنانين المستقلين في فلسطين من أجل تبادل الأفكار وقصص النجاح، واستطلاع الإمكانيات للعمل المشترك على برنامج ذي نطاق أوسع.

وقالت سهى الخفش مدير برامج الفنون في المجلس الثقافي البريطاني: "تنبع أهمية معرض الإعاقة والفنون التي تنظم في ونابلس من أنها تجمع المؤسسات الفلسطينية والبريطانية والفنانين أيضا لمشاركة الأفكار وقصص نجاحهم مما يساهم في بناء مشاريع تدعم الفنانين من ذوي الإعاقة لتنمية مهاراتهم ومهارات المؤسسات التنموية والثقافية المشاركة".

وأضافت: "الفنانون من ذوي الإعاقة هم مهنيون متميزون يمكنهم المساهمة بفعالية عالية في الحياة الثقافية والقطاعات الإبداعية في كل من فلسطين والمملكة المتحدة مما يدعم بقوة مبدأي التعددية والدمج في مجتمعاتنا، كما أتمنى أن تنال مواهب الفنانين الفلسطينيين المشاركين من ذوي الإعاقة إعجابكم".

ويذكر أن الأعمال الفنية التعبيرية المقدمة في المعرض هي نتاج ورش عمل وإقامات فنية، حيث كلف المجلس الثقافي البريطاني من خلالها الفنانة البريطانية من ذوات الإعاقة، ريتشل جادسدن، بإدارة برنامج لبناء القدرات وتنمية المهارات الفنية مع التركيز على الرسم وتحديد ما يعرف بخريطة الجسد وتلوينها. وقدم هذا البرنامج على مدى الأشهر الثمانية عشرة الماضية لمجموعة تضم مائة من الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث اشتملت هذه المجموعة على عدد من الفنانين المحترفين، والرياضيين، ومجموعات ومجتمعات محلية تعاني من الصدمة في مدن فلسطينية مختلفة. ويشار إلى أن بعض اللوحات المعروضة سبق وأن عرضت في مهرجان إنارة شعلة تراث ريو الأولمبي لذوي الاعاقة والذي انعقد في أيلول عام 2016 في ستوك ماندفيل، في المملكة المتحدة. كما ويشمل قطعا فنية أخرى تم عرضها في مشاريع ومعارض لتبادل الثقافات في أرجاء المملكة المتحدة.

وقالت الفنانة البريطانية ريتشل جادسدن: "إن منح الأشخاص ذوي الإعاقة فرصة للإبداع بمثابة منح ذوي الإعاقة والمجتمعات التي هم جزء منها فرصة قد تغير حياتهم، بحيث تمنح عملية إنتاج فن عظيم صوتا لأولئك الذين لا صوت لهم. وعليه، يؤدي تبني هذه الفكرة والعمل عليها إلى التغيير الاجتماعي والثقافي".

كما وأكد السيد هاني مقبول ممثلا عن بلدية نابلس على أهمية دعم الأشخاص ذوي الإعاقة من قبل المؤسسات في المجتمع المحلي وقد روى بعد من انجازات البلدية السابقة في هذا المجال كما وأعرب عن التزامهم المستقبلي لدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتأتي هذه الفعالية كجزء من برنامج "الفنون لذوي الإعاقة" الذي يقوم المجلس الثقافي البريطاني بتفيذه في فلسطين منذ عام 2012 من خلال عدة فعاليات وأنشطة، بهدف الوصول إلى كافة المستويات، بدءا من صانعي القرار ووصولا إلى الناشطين من الأفراد. ويسعى البرنامج إلى رفع مستوى الوعي حول القضايا ذات العلاقة بوضع الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك وضع الإعاقة داخل الوسط الفني، ويسلط الضوء على العوائق التي يواجهها هذا القطاع بشكل مهني ومبتكر.

وتقام هذه الفعالية بالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية كجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية نجوم الأمل والاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم ونادي التعاون لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة واللجنة البارالمبية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017