الأخــبــــــار
  1. منظمة "رغفيم" تلتمس للعليا الاسرائيلية هدم مدخل روابي
  2. الاحتلال يمدد اعتقال الشيخ رائد صلاح خمسة ايام اخرى
  3. اتلاف 1800 كرتونة عصير منتهية الصلاحية بجنين
  4. الاحتلال يؤجل محكمة عائلة الأسير عمر العبد حتى الاحد المقبل
  5. الهباش : أي مساس بالأقصى سوف يشعل العالم
  6. هيئة الاسرى: نيابة الاحتلال ردت بعدم نقل جثامين الشهداء لمقابر الارقام
  7. الحمد الله يبحث آخر التطورات والأوضاع الأمنية
  8. وزير الداخلية اللبناني يعلن إحباط محاولة تفجير طائرة إماراتية
  9. اصابة اسرائيلية طعنا في الرملة
  10. الأونروا تتسلم التبرع السنوي بمبلغ مليوني دولار من الكويت
  11. الرئاسة تؤكد التزامها توفير مقومات الصمود للمقدسيين
  12. الحمد الله جدد تأكيده بالتزام الحكومة بالاتفاقيات مع اتحاد المعلمين
  13. يديعوت: صافرات الانذار دوت في محيط غزة بسبب خلل فني
  14. ال⁠⁠⁠⁠⁠دفاع المدني يغلق 9 العاب في منتزهات الخليل
  15. الخارجية: المؤامرة الاسرائيلية ضد الاقصى مستمرة وتتصاعد
  16. اعتقال شاب يحمل سكينا عند مفرق بورين بنابلس بدعوى نيته تنفيذ عملية طعن
  17. الاحتلال يهدم اجزاء من سور مقبرة الشهداء في مدينة القدس
  18. قتيل ومصاب في اصطدام سيارة بموقفين لركاب الحافلات في مرسيليا بفرنسا
  19. الاحتلال يعتقل 24 مواطنا من الضفة
  20. الحمد الله يستقبل وفدا من المحاضرين الرياضيين العرب

النجاح تشارك مع جامعات بلجيكية بإطلاق كتاب حول التنقل والتخطيط

نشر بتاريخ: 17/05/2017 ( آخر تحديث: 17/05/2017 الساعة: 09:43 )
نابلس- معا- أطلقت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية برنامجاً للتعاون المشترك مع جامعتي بروكسيل الحرة "VUB" وانتوريب "Antwerep" البلجيكيتين، وذلك بتمويل من وزارة المواصلات والأشغال العامة في بروكسل.

وتضمن برنامج التعاون المشترك أن يعمل ستة طلاب من قسمي الهندسة المدنية في تخصص النقل والمواصلات وستة طلاب من قسم هندسة التخطيط الحضري، يشرف عليهم أربعة مدرسين هم (الدكتور خالد الساحلي، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والأستاذ الدكتور سمير أبوعيشة، والدكتور علي عبد الحميد، والمنهدسة آية هلال) مع ستة طلاب من الجامعتين البلجيكيتين يشرف عليهم أربعة مدرسين من الجامعتين.

وتضمن التعاون المشترك ورشتي عمل، وعمل من خلالهما الطلبة على مشروعين هما: مشروع مختص بالمواصلات العامّة في مدينة نابلس مع إحياء مركز المدينة، وذلك بالتعاون مع بلدية نابلس، ومشروع يركّز على المشاكل المرورية والحضرية التي يعاني منها مركز مدينتي رام الله والبيرة، بالتعاون مع بلديتي رام الله والبيرة.

وتضمنت الورشة الأولى التي امتدت أسبوعاً خلال شهر أيلول الماضي العمل بشكل مشترك بين الطلبة الفلسطينيين والبلجيكيين للتعرف على المشاكل القائمة والزيارات الميدانية وجمع المعلومات وتحليلها، وقد شمل البرنامج أيضا محاضرات علمية مع نماذج من تطبيقات ناجحة في مجال التخطيط والتنقل الحضري.

ثم تلا ذلك العمل على مدى أكثر من شهرين لإعداد الخطط والأفكار التصميمية للخروج بحلول إبداعية للمشاكل القائمة والمتوقعة، وذلك نتيجة للزيادة السنوية الكبيرة في امتلاك المركبات وما ينتج عن ذلك من ازدياد متسارع في حركة السير والأحجام المرورية، مما يؤثر سلباً على الإزدحام والأوضاع العامة في مراكز المدن.

وعقدث إثر ذلك الورشة الثانية التي امتدت أسبوعا آخر خلال شهر كانون أول، وعمل الطلبة الفلسطينيون والبلجيكيون مرة أخرى بشكل مشترك لنقاش ما تم التوصل اليه من دراسات وخطط ولإنهاء التصاميم التي عكفوا على إعدادها.

وبعد نهاية الورشة الثانية، قام المشرفون على الطلبة بالتعاون مع لجنة فلسطينية مختصة، شملت أكاديمين من الجامعات المشاركة، وخبراء دوليين، فضلاً عن ممثلي البلديات بتقييم المشروعين وورشتي العمل.

وكانت نتائج التقييم تشير إلى تميّز الأعمال التي تمت من حيث طبيعة الدراسات والتحليل ومستوى العمل الإبداعي في المخططات والتصاميم الهندسية التي تم تقديمها، والتي كانت نتاج أعمال الطلبة وأفكارهم الخلاقة.

وبعد التقييم الناجح لنتائج عمل الطلبة اعتبر المشرفون أن أعمال الطلبة مميزة وتستحق أن توضع في كتاب منشور، يوثق العمل الذي تم إنجازه، وقد تبنى نشر الكتاب وإخراجه مدرسو وأساتذة الجامعتين، وذلك بتمويل من وزارة المواصلات والأشغال العامة في بروكسل.

ووضع عنوان للكتاب ليعبر عن ما تم أنجازه وليكون مرجعاً للطلبة والباحثين على مستوى العالم، واختير العنوان ليكون "النقل الجماعي والفضاءات الحضرية في نابلس ورام الله"، علما ان الكتاب باللغة الإنجليزية وتمت ترجمة أجزاء منه، كما تم إعداد ملخصات من الفصول المختلفة، وذلك باللغة العربية.

وسيتضمن الكتاب الذي سيتم إطلاقه بتاريخ 24/5/2017 في بروكسل بمشاركة كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية، أعمال الطلبة وما تم إنجازه خلال ورشتي العمل وما بينهما، كما سيتضمن ما خرج به المشرفون من نتائج الدراسات والتحليل والاستنتاجات من ورشتي العمل اللتان عُقدتا، فضلا عن الخطط والتصاميم الهندسية المبدعة.

وستعمد الجامعة إلى عقد لقاءات مع رؤساء ومجالس البلديات في نابلس ورام الله والبيرة، لتسليمها نسخاً من الكتاب ولعرض الخطط والتصاميم ولنقاش تطبيق هذه الخطط لتحسين النقل الجماعي وتخطيط الفضاءات بشكل أفضل في مراكز المدن.

وشملت دراسة نابلس إعداد الخطط وتصاميم مسارات خاصة بالحافلات بين مركز مدينة نابلس ومجمعي المواصلات العامة المقترحين شرقي وغربي المدينة، وكذلك مع جامعة النجاح الوطنية، وإعادة تخطيط وإحياء مركز المدينة، أما دراسة رام الله والبيرة فقد ركزت على إعادة تخطيط وإحياء مركز المدينتين بما يعزز استخدام المركز كمكان يتم إعطاء الأولوية في استخدامه لحركة المشاة، مع تقييد حركة المركبات فيه، وفي المقابل اقترحت الدراسة حلولاً لهذه الحركة بعيداً عن مركز المدينتين.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017