الأخــبــــــار
  1. مستشار حكومة اسرائيل: "قانون التسوية" غير دستوري
  2. السويد: دعمنا لفلسطين ينبع من قناعات أخلاقية
  3. التربية والمانحون يبحثون عددا من القضايا التعليمية
  4. الصحة: نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى عن الذكور
  5. أمين عام الرئاسة يستقبل وفدا من "حاخامات من اجل السلام"
  6. تتارستان تؤكد دعم حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع
  7. الخارجية: شروط نتنياهو وأركان ائتلافه عراقيل على طريق "صفقة القرن"
  8. الحساينة يدعو أصحاب المنشآت الصناعية المتضررة لاستلام تعويضاتهم
  9. سعد الحريري يعلن من بيروت تجميد استقالته
  10. إسرائيل تدعي ضبط مواد متفجرة بطريقها لغزة عبر كرم أبو سالم
  11. وفاة إسرائيلية أصيبت بعملية تفجير في القدس قبل 6 سنوات
  12. بلدية الاحتلال تهدم بناية قيد الإنشاء في حي شعفاط شمال القدس
  13. قوات الاحتلال تعتقل 8 وتزعم مصادرة اسلحة في الضفة
  14. قوات الاحتلال تهدم منزلا قيد الانشاء في قرية العيسوية بالقدس
  15. الفصائل تنتهي من اجتماعها في القاهرة برعاية مصرية بعد 11 ساعة
  16. الرئيس عون: إسرائيل تنتهك السيادة اللبنانية برا وجوا وبحرا
  17. العبادي يعلن القضاء على تنظيم "داعش" في العراق عسكريا
  18. الرياض: سنصوت لصالح قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني
  19. نقابات الجامعات تعلّق اضراب يوم غد بعد اجتماع مجلس التعليم العالي
  20. الروائي د.أحمد رفيق عوض يحصد جائزة عالمية من ايطاليا

أراضي 48 تحيي ذكرى يوم الأرض

نشر بتاريخ: 30/03/2017 ( آخر تحديث: 04/04/2017 الساعة: 09:27 )
النقب- معا- أحيت العديد من مدن وبلدات وقرى أراضي الـ 48، اليوم الخميس، ذكرى يوم الأرض بفعاليات متعددة، من بينها مسيرات وزراعة أشجار، فيما شهدت قرية أم الحيران، فعاليات تم خلالها الكشف عن النصب التذكاري للشهيد المربي يعقوب موسى أبو القيعان، والذي قضى برصاص الشرطة الإسرائيلية في أعقاب عمليات هدم واسعة نفذت في القرية يوم 18 يناير/كانون الثاني الماضي.
وبادرت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا إلى تنظيم عدة نشاطات في القرية بينها زراعة أشجار الزيتون وتشييد النصب التذكاري لتخليد ذكرى شهيد أم الحيران.
وزرع المشاركون في الفعالية، أشجارا ورمموا بعض بيوت قرية أم الحيران المهددة بالهدم بالاضافة الى الكشف عن النصب التذكاري لسهيد الأرض والمسكن المربي يعقوب أبو القيعان. وتستمر الفعاليات اليوم حتى الساعة الواحدة ظهرا.
وغدا الجمعة ستقام صلاة الجمعة في القرية، ليلقي الخطبة الشيخ رائد صلاح، ثم يقام مهرجان مركزي تلقى فيه كلمتان من رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، ومندوب عن اللجنة المحلية في أم الحيران.
وكانت لجنة التوجيه أصدرت بيانا، جاء فيه: "تحل علينا يوم الخميس المقبل الذكرى ال 41 ليوم الأرض الخالد ، عندما هب أبناء شعبنا دفاعاً عن الأرض والمسكن وتحدياً لسياسة المصادرة والظلم والطغيان العنصرية. في ذلك اليوم، ارتقى ستة شهداء من أبناء شعبنا الصابر المرابط وارتوت أرض الآباء والأجداد بدمائهم الزكية.

وفي الثلاثين من آذار من كل عام يحيي شعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده هذه الذكرى الوطنية الخالدة وفاءً لدماء الشهداء وتجديداً للعهد والوعد بالمحافظة على الأرض والدفاع عنها والوقوف صفاً واحداً أمام سياسة التمييز العنصري والتهجير والاقتلاع التي تمارسها السلطات إسرائيلية ضدنا في كل ربوع هذا الوطن الغالي.

تحل علينا ذكرى يوم الأرض وقد زادت غطرسة السلطات الإسرائيلية ضدنا وتفاقمت عنصريتها ضد أهلنا في ربوع النقب الصامد من هدم للبيوت والمباني وإبادة للمحاصيل الزراعية ومحاولات التهجير والاقتلاع وترويعٍ للمواطنين.

وقد بلغت هذه الغطرسة الظالمة ذروتها فجر يوم الأربعاء 18/1/2017 عندما طالت يد الغدر الظالمة والمجرمة الشهيد المربي الفاضل يعقوب موسى أبو القيعان رحمه الله في قرية أم الحيران حيث أطلقت عليه قوات الأمن النار بدمٍ بارد ومنعت عنه الإسعاف لعدة ساعات حتى انضم إلى كوكبة شهداء شعبنا الأبرار.

أهلنا في النقب الغالي ..

تنظم لجنة التوجيه العليا لعرب النقب هذا العام فعاليات ونشاطات يوم الأرض في قرية أم الحيران وذلك وفاءً لدم الشهيد المربي يعقوب موسى أبو القيعان وتعزيزاً لصمود أهلنا وأبناء شعبنا هناك.

حيث سيخصص يوم الخميس (30/3/2017) لزراعة أشجار الزيتون وبناء نصب تذكاري للشهيد وفعاليات أخرى في نواحي مختلفة من القرية ، وستبدأ الفعاليات الساعة ( 10:00) صباحاً وحتى الساعة (13:00) ظهراً، وستنظم يوم الجمعة (31/3/2017) صلاة جمعة حاشدة في القرية وسيكون خطيبها الشيخ رائد صلاح حفظه الله، يليها مهرجان شعبي قصير.

كما ستنظم أيضاً العديد من النشاطات والفعاليات الحزبية في مختلف القرى العربية في النقب والتي تشمل ندوات ومحاضرات وزراعة أشجار ومعسكرات للعمل لتعزيز صمود أهلنا في قرى التحدي والصمود..

أهلنا الكرام، إن مشاركتكم القوية والفعالة في هذه الفعاليات والنشاطات هي تعزيزاً للصمود الأسطوري لأهلنا في النقب أمام غطرسة السلطات الظالمة التي تستهدف بممارساتها العنصرية وجودنا ومستقبلنا في هذه البقعة من وطننا الغالي.

المجد والخلود لشهداء شعبنا الأبرار".

وفي سياق آخر، انطلقت مسيرة في مدينة سخنين، بدأت بزيارة إلى أضرح وعائلات الشهداء، بمشاركة نواب الكنيست ايمن عودة ومسعود غنايم والنائب السابق باسل غطاس، وعدد من القيادات العربية في الداخل الفلسطيني.
وأعلنت لجنة المتابعة أن المسيرة المركزية ليوم الأرض الخالد، ستنطلق اليوم عند الساعة الثالثة والنصف في قرية ديرحنا، بعد أن تكون قد وصلت إليها، مسيرة سخنين وعرابة، لتتشابك المسيرات، نحو المهرجان الخطابي المركزي الذي سيعقد في الساعة الرابعة والنصف عصرا.
وحسب ما ورد من اللجنة الشعبية في سخنين، فإنّ المسيرة المركزية ستنطلق من المدينة في الساعة الثانية ظهرا، لتتلاقى مع مسيرة مدينة عرابة، وتتوحد المسيرتان، نحو ديرحنا لانطلاق المسيرة المركزية.
وسبق هذا، زيارة أضرحة شهداء يوم الارض الستة في الطيبة وكفركنا وسخنين وعرابة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017