الأخــبــــــار
  1. نوّاب يتضامنون مع الأسرى تحت قبة البرلمان الأوروبي
  2. تسع اصابات برصاص الاحتلال عند المدخل الشمالي للبيرة
  3. الصليب الأحمر: زرنا مئات المضربين عن الطعام
  4. المئات برفح يشاركون بسلسلة بشرية دعما للأسرى
  5. طاقة غزة: وقف السلطة دفع فاتورة كهرباء غزة خطوة كارثية
  6. وقفة احتجاجية أمام مقر "الأونروا" في خان يونس رفضا للحصار
  7. مصدر مطلع لـ معا:ازمة مالية مؤقتة بالصندوق القومي تُوقف مخصصات الفصائل
  8. الاحتلال ينقل قرابة الـ 40 أسيرا إلى سجن بئر السبع
  9. جيش الاحتلال يطلق قذيفتين مدفعيتين شرق دير البلح دون وقوع اصابات
  10. وزير الصحة: طواقمنا على أتم الاستعداد لأي طارئ
  11. الاحتلال يقرر إغلاق معبر كرم أبو سالم يومي الاثنين والثلاثاء
  12. إطلاق نار على قوات الاحتلال قرب الحدود جنوب قطاع غزة دون إصابات
  13. الاحتلال يدمر خطوط المياه الرئيسية لقرية بردلة في الأغوار الشمالية
  14. إصابة 4 اشخاص بعد انقلاب مركبتهم في بيت عوا
  15. الاحتلال يعتقل 14 مواطنا من الضفة ويغلق مخرطة حدادة بزعم صناعة السلاح
  16. انفجارات ضخمة بمحيط مطار دمشق ووسائل اعلام تقول إنها غارات اسرائيلية
  17. الطقس: اجواء حارة نسبياً ودرجة الحرارة العظمى في القدس تلامس 26 مئوية
  18. تشييع جثمانها- الشهيدة سهام نمر ترقد بجوار نجلها الشهيد مصطفى بالقدس
  19. المانيا: "بتسيلم" و"كاسرو الصمت" منظمات حيوية للديمقراطية
  20. الأعرج: الانتخابات في موعدها في الثالث عشر من أيار

المركز الفلسطيني قلق من استخدام عقوبة الاعدام في غزة

نشر بتاريخ: 19/03/2017 ( آخر تحديث: 19/03/2017 الساعة: 15:50 )
غزة - معا- عبر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان عن بالغ قلقه تجاه ما اسماه التطور الخطير في استخدام عقوبة الاعدام في قطاع غزة، مؤكدا خطورة استخدامها أو اقرارها في قضايا المخدرات وخاصة في ظل غياب ضمانات المحاكمة العادلة، ووجود الكثير من التقارير التي تتحدث عن استخدام واسع للتعذيب خلال فترة التحقيق، سيما في جرائم المخدرات.

وشدد المركز في بيان وصل "معا" على رفضه عرض مدنيين على القضاء العسكري، بما يمثله من مخالفه واضحه للقانون الاساسي الفلسطيني، سيما المادة (30) منه، والتي تؤكد على حق كل مواطن في اللجوء إلى قاضيه الطبيعي، مطالبا الرئيس الفلسطيني باتخاذ موقف واضح ضد احكام الاعدام في قطاع غزة، والعمل فوراً على الغائها من القانون.

وأكد المركز على ضرورة مكافحة جريمة الاتجار بالمخدرات، ولكنه يشدد في الوقت نفسه على أن مكافحة الجريمة لا يمكن أن تكون بارتكاب جريمة أخرى، وهي اصدار احكام اعدام خارج اطار القانون.

واعتبر المركز أن اصدار احكام اعدام دون سند قانوني هو بمثابة اصدار أمر بالقتل خارج إطار القانون، وهو ما يوجب محاسبة كل من شارك أو ساهم في اصدار الحكم على جريمة قتل خارج اطار القانون، واساءة استخدام السلطة.

واهاب المركز بحركة حماس ترجيح "صوت العقل" في التعامل مع قطاع غزة، مؤكدا أن اعلاء شأن القانون واحترامه هو السبيل الحقيقي للقضاء على الجريمة، كما أكد أن مطالبته بإلغاء هذه العقوبة لا تعني التسامح مع المدانين بجرائم خطيرة، ولكن ينبغي النظر في عقوبات رادعة وتحافظ على إنسانيتنا في آن.

وأصدرت المحاكم العسكرية في غزة حكمين بالإعدام، اليوم الأحد الموافق 19 مارس 2017، على مدانين بحيازة المخدرات، أحدهما عسكري والآخر مدني، في ظاهرة خطيرة، حيث لا يوجد نص قانوني يدعم تطبيق حكم الاعدام على جريمة حيازة المخدرات، كما أن المحكمة نظرت قضية مدنية بالكامل، من حيث الموضوع والاشخاص بالنسبة للمتهم الثاني.

ووفق متابعة المركز، فقد اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة بغزة حكمين بالإعدام على مواطنين بتهمة حيازة المخدرات، أحدهما رمياً بالرصاص، وهو المواطن (ر.ح.م)، (40) عاماً، والثاني حكم عليه غيابياً بالإعدام شنقاً، وهو المواطن (ز.أ.ت)، (26) عاماً، وكلاهما من سكان مدينة رفح.

وبذلك يرتفع عدد احكام الاعدام التي صدرت منذ بداية هذه العام إلى (14) حكماً، بالرغم من عدم مرور شهران منه، منها (10) احكام جديدة، و(4) احكام تأييد لأحكام سابقة.

وبهذا يرتفع عدد أحكام الإعدام في مناطق السلطة الفلسطينية منذ العام 1994 إلى (185) حكماً، منها (165) حكماً في قطاع غزة، و(20) حكماً في الضفة الغربية. ومن بين الأحكام الصادرة في قطاع غزة، صدر (106) حكماً منها منذ العام 2007.

وقد نُفذ في السلطة الفلسطينية منذ تأسيسها، 35 حكماً بالإعدام، منها 33 حكماً في قطاع غزة، و حكمان اثنان في الضفة الغربية. ومن بين الأحكام المنفذة في قطاع غزة، 22 حكماً نفذت منذ العام 2007 دون مصادقة الرئيس الفلسطيني خلافاً للقانون، منها 3 أحكام نفذت في 31 مايو 2016، وهو أول تنفيذ لأحكام اعدام دون مصادقة الرئيس بعد تشكيل حكومة التوافق في يونيو 2014.

وقد أدان المركز في حينه تنفيذ أحكام الاعدام دون مصادقة الرئيس، وأكد على أنه قتل خارج إطار القانون ومخالفة واضحة للقانون الأساسي الفلسطيني الذي يشترط تصديق الرئيس الفلسطيني للتنفيذ.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017