الأخــبــــــار
  1. اصابة 4 شبان خلال مواجهات مع الاحتلال على حاجز قلنديا
  2. العماد عون: فلسطين تبقى أولوية ونحن مع الأسرى حتى الحرية
  3. مقتل طفلين بانفجار في الزرنوق
  4. الرئيس يؤكد مواصلة الجهود في المحافل الدولية لإنهاء معاناة الأسرى
  5. وزارة الحكم المحلي تقرر اغلاق حديقة الحيونات في قلقيلية
  6. الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة 22 عاما ونصف لمدان بتهمة هتك عرض
  7. وزير خارجية المانيا يرفض الرد على اتصالات نتنياهو الهاتفية
  8. رسميا- نتنياهو يلغي اجتماعه بوزير الخارجية الالماني
  9. دُب يلتهم يد طفل 9 سنوات في حديقة الحيوانات بقلقيلية والشرطة تحقق
  10. فضيحة خطيرة تهز جهاز أمني إسرائيلي حساس
  11. الإحتلال يطلق النار على شاب على حاجز حوارة بدعوى محاولته طعن جندي
  12. وفاة موقوف جنائي في مركز تأهيل وإصلاح وسط قطاع غزة
  13. اسناد الاسرى: الخميس إضراب يشمل المحلات والحكومة والمدارس والجامعات
  14. هيرتصوغ يطلب مساعدة المانيا في استعادة الجنود المفقودين
  15. الحكومة تقرر الاثنين المقبل عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال
  16. الحكومة تدعو لاجراءات فورية لتنفيذ مبادرة الرئيس باستعادة غزة
  17. العثور على جثة اسرائيلي في الجليل
  18. بلدية الاحتلال تبدأ اعمال بناء استيطاني في رأس العامود
  19. اسرائيل تهدم قرية العراقيب بالنقب للمرة الـ 112 على التوالي
  20. اليوم: لأول مرة قرى المجلس الإقليمي القصوم في النقب تنتخب رئيسا

ماراثون إسرائيلي تحت شعار "50 عاما على تحرير القدس"

نشر بتاريخ: 17/03/2017 ( آخر تحديث: 17/03/2017 الساعة: 15:50 )
القدس- معا- تحت شعار "القدس عربية.. ونحن أصحاب الأرض.. وهم المحتلون" نُظمت وقفة احتجاجية في المدينة ضد الماراثون التهويدي الذي أطلق عليه شعار "50 عاما على تحرير القدس من الغزاة".

ومنذ ساعات صباح اليوم الجمعة، أغلقت سلطات الاحتلال عدة شوارع في مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي، بالحواجز الحديدية والأشرطة الحمراء، ومنعت المواطنين من السير في العديد منها، خاصة المحاذية للبلدة القديمة، كما أجبرت أصحاب المركبات على سلك طرق مخصصة للتنقل.

وانطلق الماراثون المُنظم من قبل بلدية الاحتلال ووزارتي "السياحة" و"الرياضة" الاسرائيليتين من عدة مسارات في مدينة القدس، بمشاركة إسرائيليين وأجانب من نحو 60 دولة.
ويهدف الماراثون الذي ينظم للسنة السابعة على التوالي لإظهار "أن القدس مدينة يهودية مقدسة لهم منذ ثلاثة آلاف سنة، ومن خلال مساراته المختلفة يمكن رؤية الآثار اليهودية خلال مرورها عند أسوار القدس القديمة وأبوابها، ومناطق مطلة عليها".

ونظمت سلطات الاحتلال هذا العام الماراثون تحت عنوان "50 سنة على تحرير القدس من الغزاة" ، أي الذكرى الـ 50 لاستكمال احتلال شطري المدينة عام 1967.

وفي مقابل التسهيلات التي وفرتها سلطات الاحتلال لماراثون البلدية، فقد منعت مجموعة من المقدسيين تنظيم ماراثون في شوارع المدينة، ووضعت السواتر الحديدية في منطقة تواجدهم ومنعتهم من التحرك أو التقدم باتجاه شارع "المصرارة وباب العامود"، فيما أصر المشاركون على التواجد ورفعوا الاعلام الفلسطنيية ورددوا الهتافات حاملين شعارات ضد الماراثون التهويدي.

وقال الناشط محمد أبو الحمص:" رغم قلة أعداد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية التي تنظم للسنة السادسة على التوالي ضد ماراثون الاحتلال، فإن رسالتنا كما كل عام تؤكد أن القدس عربية وهي لا تزال محتلة، والحواجز اليوم والاغلاقات داخل المدينة تؤكد أن القدس غير موحدة كما تحاول بلدية الاحتلال اظهارها."

وأضاف:" المشاركون في الماراثون التهويدي شاهدوا اليوم الاعلام الفلسطينية والهتافات من أطفال وشبان ضد الماراثون وضد الاحتلال، ونطالب الدول الاجنبية بمقاطعة هذا الماراثون التهويدي الذي يحاول اظهار المدينة وآثارها بأنها لليهود."

وتابع حديثه:" الاحتلال أطلق على الماراثون شعار "50 عاما على غزاة القدس" واليوم ومن خلال الوقفة نؤكد انهم هم الغزاة الذين احتلوا الأرض وهجروا سكانها، ورغم مرور 50 عاما على الاحتلال لا زالت القدس عربية".

أما الناشط فادي مطور أوضح انهم تعرضوا لتحذيرات متواصلة خلال الأيام الأخيرة لعدم تنظيم أي فعالية ضد ماراثون بلدية الاحتلال، كما تم تهديدهم بالاعتقال والابعاد عن القدس، كما حصل خلال الاعوام الماضية.

واستهجن مطور شعار ماراثون الاحتلال، وقال:" نرفض التسمية الاسرائيلية 50 عاما على تحرير القدس! نحن أصحاب الأرض والقدس هي العاصمة الابدية للدولة الفلسطينية، تسميتهم باطلة وروايتهم كاذية ومضللة للمشاركين".

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017