الأخــبــــــار
  1. وفاة الشاب أحمد شبيطة من عزون اثر وقوعه عن مبنى قيد الانشاء
  2. الصحة تناقش آخر تطورات إغلاق مستشفى وكالة الغوث بقلقيلية
  3. 4 إصابات خطيرة و2 متوسطة في حادث سير على طريق البحر الميت
  4. الوفد الامريكي يصل الاربعاء مساء والخميس يلتقي نتانياهو وابو مازن
  5. الصحة: البعثة الطبية للحج تفتتح عياداتها بمكة المكرمة
  6. المالكي يطالب بريطانيا بوعد "جونسون" مقابل وعد بلفور
  7. وزارة التنمية: لا صحة لما يشاع عن موعد صرف مخصصات الاسر الفقيرة
  8. النائب العام يبحث التعاون مع القنصلية الأمريكية العامة
  9. ايران: نحتاج لخمسة أيام لانتاج السلاح النووي
  10. الحكومة: عطلة عيد الأضحى تبدأ من صباح الخميس 31/08 حتى مساء الاثنين
  11. احباط محاولة تسلل لمعسكر استخبارات سري اسرائيلي
  12. عريقات: على الاتحاد الاوروبي إلزام اسرائيل بقبول مبدأ الدولتين
  13. وزارة العمل تغلق 3 منشآت مخالفة لشروط السلامة والصحة بالخليل
  14. الخارجية: الاستيطان يدمر فرص تحقيق الحل التفاوضي للصراع
  15. ضبط 500 قطعة أثرية بحوزة تاجر آثار في الخليل
  16. تقرير: تكثيف الاقتحامات والتفتيشات يستهدف إذلال الاسرى
  17. وفاة شقيق السفير الأردني في فلسطين
  18. وزارة الاقتصاد: فلسطين تصدر منتجات بقيمة 8.1 مليون خلال تموز
  19. الاحتلال يهدم منزل عائلة أبو سنينة في سلوان جنوب الأقصى للمرة الثانية
  20. اتحاد المعلمين: الحمدالله وعد بصرف 5% بداية العام

سفارة فلسطين في روما تحيي "يوم الثقافة الوطنية"

نشر بتاريخ: 14/03/2017 ( آخر تحديث: 18/03/2017 الساعة: 09:19 )
روما- معا- بحضور سفيرة دولة فلسطين في روما د.مي كيلة أحيث سفارة دولة فلسطين يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية، حيث غصت قاعة الشهيد وائل زعيتر في سفارة فلسطين بالحضور المميز من السلك الدبلوماسي والشعراء والكتاب الايطاليين والمؤسسات الثقافية الايطالية والكتاب العرب ورئيس اتحاد الكتاب الايطاليين البروفسور نتالي روسي وصاحبة دار نشر دي فليشة الشاعرة فاليريا دي فليشة والشاعر مراد السوداني الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وامين عام اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين والدكتور يوسف سلمان رئيس الجالية الفلسطينية في روما واللاتسيو.

وأتشحت القاعة بالمطرزات الفلسطينية مع شرح لكل لوحة تطريز من إعداد جمعية النجدة الاجتماعية الايطالية والتي تخصص ريع مبيعاتها إلى أطفال المخيمات في لبنان.

إفتتحت الدكتورة مي كيلة معرض التراث بقولها: الثقافة الفلسطينية جسر التواصل والصداقة الباقية مع الشعوب وهي قلعتنا الراسخة التي تحفظ الذاكرة والتراث من التزييف والسرقة والحذف الاحتلالي.

وتم توقيع اتفاقية تعاون مابين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ودار دي فليشة للنشر والتوزيع بهدف ترجمة الادب الفلسطيني للايطالية تعريفا بالكتاب والشعراء الفلسطينيين في المشهد الثقافي الايطالي، هذا وقد وقع السوداني مجموعتة الشعرية إشارات النرجس التي صدرت طبعتها الثانية عن الايطالية ، فيما أكدت مديرة دار النشر فاليريا خلال كلمتها عن سعادتها بإطلاق هذه المجموعة بما يعزز التعاون بين المشهد الثقافي في فلسطين وايطاليا ، وان إصدار هذا الديوان لشاعر من الجيل الجديد في الشعرية الفلسطينية يؤكد على ضرورة التعريف بهذه الأصوات الشابة وأضافت: سيكون هناك في المستقبل العديد من الاصدارات بما يعرف بالادب الفلسطيني في ايطاليا ويحقق التواصل الثقافي بين البلدين.

وأشار الكاتب نتالي روسي رئيس إتحاد الكتاب الايطاليين في مداخلته النقدية عن الديوان أنه يتناول التفاصيل اليومية للحياة الفلسطينية ، وبقدر ما يأخذ من الذاكرة فإنه يحدق في الآن والحاضر ليكتب المعاناة الفلسطينية ، مضيفا أن الواقع الفلسطيني صعب وهذا انعكس في لغة الديوان ، وتحدث عن جماليات اللغة والاستعارات الجمالية مففكا مفهوم (النرجس) الذي ينأى عن الذاتية ليتناول الشأن العام لما لهذه الزهرة الفلسطينية من دلالات وأبعاد معرفية.

وأكد روسي على ضرورة تفعيل إتفاقية التعاون بين اتحاد كتاب ايطاليا والاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين التي وقعت العام الفارط.

وقدم السوداني ندوة ثقافية بعنوان دور الثقافة الفلسطينية في حفظ الهوية الوطينة وقرأ قصيدتين من ديوان إشارات النرجس هما : طفولة وتأمل ، وقرأهما عن الايطالية الكاتب الايطالي بينو بيفيلاكوا.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017