الأخــبــــــار
  1. نتنياهو يبلغ الكابينت استمراره في الحكم رغم ما يطوقه من تهم بالفساد
  2. الخارجية تدعو الإدارة الأمريكية الى التقاط فرصة السلام
  3. الاحتلال يعتقل شابين خلال قمع فعالية تضامنية أمام سجن عوفر
  4. الاحتلال يهدم محلا في بيت حنينا وبركس أغنام بشعفاط شمال مدينة القدس
  5. تأجيل التصويت على قانون "القومية اليهودية" بسبب خلافات داخل الحكومة
  6. فريق ترامب أطلع مجلس الأمن على خطة السلام للشرق الأوسط
  7. استشهاد شاب متأثرا بجروحه التي أصيب بها الجمعة الماضية شرق البريج
  8. قوات الاحتلال تعتقل 20 مواطنا في الضفة والقدس
  9. أمريكا: يمكن مشاركة دول أخرى في محادثات سلام الشرق الأوسط مستقبلا
  10. اصابة شاب بجروح خطيرة بعيار مطاطي بالاذن خلال اقتحام العيسوية
  11. نتنياهو: ابو مازن لم يات بجديد ويواصل الهروب من السلام
  12. سفارة فلسطين بالقاهرة : فتح معبر رفح البري لمدة 4 ايام في الاتجاهين
  13. الرئيس يدعو لعقد مؤتمر دولي للسلام منتصف العام الحالي
  14. الرئيس:سنكثف جهودنا للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  15. الرئيس: الأمم المتحدة اخفقت بتنفيذ قراراتها حتى يومنا هذا
  16. الرئيس: على الحكومة البريطانية أن تتحمل مسؤولياتها عن وعد بلفور وعن نت
  17. ملادينوف: الشعب الفلسطيني يعاني جراء العنف الإسرائيلي
  18. ملادينوف: المستوطنات تشكل عقبة أمام السلام
  19. ميلادينوف: ندين بناء مستوطنات جديدة والبناء في المستوطنات القائمة
  20. مجلس الأمن يبحث الحالة في الشرق الأوسط وخاصة قضية فلسطين

حماية المستهلك يطرح حلولا لارتفاع اسعار الدواجن

نشر بتاريخ: 10/03/2017 ( آخر تحديث: 13/03/2017 الساعة: 09:07 )
صورة تعبيرية
رام الله- معا- حمل المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني رئيس الجمعية في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية وزيرا الزراعة والاقتصاد الوطني المسؤولية الكاملة عن انفلات اسعار الدواجن في السوق الفلسطيني.
وقال هنية، إنه رغم انفلات اسعار الدواجن إلا أنه لا يوجد لوزيري الزراعة والاقتصاد اي حراك يذكر لا على مستوى مربي الثروة الحيوانية من خلال تعويضهم عن الخسائر أو على صعيد وضع سعر استرشادي ملزم بعد دراسة تقديرية لكلفة تربية الدواجن، وعدم البحث عن حلول خلاقة.

وجاء ذلك خلال اجتماع سكرتارية الائتلاف، اليوم الجمعة، في مدينة نابلس للتباحث في التحضيرات لاحتفالات يوم المستهلك الفلسطيني الذي يصادف 15/3 والذي سينطلق بوقفة على ميدان الشهداء في مدينة نابلس الساعة الرابعة عصرا لاشهار حقوق المستهلك والتركيز على دور الحكومة ودور القطاع الخاص ودور المجتمع المدني في الانتصار لحقوق المستهلك وانفاذ القانون.

واضاف هنية أن توازنا يجب ان يتحقق في قطاع الدواجن من قبل الحكومة الفلسطينية وتثبيت سعر الدجاج للمستهلك طوال ايام العام دون تغيرات دراماتيكية تضر بالمستهلك توازن السوق والاضرار بمربي الثرو الحيوانية.
وأفاد أن هذا يتطلب من وزارة الزراعة أن تلزم الفقاسات بكمية الانتاج حسب الحاجة وتثبيت سعر بيع الصوص اللاحم دون تذبذب نتيجة للتحكم بالعرض، والزام منتجي بيض التفريخ الذي يباع للفقاسات بتحديد سعر البيضة، بالتالي يثبت السعر منذ المرحلة الاولى للانتاج، ويكون تحصيل حاصل تحديد سعر كيلو الدواجن من ارض المزرعة وسعر كيلو الدواجن للمستهلك بصورة تخلق ثباتا في السوق وعدم ارهاق المستهلك وعدم ايقاع خسائر باصحاب المزارع وعدم الوقوع في خطأ الاستيراد من السوق الإسرائيلي.

واكد عدم منطقية الحديث عن مقاطعة الدواجن لأن هذا ليس حلا بل هو تأجيل لمواجهة المشكلة، فقط قاطع المستهلك اللحوم الحمراء للتغول بسعرها، وتساءل هل من المنطق ان ندعوه للمقاطعة ولا نضغط باتجاه تعديل السياسات والإجراءات من قبل وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني وضعف الإجراءات وانعدام المتابعة، ولماذا تتدخل وزارة الزراعة الإسرائيلية بحكمة في الاوضاع التي يختل فيها التوازن؟.

وانتقد هنية دعوات البعض لائتلاف جمعيات حماية المستهلك بالتراجع عن موقفها بمطالبة وزير الزراعة بعدم استيراد الدواجن من السوق الإسرائيلي، وقال:" وكأن هذا هو الحل السحري الذي يعمق ارتباط الاقتصاد الفلسطيني بالإسرائيلي ويضرب المزارع الفلسطيني".

وقال رئيس الجمعية في محافظة نابلس الناطق باسم الائتلاف اياد عنبتاوي، ان برنامجا مكثفا وضع من قبل الائتلاف لاحياء يوم المستهلك اضافة للوقفة في نابلس الى القيام بحملات توعية في المدارس بحقوق المستهلك، وفي الجمعيات النسوية والاندية الشبابية، وتوزيع النشرات التوعوية والمطبوعات.

وشدد عنبتاوي على اهمية تصعيد حملات دعم المنتج الفلسطيني ومنحه الافضلية والاهتمام باراء وملاحظات القطاع الصناعي والتجاري والاهم ملاحظات المستهلك على جودة المنتج واسعاره.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017