عـــاجـــل
أشرف القدرة: وصول اصابتين بجراح متوسطة واختناق شرق غزة
عـــاجـــل
اصابة الزميل محمد الصياد مراسل فضائية معا بشظايا قنبلة صوت في القدس
الأخــبــــــار
  1. أشرف القدرة: وصول اصابتين بجراح متوسطة واختناق شرق غزة
  2. اصابة الزميل محمد الصياد مراسل فضائية معا بشظايا قنبلة صوت في القدس
  3. الاردن تسلم 15 طائرة (أف 16) من هولندا
  4. إعتقال مسؤول ملف المقدسات في إقليم القدس لحركة فتح عوض السلايمة
  5. تشيّع جثمان الشهيد باسل إبراهيم في قرية عناتا
  6. اشتية: النهج التفاوضي انتهى ونعمل على خلق مسار دولي جديد
  7. ناطق فتح: الاثنين اجتماع لقادة المنظمة وفتح والأمن لاتخاذ قرارات هامة
  8. مصرع طفله بحادث دهس في طوباس
  9. فرنسا لا تنوي نقل سفارتها من تل ابيب الى أي مدينة أخرى
  10. غزة- الصحة تحذر من سياسة القنص التي ينفذها الاحتلال
  11. أبو ردينة: لن نقبل بأي تغيير على حدود القدس الشرقية المحتلة
  12. تقرير: حكومة نتنياهو تخطط لدمج المستوطنات بالقوانين الاسرائيلية
  13. مسيرة تضامنية مع القدس في المكسيك
  14. فتح معبر رفح ومغادرة حافلتين تقلان مسافرين تجاه الجانب المصري
  15. مصرع طفلة 3 سنوات بعد أن صدمها باص في ديرالبلح وسط قطاع غزة
  16. الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة في الأيام القادمة
  17. التربية تدعو طلبة غزة للخروج اليوم من معبر رفح لجامعاتهم
  18. القدس على أجندة اجتماع مجموعة عدم الانحياز بنيويورك

"الإعلام" و"القدس المفتوحة" تختتمان تدريباً في الإعلام الاجتماعي

نشر بتاريخ: 05/03/2017 ( آخر تحديث: 05/03/2017 الساعة: 09:03 )
طوباس- معا- اختتمت وزارة الإعلام وجامعة القدس المفتوحة فرع طوباس تدريبًا في قضايا الإعلام الاجتماعي، شاركت فيه 45 طالبة، واستمر 21 ساعة.

وعالجت الدورة أهمية الاتصال وتطوره، وأشكال الإعلام التقليدي، وخصائص الإعلام الاجتماعي ومحاذيره، إضافة إلى طرق الكتابة الصحافية، والعناصر والشروط التي تجعل الأخبار صالحة للنشر.

وقال مدير الجامعة بفرع طوباس د. سهيل أبو ميّالة إن "القدس المفتوحة" تحرص على منح الطلبة والخريجين فرصة لدخول عالم الإعلام، ومساعدة الطلبة في استخدام الفنون والمهارات الإعلامية في حياتهم العملية.

وأضاف أن الجامعة توفر للطلبة فرصتين كل عام للالتحاق بدورات إعلامية، لم تعد هامة بالنسبة لدارسي الصحافة فقط، بل صارت متطلباً عامًا للقدرة على التعامل مع وسائل الإعلام.

فيما أشار منسق وزارة الإعلام عبد الباسط خلف، الذي نفذ التدريب، إلى أن المتدربات حصلن على فرصة لزيارة شبكة مها الإخبارية، ومركز التعليم البيئي، عززت الأفكار النظرية لديهن.

وأكد أن الوزارة والجامعة نفذتا خلال الأعوام الأربعة الماضية عدة تدريبات هدفت إلى بناء مهارات إعلامية أساسية، وقدمت توضيحًا لمفاهيم عديدة.

واختارت المشاركات فداء بشارات ناطقة رسمية باسمهن، مثلتهن خلال الزيارة الميدانية إلى مؤسسات بيت لحم. فيما قدمت المتدربات نصوصًا وثقت الرحلة العلمية، وأشرن إلى التنوع الحيوي، وانتهاكات الاحتلال والاستيطان بحق بيئتنا.

وتجولت المشاركات بالحديقة النباتية لـ"التعليم البيئي"، واستمعن إلى شرح عن التنوع الحيوي، والأشجار الأصيلة والدخيلة، والأقاليم النباتية الأربع في فلسطين هي: البحر المتوسط، والصحراوي، والسوداني، والإيراني. وتعرفن على محطة مراقبة الطيور وتحجيلها، التي تأسست عام 2000 ومتحف التاريخ الطبيعي، ومحطة معالجة المياه الرمادية والسوداء، إضافة إلى محطة الأرصاد الجوية.

واستعرض المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض أهمية الطيور وطرق مراقبتها وتحجيلها، وبين مجموعاتها الخمس: المقيمة، والزائرة الشتوية، والزائرة الصيفية، والمشردة، والدخيلة، مشيراً دراسة المركز لطيور فلسطين، والتي رصدت 373 نوعًا في الضفة وغزة، في وقت يعبر 500 مليون طائر مهاجر سماء فلسطين كل عام. موضحًا أهمية الطيور في المكافحة العضوية.

وبيّن عوض أن متحف التاريخ الطبيعي، هو الوحيد في الوطن، ويضم أكثر من 2500 عينة من المتحجرات ومحنطات الطيور المختلفة، التي يعود تاريخ تحنيطها إلى عام 1902، وتشمل الطيور والثدييات والزواحف والبرمائيات والأسماك.

وانتقلت المتدربات إلى شبكة معاً الإخبارية، للاطلاع على مراحل إعداد ونشر الأخبار التلفزيونية والإلكترونية. ولخص مدير الأخبار في وكالة معا كريم عساكرة، أهمية التحرير الصحافي، ومصادر المعلومات، والمصداقية في النشر، ومراحل النشر. وأشار إلى أقسام الوكالة، وطبيعة عمل المحررين، وطرق النشر الإلكتروني.

وعرّف رئيس التحرير ناصر اللحام المتدربات بأقسام الشبكة، وتحدث عن تجربة شبكة معا منذ بداياتها كفكرة عام 2000 رأت النور بعد أربع سنوات، واستعرض أقسامها، والتحولات الطارئة على الإعلام التقليدي، وأهمية الإعلام الاجتماعي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017