الأخــبــــــار
  1. مستوطنون يهاجمون سكان تل ارميدة والكرنتينا وشارع الشهداء بالخليل
  2. فتح: استهداف أمن وأرض مصر استهداف للأمتين العربية والاسلامية
  3. نصف مليون متظاهر ببرشلونة ضد قرارات حكومة اسبانيا
  4. الاحتلال يعتقل شابين بعد الاعتداء عليهما شرق جنين
  5. التربية: 3778 تقدموا لوظائف إدارية في الوزارة والمديريات
  6. إدارة ترامب تدرس إيقاف لم شمل أسر اللاجئين
  7. البنك الدولي: مشاريعنا بالتعليم في فلسطين هي الأفضل بالمنطقة
  8. الحكومة تنعى شهداء الشرطة والقوى الأمنية في مصر
  9. مصرع طفلة عامين جراء دهسها من سيارة في رفح
  10. جيش الاحتلال يقصف 3 مدافع للجيش السوري ردا على سقوط 5 قذائف بالجولان
  11. الاحتلال يحتجز عشرات المزارعين خلف الجدار بسلفيت
  12. ارتفاع حصيلة شهداء الجيش المصري لـ58 ضابطا ومجندا
  13. نتنياهو يعمل على حشد دعم القوى العالمية لوقف انتكاسات أكراد العراق
  14. عريقات يغادر المستشفى بعد 7 أيام من زراعة الرئة
  15. الرئيس: الكوبلاك أحد أهم روافد العمل الشعبي لمنظمة التحرير
  16. استشهاد 14 شرطيا مصريا في اشتباك مسلح بمنطقة الواحات
  17. تقرير يوضح تدهور الحالة الانسانية بغزة: مليون ونصف تحت خط الفقر
  18. بريطانيا تؤكد على وجوب إيجاد حل للقضية الفلسطينية
  19. اصابة مواطن وشقيقته وطفلتيها بجراح متوسطة جراء إنفجار برفح
  20. الاحتلال يعتقل مواطنا خلال تظاهرة لاخلاء المستوطنين من منزل ابورجب

"الإعلام" و"القدس المفتوحة" تختتمان تدريباً في الإعلام الاجتماعي

نشر بتاريخ: 05/03/2017 ( آخر تحديث: 05/03/2017 الساعة: 09:03 )
طوباس- معا- اختتمت وزارة الإعلام وجامعة القدس المفتوحة فرع طوباس تدريبًا في قضايا الإعلام الاجتماعي، شاركت فيه 45 طالبة، واستمر 21 ساعة.

وعالجت الدورة أهمية الاتصال وتطوره، وأشكال الإعلام التقليدي، وخصائص الإعلام الاجتماعي ومحاذيره، إضافة إلى طرق الكتابة الصحافية، والعناصر والشروط التي تجعل الأخبار صالحة للنشر.

وقال مدير الجامعة بفرع طوباس د. سهيل أبو ميّالة إن "القدس المفتوحة" تحرص على منح الطلبة والخريجين فرصة لدخول عالم الإعلام، ومساعدة الطلبة في استخدام الفنون والمهارات الإعلامية في حياتهم العملية.

وأضاف أن الجامعة توفر للطلبة فرصتين كل عام للالتحاق بدورات إعلامية، لم تعد هامة بالنسبة لدارسي الصحافة فقط، بل صارت متطلباً عامًا للقدرة على التعامل مع وسائل الإعلام.

فيما أشار منسق وزارة الإعلام عبد الباسط خلف، الذي نفذ التدريب، إلى أن المتدربات حصلن على فرصة لزيارة شبكة مها الإخبارية، ومركز التعليم البيئي، عززت الأفكار النظرية لديهن.

وأكد أن الوزارة والجامعة نفذتا خلال الأعوام الأربعة الماضية عدة تدريبات هدفت إلى بناء مهارات إعلامية أساسية، وقدمت توضيحًا لمفاهيم عديدة.

واختارت المشاركات فداء بشارات ناطقة رسمية باسمهن، مثلتهن خلال الزيارة الميدانية إلى مؤسسات بيت لحم. فيما قدمت المتدربات نصوصًا وثقت الرحلة العلمية، وأشرن إلى التنوع الحيوي، وانتهاكات الاحتلال والاستيطان بحق بيئتنا.

وتجولت المشاركات بالحديقة النباتية لـ"التعليم البيئي"، واستمعن إلى شرح عن التنوع الحيوي، والأشجار الأصيلة والدخيلة، والأقاليم النباتية الأربع في فلسطين هي: البحر المتوسط، والصحراوي، والسوداني، والإيراني. وتعرفن على محطة مراقبة الطيور وتحجيلها، التي تأسست عام 2000 ومتحف التاريخ الطبيعي، ومحطة معالجة المياه الرمادية والسوداء، إضافة إلى محطة الأرصاد الجوية.

واستعرض المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض أهمية الطيور وطرق مراقبتها وتحجيلها، وبين مجموعاتها الخمس: المقيمة، والزائرة الشتوية، والزائرة الصيفية، والمشردة، والدخيلة، مشيراً دراسة المركز لطيور فلسطين، والتي رصدت 373 نوعًا في الضفة وغزة، في وقت يعبر 500 مليون طائر مهاجر سماء فلسطين كل عام. موضحًا أهمية الطيور في المكافحة العضوية.

وبيّن عوض أن متحف التاريخ الطبيعي، هو الوحيد في الوطن، ويضم أكثر من 2500 عينة من المتحجرات ومحنطات الطيور المختلفة، التي يعود تاريخ تحنيطها إلى عام 1902، وتشمل الطيور والثدييات والزواحف والبرمائيات والأسماك.

وانتقلت المتدربات إلى شبكة معاً الإخبارية، للاطلاع على مراحل إعداد ونشر الأخبار التلفزيونية والإلكترونية. ولخص مدير الأخبار في وكالة معا كريم عساكرة، أهمية التحرير الصحافي، ومصادر المعلومات، والمصداقية في النشر، ومراحل النشر. وأشار إلى أقسام الوكالة، وطبيعة عمل المحررين، وطرق النشر الإلكتروني.

وعرّف رئيس التحرير ناصر اللحام المتدربات بأقسام الشبكة، وتحدث عن تجربة شبكة معا منذ بداياتها كفكرة عام 2000 رأت النور بعد أربع سنوات، واستعرض أقسامها، والتحولات الطارئة على الإعلام التقليدي، وأهمية الإعلام الاجتماعي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017