الأخــبــــــار
  1. اصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة بذكرى يوم الأرض في بيت لحم
  2. الحمد الله: لن تستطيع إسرائيل أن تلغي حقنا في أرضنا
  3. مطالبات برفع القيود التي فرضتها داخلية غزة عقب اغتيال فقهاء
  4. داخلية غزة: اغتيال فقهاء مرحلة فاصلة في عمل الوزارة
  5. الاحتلال يطلق النار والغاز على فعالية ليوم الارض بمادما جنوب نابلس
  6. بدء فعاليات احياء ذكرى يوم الارض وزيارة ذوي وأضرحة الشهداء في سخنين
  7. ضبط 4500 لتر سولار مهرب في الرام
  8. سلطات الاحتلال تقرر فتح معبر "كرم أبو سالم" في غزة استثنائيا الجمعة
  9. تحليق مكثف للطيران الحربي والاستطلاع في أجواء غزة
  10. قوات الاحتلال تعتقل 12 مواطنا في الضفة الغربية
  11. الرئيس: القمة العربية حملت قرارات واضحة ومحددة حول القضية الفلسطينية
  12. إعلان عمان: حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار
  13. ترامب في رسالة لنتنياهو: الرئيس عباس مستعد لعقد صفقة الان
  14. قمة فلسطينية مصرية أردنية لتنسيق المواقف وتوحيد الجهود
  15. إطلاق نار قرب مبنى الكابيتول في واشنطن
  16. ‏المجلس الوطني: شعبنا ماضٍ على درب من ضحوا دفاعا عن الأرض
  17. غزة- 10 سنوات سجن لمدان بالقتل
  18. التربية: جامعة القدس تخالف القانون والأنظمة والتعليمات
  19. رغم ضغط اسرائيل- تجديد حصول فلسطين على كرسي اليونسكو للفلك
  20. لندن تبلغ بروكسل رسميا بخروجها من الاتحاد الأوروبي

"السياحة والآثار" تنظم يوما مفتوحا في اريحا

نشر بتاريخ: 26/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 17:18 )
رام الله- معا- نظمت وزارة السياحة والآثار وبالتعاون مع قسم الهندسة المعمارية في جامعة النجاح الوطنية يوما مفتوحا لعرض نتائج مشروع تطوير موقع تل السلطان ومحيطة في أريحا، في قاعة العرض والتفسير في قصر هشام، وذلك بإشراف ومشاركة الدكتورة زهراء زواوي - أستاذ مساعد في قسم هندسة التخطيط العمراني - وطلبة العمارة مستوى سنة رابعة وخامسة في جامعة النجاح لوطنية، وبحضور ومشاركة محافظة وبلدية أريحا، كما شارك في هذا اليوم عدد من طواقم وزارة السياحة والآثار المختصين بالموضوع.

ويأتي هذا النشاط في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة في التعاون مع المؤسسات العلمية والأكاديمية من خلال طرح مشاريع واقعية للعمل عليها من خلال طلبة كلية العمارة كمشاريع تدريبية ضمن مساقات التصميم وبإشراف مشترك ما بين الوزارة والكوادر الأكاديمية في الجامعات، مما سيسهم في رفع مستوى الوعي لدى الجيل الناشئ من طلبة العمارة في الاهتمام بالحفاظ على مواقع التراث الثقافي من جهة، والاستفادة من خبرات الكوادر الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية وتبادل الخبرات في هذه المجالات من جهة أخرى، إضافة إلى الحصول على نماذج وتصاميم مختلفة لتطوير مواقع التراث الثقافي والحصول على مخرجات الدراسات التحليلية والتوثيقية لهذه المواقع.

وقد قامت الدكتورة زواوي بتقديم الطلبة لعرض مجموعة من المشاريع الهادفة لتطوير تل السلطان في أريحا، حيث قامت كل مجموعة بعرض مشروعها من خلال عرض شامل للمخططات والتصاميم ثلاثية الأبعاد وذلك من خلال الصور والفيديو.

وأشار الدكتور أحمد الرجوب منسق ملف التراث العالمي في فلسطين أن أهمية هذا المشروع في الوقت الحالي تأتي من منطلق ان موقع تل السلطان مدرج على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية الاستثنائية في فلسطين، ومن الممكن ترشيحها لتدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. ويتطلب ذلك حماية الموقع وإدارته وتطويره وربطة بالمحيط.

بدوره فقد أعرب المهندس ايهاب الحاج داود نائب مدير عام الترميم وإدارة المواقع عن تقديره العميق لهذه الجهود التي بذلها الطلاب في إخراج هذه المشاريع بطريقة محترفة، كما عبر عن إعجابه باهتمام طلبة الجامعات بأهمية الإرث الثقافي الفلسطيني الذي جسدته المشاريع المقترحة، مضيفاً أن هذه المشاريع سيتم دراستها بشكل حثيث، والاستفادة منها في تطوير منطقة تل السلطان، بعد الدراسة المعمقة لكافة عناصرها بما يتلاءم مع رؤية وزارة السياحة والآثار.

ويعتبر هذا هو التعاون الثاني مع قسم الهندسة المعمارية في جامعة النجاح في هذا المجال في الفترة الأخيرة، حيث جرى خلال الأشهر القليلة الماضية العمل على إعداد عدة مقترحات لتطوير موقع ميدان سباق الخيل في نابلس، وتم الحصول حينها على عدد من مقترحات النماذج التطويرية للموقع بما يخدم الاهداف الحفاظية والتطويرية على حد سواء.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017